أضرار بذور الكتان على الجسم

أضرار بذور الكتان على الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 21 فبراير، 2019 المشاهدات: 563 مشاهدة

بذر الكتان نبات حولي ينتمي إلى الفصيلة الكتانية يزرع في مناطق معتدلة المناخ، تتميز بذور الكتان بلون بني وتحتوي على عناصر هامة منها الأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف الغذائية وغيرها، بذور الكتان لها فوائد صحية عديدة للجسم ولكن يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل تضر بصحة الجسم، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أضرار بذور الكتان على الجسم.

أضرار بذور الكتان على الجسم

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي

الإفراط في تناول بذور الكتان يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي من ألم في البطن وتقلصات وغازات وانتفاخ ويسبب الدوار والغثيان، ويسبب الاصابة بالامساك أو الاسهال، وقد يسبب متلازمة القولون العصبي.

  • تزيد من فرص الإصابة بالسرطان

استهلاك بذر الكتان بكمية كبيرة يزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان تحديداً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من أوميغا 3 تعمل على تقليل الالتهابات منها التهاب المفاصل ولكن تناول بذر الكتان بنسبة عالية يزيد من كميات أوميغا 3 مما يزيد من الالتهاب.

  • ضار للنساء الحوامل

لا ينصح بتناول بذور الكتان للنساء الحوامل لأنه يضر بصحتها هي والجنين؛ وذلك لاحتوائها علي هرمون الاستروجين النباتي، ويسبب ألم في البطن واضطرابات في الدورة الشهرية وعلي المدي الطويل يمكن أن يسبب العقم.

  • خفض ضغط الدم

تناول بذور الكتان بنسبة كبيرة يتسبب في خفض ضغط الدم لذا لا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من ضغط دم منخفض، استهلاك كمية كبيرة من بذور الكتان يسبب بطء في تجلط الدم مما يزيد من خطر الاصابة بالنزيف.

  • خفض سكر الدم

لا ينصح بتناول بذور الكتان لمرضى السكري لأنه يعمل علي خفض سكر الدم لذا ينصح بتجنب تناوله، استهلاك بذور الكتان بنسبة كبيرة يسبب عند بعض الأشخاص حساسية خطيرة نادرة قد تهدد حياة الشخص.

  • انسداد الأمعاء

تناول بذور الكتان بشكل كبير يسبب انسداد الأمعاء في حالة تناولها دون سوائل كافية، لا ينصح بتناولها خاصة للذين يعانون من التهاب الأمعاء والمريء، تجنب تناول بذر الكتان للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية لأنها تزيد من مستوى الدهون في الدم.