أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان

أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 فبراير، 2019 المشاهدات: 139 مشاهدة

تعتبر الوجبات السريعة من الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص سواء كبار أم صغار وذلك لمذاقها اللذيذ الشهي، من أبرز مكونات الوجبات السريعة البرجر والبطاطس المقلية والنقانق والمايونيز والمشروبات الغازية شيء أساسي مع الوجبات، تسبب الوجبات السريعة الإصابة بامراض خطيرة مما تهدد حياة الإنسان، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان.

أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان

  • تسبب زيادة الوزن

تناول الوجبات السريعة يسبب زيادة في الوزن؛ وذلك لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون الغير صحية والسكريات ونسبة عالية من السعرات الحرارية مما تؤدي الي زيادة الوزن بشكل ملحوظ والإصابة بالسمنة.

  • تسبب ضيق التنفس

الإكثار من تناول الوجبات السريعة يؤثر على الجهاز المناعي خاصة للأطفال مما تسبب ضيق في التنفس والاصابة بالربو؛ لذا ينصح بتجنب تناول الوجبات السريعة تحديداً للأطفال وإتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية الأساسية الذي يحتاجها الجسم.

  • تسبب عسر الهضم

كما ذكرنا تحتوي هذه الأطعمة على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والزيوت والأملاح وتوابل؛ كل ذلك يسبب إضطرابات في الجهاز الهضمي من عسر الهضم وغازات وانتفاخ في البطن وقرحة في المعدة، كما تتسبب في نقص الألياف الغذائية في الجسم.

  • الإصابة بأمراض القلب

تناول الوجبات السريعة يعمل على رفع مستويات الكوليسترول في الدم؛ وذلك لاحتوائها علي نسبة مرتفعة من الدهون، كما تزيد من نسبة الكوليسترول الضار لذا تسبب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وتزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لاحتوائها على نكهات صناعية ومواد كيميائية.

  • الإصابة بمرض السكري

تناول الوجبات السريعة يزيد من فرص الاصابة بمرض السكري؛ وذلك لاحتوائها علي نسبة عالية من السكريات مما تسبب فقدان الجسم قدرته على تنظيم الأنسولين.

  • الإصابة بالإكتئاب

تناول الوجبات السريعة يسبب تقلبات في الحالة المزاجية من التوتر والعصبية والقلق وصولاً إلى الإصابة بالإكتئاب؛ وذلك يرجع لافتقارها للمعادن والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، أثبتت دراسة تؤكد أن هناك علاقة بين تناول الوجبات السريعة والإصابة بمرض الزهايمر على المدى الطويل.

تعد الوجبات السريعة من الأطعمة الخطيرة على صحة الإنسان؛ لذا ينصح بتجنب تناولها واتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي المعادن والفيتامينات والألياف والبروتينات والكربوهيدرات الذي يحتاجها الجسم بصفة أساسية.