أطول نافورة على مستوي العالم

أطول نافورة على مستوي العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 19 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 482 مشاهدة

يتفنن العديد من المهندسين المعماريين في إنشاء وبناء العديد من المعالم السياحية الضخمة التي تساعد على جذب عدد كبير من السياح من أجل التمتع بجمال هذه المعالم والإبداع البشري الرائع في إنشائها، من أمثلة هذه المعالم السياحية وأجملها “النوافير” التي تعد جزءاً أساسياً في تصميم الحدائق وفي الأماكن العامة أيضاً، النوافير هي عبارة عن سريان الماء بصورة طبيعية أو عن طريق توصيلها بشكل إصطناعي بطريقة هندسية من أجل إبراز المناظر الطبيعية، النوافير لها أهمية كبيرة منذ قديم الزمان حيث أنها تمثل جزء مهم في تصميم الحدائق، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أطول نافورة على مستوي العالم.

أطول نافورة على مستوي العالم

– تعتبر مدينة روما هي مدينة النوافير حيث يوجد بها ما يزيد عن 300 نافورة ضخمة تمثل جزءاً هاماً أساسياً في مدينة روما، كما يوجد بها عدد من النوافير العامة التي يعود تاريخ إنشاؤها إلى العصور الوسطى ومازالت موجودة حتى الوقت الحالي.

– في عصر النهضة انتقلت النوافير بعد ذلك إلى مرحلة جديدة في مدينة إيطاليا وقد كانت من أهم التطورات الجديدة البارزة التي قد تميز فيها فن النحت.

– صارت النافورة التي قد قام بتصميمها الفنان الشهير ليوناردو دافنشي هي النوع الشائع، تتكون هذه النافورة من عدد من الأحواض الدائرية، أو ذات أضلاع متعددة، ومتصلة ببعضها البعض عن طريق دعامة عامودية يرأسها مصدر المياه.

– استخدامات النوافير عديدة واختلفت في درجة أهميتها منها ما يتم إستخدامه في الزينة ويتم التعامل معها على أنها سلعة للفت الأنظار إليها، حيث لا يكون هناك إهتمام بكفاءة المياه، كما أنها قد أثارت الانتقادات حول استنزافها للمياه وأنها ليست دائماً الحل الأفضل للحفاظ على المياه حيث أن الحفاظ على تدفق مياه الجداول بصورة طبيعية يزيد من المنفعة الإقتصادية، وذلك عن طريق الحفاظ على الحياة البرية والنباتات والأنشطة المختلفة.

– بالإضافة إلى إستخدام النوافير في إضفاء المنظر الجمالي فإنه قد يتم إستخدامها أيضاً في الترويج والإعلان عن شيء ما بحيث يتم تزويد هذه النوافير بمصابيح وطرق تقنية أخرى باهظة التكاليف من أجل لفت الإنتباه إليها.

– تتنافس الدول العربية والغربية على إنشاء وتصميم أكبر وأطول المعالم السياحية التي تساعد على جذب السياح إليها للتمتع بجمال وروعة هذه المعالم السياحية، من أجمل هذه المعالم “نافورات المياه الساحرة”، سوف نتعرف فيما يلي على عدد من أطول النوافير التي توجد في كافة أنحاء العالم المختلفة.

  • نافورة الملك فهد

– تعتبر “نافورة الملك فهد” هي أطول و أعلى نافورة في العالم طبقاً لما ذكرته موسوعة جينيس، تعرف أيضاً بإسم “نافورة جدة”.

– تقع هذه النافورة في المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر الغربي في مدينة جدة، لقد تبرع الملك “فهد بن عبد العزيز آل سعود” بتكاليف إنشائها ويعد ذلك هو السبب في تسميتها بهذا الإسم.

– لقد تم البدء في بناء نافورة الملك فهد في سنة 1980م وقد إستغرقت مدة تشييدها 3 أعوام حيث تم الإنتهاء من بنائها في عام 1983م، وقد تم بدء عمل هذه النافورة في سنة 1985م.

– تتواجد تلك النافورة في مياه البحر الأحمر المالحة وتتدفق مياهها إلى ما يفوق إرتفاع 312 متر تقريباً يمكن رؤية هذه النافورة من جميع أنحاء مدينة جدة، كما تصل سرعة الماء بها إلى 375 كم/ الساعة تقريباً.

