أضرار تناول البطاطس المقلية

أضرار تناول البطاطس المقلية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 يناير، 2019 المشاهدات: 164 مشاهدة

البطاطس المقلية أو البطاطا من الوجبات المفضلة عند العديد من الأشخاص حيث يتم تناولها مع الكاتشب والمايونيز والقليل من البهارات وتقدم في المطاعم مع الكثير من الوجبات وذلك لأنها تتميز بمذاق لذيذ، البطاطس المقلية من الأطعمة الغير صحية حيث تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الكوليسترول والكثير من الدهون التي تسبب السمنة إضافة إلي أنها تفقد الكثير من قيمتها الغذائية أثناء القلي، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أضرار تناول البطاطس المقلية.

أضرار تناول البطاطس المقلية

1- تؤثر على صحة القلب

تحتوي البطاطس المقلية على نسبة كبيرة من الدهون والكربوهيدرات التي تتسبب في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم؛ مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وإنسداد الشرايين، ويعمل على زيادة ترسب نسبة الدهون على الكبد والقلب.

2- تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي

تناول البطاطس المقلية تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي من تقلصات وانتفاخ في البطن ومشاكل عسر الهضم وإمساك، وتسبب الخمول والكسل والشعور بالإرهاق والرغبة في النوم.

3-زيادة الوزن والإصابة بالسمنة

تحتوي البطاطا المقلية على نسبة عالية من السعرات الحرارية حيث يوجد في 200 جرام من البطاطس المقلية 610 سعر حراري تقريباً؛ مما يتسبب في زيادة ملحوظة في الوزن ويؤدي إلي الإصابة بالسمنة.

4- زيادة نسبة السكر في الدم

لا ينصح بتناول البطاطس المقلية لمرضى السكري حيث تتحول الكربوهيدرات إلي نشويات؛ مما تتسبب في حدوث ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى إصابة الشخص بمشاكل عدة.

5- ارتفاع في ضغط الدم

تسبب البطاطس المقلية ارتفاع في ضغط الدم؛ وذلك يرجع للنشا الموجودة في البطاطس بكثرة، أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم هم الذين يتناولون البطاطس المقلية بكثرة، ينصح مرضى ضغط الدم عدم تناول البطاطا المقلية أو التقليل من تناولها.

6- زيادة ارتجاع المريء

تتسبب البطاطا المقلية في زيادة ارتجاع المريء والإصابة بأمراض الأمعاء المختلفة، وتسبب أيضاً حدوث تغييرات في انزيمات الكبد مما يؤثر على صحة الكبد والكلى.

يمكن تحضير البطاطس بطرق عدة منها البطاطس المسلوقة أو المشوية ولكن يفضل العديد من الاشخاص تناولها مقلية لأنها تتميز بمذاق لذيذ ومختلف، يبقى الحل إذا تناول البطاطس المقلية ولكن بكمية بسيطة وعلى فترات ليس اعتبارها شيء أساسي مع الوجبات.