أطعمة مفيدة لمرضى السكر

أطعمة مفيدة لمرضى السكر

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 أبريل، 2019 المشاهدات: 133 مشاهدة

يعاني مرضى السكري من اختيار الطعام المفيد لهم كما نعلم لا يسمح لمريض السكر تناول كافة الأطعمة؛ وذلك للحفاظ علي نسبة السكر في الدم، يتطلب مرض السكر اتباع نظام غذائي صحي يحمي من ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم، كما يجب معرفة الأطعمة الممنوعة والأطعمة المفيدة إضافة إلى ممارسة الرياضة حيث تلعب دور كبير في تنظيم مستوى السكر، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أطعمة مفيدة لمرضى السكر.

أطعمة مفيدة لمرضى السكر

  • المكسرات

تساعد المكسرات بأنواعها المختلفة على تنظيم نسبة السكر في الدم وتحمي من ارتفاعه؛ وذلك لأنها تحتوي علي الألياف الغذائية والدهون الغير مشبعة والبروتينات، لذا ينصح بتناول حفنة من المكسرات للحفاظ على نسبة السكر، من المكسرات الكاجو واللوز والبندق.

  • الحليب

يساعد الحليب ومشتقاته من اللبن الزبادي والجبن علي الحفاظ علي مستويات السكر في الدم، إضافة إلى احتوائه على عناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم؛ لذا ينصح بإدخال مشتقات الحليب إلي النظام الغذائي لما لها من فوائد صحية لجسم الإنسان.

  • السردين

يعد السردين مصدر بروتيني هام يحافظ على نسبة السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3، كما يقلل من عملية امتصاص السكريات، يحافظ السردين علي صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار لذا يقلل خطر من الإصابة بأمراض القلب.

  • السبانخ

تساعد السبانخ والخضروات الورقية بشكل عام في إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات؛ وذلك لاحتوائها على الألياف الغير ذائبة، وتحافظ على مستوى السكر في الدم وتحمي من ارتفاع أو انخفاض معدلاته، إضافة إلى أن الخضروات الورقية تحتوي علي نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم.

  • الحمص

يلعب الحمص دور كبير في عملية امتصاص الجسم من السكريات؛ لذا يحافظ على نسبة السكر ثابتة في الدم وذلك لكونه غني بالبروتينات والألياف.

  • العدس

يعد العدس أحد أنواع البقوليات يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وألياف قابلة للذوبان تعمل علي خفض معدل امتصاص الكربوهيدرات؛ لذا يسيطر على مستويات السكر في الدم.

  • بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3 والألياف الغذائية والبروتينات؛ لذا تحافظ على نسبة السكر في الدم وتحمي من ارتفاعه، وتساعد أيضاً علي خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد لذا تحمي من أمراض القلب.

  • زيت الزيتون البكر

يساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم ويعزز من صحة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، لذا ينصح بإدخال زيت الزيتون البكر إلى نظامك الغذائي من خلال إضافته إلى طبق السلطة.