– نظراً للخوف من صدأ وتآكل أساسات هذه النافورة من المياه المالحة للبحر الأحمر قام المصممين بإضافة مرشحات ومضخات للمياه؛ وذلك لكي تمر المياه من خلالها قبل أن تصل للنافورة من أجل الحفاظ عليها من الصدأ والتآكل.

– نافورة الملك فهد تحتوي على عدد كبير من الكشافات الضوئية والتي تفوق عددها 500 كشاف؛ لذا تتميز بإنارتها العالية جداً.

– قد تم تصميمها على أن تستطيع تحمل سقوط المياه عليها الذي يبلغ وزنه آلاف الأطنان بصورة مستمرة من إرتفاع مئات الأمتار، وقد تم تثبيت تلك الكشافات بصورة تقنية عالية حيث أنه قد تم وضعها فوق جزر قد صممت خصيصاً لتلك المهمة.

  • نافورة دبي الرائعة

– تعتبر نافورة دبي هي أطول نافورة راقصة في العالم حيث يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن 274.3 متراً تقريباً وهو ما يساوي مساحة ملعب من ملاعب كرة القدم، تغطي هذه النافورة مساحة 1281405.6 متر مربع تقريباً، كما أنها تقوم بتقديم العروض على مجموعة متنوعة من الألحان.

– تتميز نافورة دبي بتصميم فريد حيث تتكون من 5 دوائر مختلفة الأحجام وقوسين، كما يوجد بها فوهات ماء قوية تقوم بإطلاق المياه إلى ارتفاعات هائلة.

– تحتوي نافورة دبي على ما يزيد عن 6600 ضوء، و25 كشاف ضوئي ملون، كما أنه قد تم إنشاء طيفاً ضوئياً مرئياً يضم أكثر من ألف أسلوب مائي متنوع.

– تقدم نافورة دبي العروض على عدد من الأغاني المتنوعة ما بين الموسيقى العربية إلى الكلاسيكية والعالمية المعاصرة، كما تقوم النافورة بإطلاق ما يزيد عن 1000 لتر من الماء بالهواء.

– تعرف هذه النافورة بأنها أكبر نافورة إستعراضية موجودة في الشرق الأوسط.

  • نافورة دادايبو

– تعتبر النافورة الموسيقية على شاطئ دادايبو بكوريا الجنوبية هي أكبر نافورة بالعالم حيث تبلغ مساحتها 2519 متر مربع تقريباً.

– قد تم إفتتاح هذه النافورة عن طريق مكتب ساهاغ بمدينة بوسان وكان ذلك في يوم 30 من شهر أيار/ مايو في سنة 2009م، قد وصلت تكلفتها حوالي 6.1 مليون دولار أمريكي.

– من أهم ما يميز هذه النافورة عن غيرها من النوافير أنها تقوم برش المياه من الأرض، و تقوم بتقديم العروض المتنوعة دون أن تحتاج إلى خزان مياه بينما النوافير الأخرى تقوم برش المياه من خزانات للمياه.

– يصل إرتفاع هذه النافورة إلى 55 متر تقريباً، يوجد بها 1046 فوهة، و1148 ضوءاً، تقوم تلك النافورة والتي يطلق عليها إسم “النافورة الموسيقية” بتقديم عروض راقصة للمياه بمصاحبة خلفية موسيقية لها.

– هذه النافورة من النوافير البارزة في العالم لأنها توجد في مساحة مفتوحة يتم تقديم العروض بها عن النوافير الأخرى على مستوى العالم، فتقوم بتقديم العروض داخل بركة صغيرة أو بحيرة، يتمكن زائري النافورة من مشاهدة الإندماج فيما بين الصوت والماء والضوء، بالإضافة إلى الأحداث الثقافية المتنوعة التي يتم إقامتها في مكان قريب منها.

  • نافورة باكنغهام

– تعتبر نافورة باكنغهام التي صنعت من الرخام الوردي الجورجي من أكبر النوافير التي توجد في العالم كما تعد من المعالم الرئيسية في مدينة شيكاغو التي تقع في ولاية إلينوي.

– تحتوي على 6.67 مليون لتر من المياه وقد تم تصميمها على شكل كعكة زفاف روكوكو الشهيرة.

– تفتح تلك النافورة من بداية شهر إبريل/ نيسان حتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول، تضم 4 مجموعات من الخيول وهي ترمز إلى ولايات إلينوي، وويكونسن، وميشيغان، وإنديانا.

– قد تم تكلفة تلك النافورة 750 ألف دولار أمريكي تقريباً، قد كان الإسم الرسمي لها هو نافورة كلارينس باكنغهام التذكارية.