أطعمة ممنوعة لمرضى حصوات الكلى

أطعمة ممنوعة لمرضى حصوات الكلى

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 ديسمبر، 2018 المشاهدات: 357 مشاهدة

يعتبر مرض حصوات الكلى من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير بين الأشخاص ويرجع إلي أسباب عدة منها تناول السوائل بكميات قليلة لا تكفي حاجة الجسم والإفراط في تناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلي الإصابة بهذا المرض، حصى الكلى عبارة عن كتل صلبة توجد في الكلى أو الحالب تتكون نتيجة زيادة نسبة بعض المواد في الجسم منها الصوديوم أو الكالسيوم وتعرف الحصوة علي حسب المادة المسببة مثلا اذا كانت نتيجة زيادة الكالسيوم تسمى حصوات الكالسيوم، حصوات الكلى تختلف أحجامها منها كبير وصغير ومتوسط، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أطعمة ممنوعة لمرضى حصوات الكلى.

أطعمة ممنوعة لمرضى حصوات الكلى

البروتينات

البروتينات من أسماك ولحوم حمراء ودجاج تحتوي على عناصر هامة لصحة الجسم ولكن يفضل تناولها باعتدال خاصة اللحوم الحمراء؛ وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون تعمل علي تحريك حصوات الكلي، ويفضل أيضاً تجنب الأنشوجة وهو نوع من السمك الدهني حيث يتسبب في تكوين حصوات الكلى.

الكحول

 الكحول يسبب الكثير من الأضرار لجسم الإنسان والإفراط في تناوله يؤدي إلي تدمير وظائف الكلي بل ويعمل أيضاً على تكوين حصى الكلى؛ وذلك لاحتوائه على البيورين الذي يؤدي إلي الإصابة بحصوات حمض اليوريك.

منتجات الألبان

جميع منتجات الألبان من الحليب والجبن والزبدة والقشطة تحتوي على دهون عالية تعمل علي تنبيه حصوات الكلى وتزيد منها، لذا ينصح بتناول منتجات الحليب ولكن تكون منزوعة الجسم.

أطعمة غنية بالصوديوم

الاطعمة الجاهزة والمعلبات تحتوي علي نسبة كبيرة من الصوديوم تزيد من تكوين حصوات الكلى لذا يفضل تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والعصائر.

الكافيين والمشروبات الغازية

يرجع الإصابة بحصوات الكلي إلي قلة السوائل في الجسم لذا يجب تناول كميات كبيرة من المياه يومياً ولكن يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة والشاي وذلك لأنها تتسبب في حدوث جفاف، تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تقوم بتحريك حصى الكلى مما تسبب الالم.