أعراض انسداد النفير وعلاجه

أعراض انسداد النفير وعلاجه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 216 مشاهدة

قناة النفير أو قناة استاكيوس هي عبارة عن ممر صغير يوجد في الرأس ويربط بين الأذن الوسطى والجزء الخلفي للأنف،ويمكن أن يحدث انسداد هذه القناة بسبب الحساسية أو بسبب الإصابة بنزلات البرد،وقد تستدعي بعض الحالات الخطيرة تدخل طبيب أنف وأذن وحنجرة، أما بالنسبة للحالات البسيطة والمتوسطة فيمكن أن يتم معالجتها في المنزل أو عن طريق تناول الأدوية التي لا تحتاج لوصف الطبيب، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أعراض انسداد النفير وعلاجه.

أعراض انسداد النفير وعلاجه

يرجع انسداد النفير لأسباب عدة سواء كان سببه الإصابة بنزلات البرد أو بسبب العدوى أو الحساسية فإن ذلك سوف يؤدي إلى منع قناة النفير من الإنتفاخ ليمر الهواء من خلالها وينتج هذا نتيجة اختلاف الضغط أو بسبب تجمع السوائل في الأذن، من أهم أعراض انسداد النفير هي الآتي:

  • الشعور بألم وإمتلاء في الأذن خاصةً في حالة الانسداد شبه الكامل، بدأ تجمع السوائل في الأذن الوسطى هو من أكثر الأعراض شيوعاً لحالة انسداد قناة النفير.
  • ضعف السمع والذي يتراوح ما بين سماع الصوت بنسبة منخفضة إلى فقدان تام في السمع في الحالات الخطيرة المزمنة.
  • سماع أصوات فرقعة أو رنين والشعور بأشياء غير موجودة في المحيط، وفي حالة إصابة الأطفال بهذا الإنسداد فإنهم قد يقومون بوصف صوت الفرقعة على أنه دغدغة.
  • الدوخة وفقدان التوازن حيث أن تراكم السوائل بالأذن الوسطى قد يكون له تأثيراً سلبياً على قيام الأذن بوظيفتها في حفظ التوازن.
  • تجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تزداد حدة أعراض الإصابة بانسداد النفير بسبب الإرتفاع عن مستوى سطح البحر مثل: المشي أو ركوب السيارة في مناطق جبلية، أو ركوب الطائرة، أو استخدام المصعد.

أسباب انسداد النفير

هناك عدد من الأسباب التي قد تكون سبباً في إصابة الشخص بانسداد قناة النفير من أهم هذه الأسباب الأتي:

  • نزلات البرد والرشح حيث تعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً التي تسبب انسداد النفير.
  • التحسس والتهاب الجيوب الأنفية حيث يسبب هذا الالتهاب انتفاخ وتورم في قناة النفير.
  • التهاب الأذن الوسطى حيث يؤدي هذا الالتهاب إلى زيادة الإفرازات التي تسبب احتقان قناة النفير.
  • حالة الأذن الصمغية وهي حالة أكثر انتشاراً لدى الأطفال فيها يحدث امتلاء للأذن الوسطى بسائل لزج يؤدي إلى نقص الهواء بالأذن الوسطى، وانسداد قناة النفير.
  • التدخين حيث أن التدخين له تأثيراً سلبياًعلى تدمير الخلايا التي تبطن قناة النفير من الداخل.
  • ظهور أورام أو كتل في البلعوم الأنفي.

علاج انسداد النفير

يشمل علاج انسداد النفير العلاجات المنزلية، والعلاجات بالأدوية وذلك على النحو التالي:

1- العلاجات المنزلية تتمثل في الأتي:

  • القيام بمناورة ادموند

يقصد بها قيام المريض بهز الفك السفلي وهى طريقة بسيطة يقوم فيها المريض بمد فكه إلى الأمام ثم يقوم بهزه للأمام والخلف ومن اليمين لليسار، وفي حالة إذا كان الانسداد بسيطاً فسوف تقوم هذه المناورة بفتح قناة النفير وتعيد مرور الهواء خلالها مرة أخرى بصورة طبيعية.

  • القيام بمناورة فالسالفا

في هذه الطريقة يقوم المريض بإجبار الهواء على أن يمر في الممرات المسدودة من أجل استعادة مرور الهواء بشكل طبيعي، يجب أن تتم هذه الطريقة بلطف حيث أن مرور التيار المفاجئ الذي يحدث عند اطلاق التنفس يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغير في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، تتم هذه الطريقة باتباع الخطوات الآتية:

– قم بأخذ نفس عميق ثم احبسه في الصدر عن طريق غلق الفم وإمساك الأنف حتى يبقى مغلقاً.

