أطعمة مفيدة لصحة الأسنان

أطعمة مفيدة لصحة الأسنان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 21 فبراير، 2019 المشاهدات: 573 مشاهدة

يعاني بعض الأشخاص من ألم في الأسنان وإلتهاب في اللثة وتسوس في الأسنان؛ وقد يرجع ذلك إلى العديد من الأسباب منها عدم تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، ونقص معادن وفيتامينات هامة لصحة الأسنان، تساعد بعض الأطعمة على تقوية الأسنان والحفاظ على صحتها، يقدم موقع دردشتي في مقال اليوم أطعمة مفيدة لصحة الأسنان.

أطعمة مفيدة لصحة الأسنان

  • منتجات الألبان

تساعد منتجات الألبان على تقوية الأسنان والحفاظ عليها وحمايتها من التسوس؛ وذلك لاحتوائها على الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د والبروتين، من مصادر منتجات الألبان الزبادي والجبن والحليب عند تناوله بشكل يومي يساعد على تقوية ميناء الأسنان.

  • المكسرات

تحافظ المكسرات على صحة الأسنان وتمدها بعناصر غذائية هامة منها الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم وفيتامين د وفيتامين E وفيتامين ب6  وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة التي تحمي من تسوس الأسنان وتقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة له، من أمثلة المكسرات اللوز والزبيب والفول السوداني وعين الجمل.

  • الفواكه

تساعد الفواكه على تقوية الأسنان واللثة وتعمل على تطهير الفم من أي بقايا من الأطعمة؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين سي وفيتامين ب والكالسيوم، من الفواكه التي تحافظ على صحة الأسنان التفاح والبرتقال والكمثرى والجوافة والكيوي.

  • الخضروات

تحتوي الخضروات على عناصر غذائية هامة تحافظ على صحة الأسنان وتعمل على تقويتها من فيتامينات ومعادن فتعد غنية بالكالسيوم وفيتامين أ ومضادات للبكتريا، من الخضروات السبانخ والملفوف والبروكلي والكرفس والبصل والبطاطا.

  • الشوكولاتة

تساعد الشوكولاتة في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة وتحارب الجراثيم؛ وذلك لاحتوائها على حمض التانيك ومركبات الفينول ومواد مضادة للأكسدة لذا تمنع حدوث تسوس وتآكل الأسنان.

  • الشاي

يعتبر الشاي الأخضر والأسود مفيد لصحة الأسنان؛ وذلك لاحتوائها على خصائص مكافحة التسوس ومركبات البوليفينول، يعتبر الشاي قامع للبكتيريا ويمنع نموها مما يحمي الأسنان واللثة.

  • الماء

يعتبر الماء مفيد لصحة الأسنان؛ وذلك لأنه المكون الأساسي للعاب الذي يعمل علي تنظيف الأسنان من بقايا الأطعمة ويساعد في إنتاج معادن أساسية، ويعمل علي تقوية ميناء الأسنان ويحمي الأسنان من التآكل ويمنع التسوس.

  • العلكة

تعد العلكة الخالية من السكر مفيدة لصحة الأسنان؛ وذلك لأنها تساهم في تحفيز إنتاج اللعاب وتزيد من نسبة الفوسفات والكالسيوم في الفم، وتقوم بتنظيف الفم بعد تناول الطعام لذا تحمي من التسوس.