أضرار السمك المقلي

أضرار السمك المقلي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 أبريل، 2019 المشاهدات: 1٬717 مشاهدة

يعتبر السمك أحد أنواع المأكولات البحرية يستهلك بشكل كبير في جميع أنحاء العالم نظراً لقيمته الغذائية العالية، يحتوي السمك على البروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين أ وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم وغيرها، السمك له أنواع عدة أكثر من 30000 نوع منه سمك التونة والسردين والسلمون والقرموط والبلطي والرنجة، السمك له فوائد صحية عدة ولكن طريقة تحضيره تلعب دور كبير في ذلك، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أضرار السمك المقلي.

أضرار السمك المقلي

– تحضير السمك أهم من نوع السمك طريقة تقديمه وطهيه تؤثر بشكل كبير علي فوائده الصحية التي يمد الجسم بها، السمك المقلي يستخدم زيوت مشبعة بالدهون؛ لذا يضر بصحة الإنسان ويسبب أمراض عدة.

– تناول السمك المقلي يسبب رفع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.

– يسبب تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد؛ مما يؤدي إلى ترسب الدهون علي جدار الشرايين، ويزيد من احتمالية انسداد الأوعية الدموية.

– يسبب ارتفاع في ضغط الدم ويزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تناول السمك المقلي يسبب السمنة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.

– تناول السمك المقلي بشكل خاص والأطعمة المقلية بشكل عام يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء هضم، ويسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يفقد القدرة على مهاجمة الفيروسات.

– يزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لأن طهي السمك مقلي ينتج عنه تكون مادة كيميائية خطيرة تسبب السرطان خاصة الطهي لدرجات حرارة عالية.

– يسبب قلي السمك فقدانه نسبة كبيرة من قيمته الغذائية أهمها أوميجا 3 المفيدة جداً للجسم؛ لذا ينصح بتناول السمك مشوي للحصول على قيمته الغذائية كاملة.

– تشير دراسة أن تناول السمك 5 مرات في الأسبوع يعزز من صحة القلب ويقوي من عضلة القلب ويخفض من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن ذلك في حالة تناول السمك مشوي أو مطبوخ.

– توصي جمعية القلب الأمريكية مرضى القلب وتصلب الشرايين بتناول السمك المشوي يومياً؛ وذلك لاحتوائه على أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، وينصح الأشخاص الأصحاء بتناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.

– ينصح بتناول السمك طازج غير مجمد للحصول على جميع فوائده، وأكد باحثي في كلية هارفارد أن تناول السمك المقلي يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 37%.

– ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطعمة المقلية بشكل عام؛ وذلك لأنها تقلل من القيمة الغذائية للغذاء، لذا ينصح بتناول الطعام مشوي أو على البخار.