– حاول أن تقوم بنفخ الهواء عن طريق الأنف المغلق.

– في حالة نجاح المناورة سوف تسمع صوت فرقعة في الأذن وبعد ذلك سوف تختفي أعراض الانسداد التي تشعر بها.

  • القيام بمناورة توينبي

تتشابه هذه المناورة مع مناورة فالسالفا في أن المريض يحاول فتح قناة النفير المسدودة ولكن الإختلاف في أن المريض يقوم بالتحكم في ضغط الهواء من خلال البلع بدلا ًمن التلاعب بضغط الهواء الذي يمر من خلال التنفس، لكي يقوم المريض بهذه المناورة يتبع الأتي:

– قم بغلق فتحتي الأنف بالأصابع.

– تناول قليلاً من الماء ثم ابتلعه.

– كرر هذه العملية حتى سماع صوت الفرقعة وتشعر بانفتاح الأذنين.

  • القيام بمناورة أوت فيت

قم بشراء بالون وتفانت سواء عن طريق أحد متاجر الأدوات الطبية أو عبر الإنترنت، وهي عبارة عن بالونة عادية ولكن لها فتحتان توضعان في فتحات الأنف.

  • القيام بمناورة لاوري                   

يعتبر تنفيذ هذه المناورة صعب إلى حد ما حيث يقوم الشخص بكتم النفس ويحاول أن يخرج الهواء من خلال كل المخارج المغلقة، يجد البعض صعوبة في هذه الطريقة بسبب زيادة الضغط في الجسم فيجب التحمل والصبر حتى ينتهي الأمر ومع تكرار هذه العملية يؤدي إلى فتح انسداد الأذن.

  • وضع ضمادة حرارية أو كمادة دافئة على الأذن

قد يساعد هذا على تهدئة الألم لعلاج الانسداد حيث تساعد الكمادة الحرارية على علاج الاحتقان، ويجب الإنتباه في حالة استخدام الضمادة الحرارية أن يتم وضع قطعة من القماش بين الأذن والضمادة لتجنب الإصابة بالاحتراق.

2- العلاجات الطبية تتمثل في الأتي:

  • استخدام بخاخات الأنف الطبية

قد يكون استخدام بخاخات الأنف التي يقوم بوصفها الطبيب أكثر فعالية من بخاخات الأنف العادية التي يتم استخدامها بدون وصف من الطبيب، ففي حالة معاناة الشخص من الحساسية يجب أن يقوم باستشارة الطبيب عن ما إذا كانت مضادات الهيستامين أو بخاخ الستيرويد للأنف سوف يعالج تلك المشكلة.

  • تناول المضاد الحيوي

بالرغم من أن انسداد قناة النفير عادةً ما يكون غير ضار وقصير الأمد إلا أنه قد يسبب عدوى مؤلمة في الأذن ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب ليقوم بوصف مضاد حيوي، وقد لا يلجأ الطبيب إلى وصف المضاد الحيوي إلا في حالة تجاوز درجة حرارة المصاب ٣٩ درجة مئوية لمدة يومين.

  • العلاج الجراحي

في حالات الانسداد الشديدة قد يلجأ الطبيب المعالج إلى العلاج الجراحي حتى يتم استعادة مرور الهواء من خلال الأذن الوسطى، يقوم الجراح بصنع شق بسيط في الأذن ثم يقوم بشفط السوائل المحتجزة في الأذن الوسطى، وفي حالة التئام الجرح ببطء فإن قناة النفير سوف تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى بدلا ًمن التورم، و في حالة التئام الجرح بسرعة فقد يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل في الأذن الوسطى مرة أخرى مع استمرار الشعور بالأعراض.

 الوقاية من انسداد قناة النفير

  • في حالة معاناة المريض من التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو إذا كان يعاني من الحساسية فيجب عليه الالتزام بتناول الأدوية التي قد وصفها الطبيب المعالج، كما يجب الإبتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الجراثيم والغبار.
  • عند قيام الشخص بالسفر عن طريق الطائرة، أو قيامه بالصعود إلى أماكن عالية مثل: الجبال، أو قيامه بالنزول إلى الأماكن المنخفضة مثل: الأغوار والبحر الميت، ينصح بالاستمرار في مضغ اللبان حتى تتمكن قناة النفير من موازنة الضغط باستمرار لتجنب أعراض الاختلاف في الضغط ومنها ألم الأذن الحاد.
  • ينصح بالقيام ببعض التمارين الخفيفة مثل: النفخ البسيط مع سد الأنف مما قد يؤدي إلى فتح قناة النفير وممارسة عملها.