أطعمة تساعد على تعزيز صحة القلب

أطعمة تساعد على تعزيز صحة القلب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 11 فبراير، 2019 المشاهدات: 89 مشاهدة

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الفرد؛ وذلك يرجع للعديد من الأسباب من أهمها عدم إتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية، تقوم الأوعية الدموية بتوصيل الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع خلايا الجسم وعندما يحدث تراكم الصفائح داخل الشرايين؛ يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم لأجزاء الجسم مما يسبب أمراض القلب ومشاكل صحية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أطعمة تساعد على تعزيز صحة القلب.

أطعمة تساعد على تعزيز صحة القلب

السبانخ

تعتبر السبانخ من الأطعمة المفيدة لصحة القلب؛ وذلك لاحتوائها علي الفولات ومادة اللوتين والبوتاسيوم والألياف، أثبتت الكثير من الأبحاث أن تناول السبانخ يعزز من صحة القلب ويحمي من أمراض القلب المختلفة.

المكسرات

تحتوي المكسرات على عناصر غذائية هامة تساعد في تعزيز صحة القلب فهي غنية بالدهون احادية التشبع والأوميجا 3؛ لذا تقي من أمراض القلب حيث تعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وخفض الكوليسترول الضار، من المكسرات الزبيب وعين الجمل واللوز والفستق.

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من أكثر أنواع الأسماك الغني بالأوميجا 3 فيساعد على تقوية عضلة القلب كما يساهم في تنظيم ضربات القلب، تناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%، وأسماك التونة والماكريل والسردين أيضاً تحافظ وتعزز من صحة القلب.

الشوفان

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة جداً لصحة القلب؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك والأوميجا 3 وألياف تسمى بيتا جلوكان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وتحافظ على صحة الأوعية الدموية.

الطماطم

تحتوي الطماطم على أحد مضادات الأكسدة القوية وهي الليكوبين؛ لذا تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين كما تعزز من صحة القلب.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة؛ لذا يعزز من صحة القلب ويحمي من أمراض القلب والأوعية كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار.

البرتقال

يساعد البرتقال على تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول الضار؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين سي ومضادات الأكسدة وألياف البكتين التي تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم.

الأناناس

تناول الأناناس يساعد على تقوية عضلة القلب ويحمي القلب وخلاياه من اي أمراض؛ وذلك لغناه بفيتامين سي.

الكرز

يعتبر الكرز بأنواعه مفيد لصحة القلب؛ وذلك لاحتوائه علي الأنثوسيانين أحد مضادات الأكسدة القوية كما يحافظ علي صحة الأوعية الدموية.

الرمان

يساهم الرمان من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية والقلب؛ وذلك لغناه بمواد مضادة للأكسدة.