أسباب كثرة الغازات وعلاجها

أسباب كثرة الغازات وعلاجها

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 288 مشاهدة

تعتبر غازات البطن من أكثر المشكلات التي توجد بالمعدة حيث أنها تسبب الإزعاج بصورة كبيرة للشخص المصاب بها فهناك غازات تخرج عن طريق الفم وأخرى من خلال إطلاق ما يسمى الريح وتسبب الإحراج الشديد، كلما زادت الغازات تزداد المشكلة لدى المريض، يعاني الكثير من مشكلة الغازات ولا يعرف طريقة للحد منها، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أسباب كثرة الغازات وعلاجها.

أسباب كثرة الغازات وعلاجها

يوجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الغازات وتحفز زيادتها من أهم هذه الأسباب الأني:

  • الإصابة بالإمساك المزمن يسبب الكثير من الغازات لعدم هضم الطعام بصورة جيدة كما أن التغييرات في مستوى البكتيريا النافعة التي توجد بداخل الأمعاء الدقيقة.
  • تناول الشخص الكثير من الأطعمة الحارة والمقليات وتناول كميات كبيرة من البهارات يسبب غازات.
  • تناول البطاطا و الذرة والخرشوف والكرنب وغيرها تسبب مشكلات كبيرة منها الغازات خاصة مع وجود انسدادات في القولون والمعدة.
  • وجود مشكلات أخرى بالمبايض او التهاب بالزائدة وغيرها يؤدي لتكوين الغازات.
  • إستخدام أطقم أسنان والتي لا تلائم الفم تسبب تكون للغازات.
  • ابتلاع كميات كبيرة جداً من الهواء خلال تناول الطعام أو التحدث.
  • بمضغ العلكة لأوقات طويلة يزيد من الهواء وعامل مهم لزيادة الغازات.
  • الإكثار من تناول الحليب والأجبان والمثلجات.
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية.
  • التدخين يعمل على تكوين الغازات.
  • الإصابة بأمراض الحساسية.
  • عدم تحمل المعدة للفركتوز.

أعراض كثرة الغازات 

 يوجد مجموعة من الأعراضٍ التي تخص الغازات وهي عبارة عن:

  • وجود إنتفاخ كبير بالبطن مع بروزها حيث أن الإنتفاخ يكون عبارة عن إمتلاء كبير بالبطن ويظهر فيها تراكم الغازات ويحدث عند تناول الطعام وبعده.
  • هناك تشنج وهو عبارة عن ظهور صوت من الفم نتيجة امتلاء المعدة بالغازات فهو علامة ظاهرة من علامات غازات البطن.
  • ابتلاع كميات كبيرة من الهواء تؤدى لظهور التجشؤ وتكون مستمرة نتيجة زيادة الغازات.
  • ألم كبير بالبطن مع شعور شديد بالتعب وهذا مع تكوين الغازات بالمعدة.

يصدر الإنسان الطبيعي الغازات 14 أو 23 مرة باليوم الواحد وفي الحالة الغير طبيعية تزيد إطلاق الغازات حسب الحالة الخاصة بالشخص ووجود الغازات البطن وتراكم الغازات وانتفاخ بالبطن، تختلف الأعراض او تزيد على حسب الحالة والسبب.

علاج كثرة الغازات

في حالة الشعور بالغازات المستمرة يجب التوجه إلى الطبيب وطلب الفحص الشامل والتحاليل اللازمة للتعرف على أسباب حدوث الغازات وحلها على الفور، حيث أن وجود الغازات يعتبر أمر صعب ومرهق للغاية، لا يستطيع الفرد متابعة حياته اليومية بشكل عادي فهي تعيق من قيامه بالمهام اليومية وتؤثر على الحالة المزاجية للفرد، نوضح في النقاط التالية طرق علاج كثرة الغازات:

– هناك بعض الأدوية الطاردة للغازات يمكنك أن تحصل عليها من الصيدليات ولكن لا يجب الإكثار منها فقط عند الحاجة حتى لا تعتاد عليها.

– تناول كميات كبيرة من الماء تساعد على الهضم بصورة أفضل لذا ينصح بـ تناول 8-10 أكواب من الماء على مدار اليوم حتى تحسن من الهضم، ويمكنكم إضافة المشروبات الطبيعية من النعناع والزنجبيل.

– ممارسة الرياضة تعتبر من أفضل الطرق للتخلص من احتباس الغازات فيمكنك لعب الرياضة بشكل يومي؛ حيث أنها تساعد على تحسين أداء الجسم وتمنح القوة وتخفف من ألام المعدة وتساعد على الهضم بصورة كبيرة فيمكنك أن تمارس الجري أو المشي لمدة ربع ساعة بصورة يومية.

طرق طبيعية للتخلص من الغازات

– يعتبر تناول بعض المشروبات المصنوعة من الأعشاب الطبيعية هو  الحل الأمثل للتخلص من غازات البطن حيث يمكنك أن تتناول كوبان من اليانسون على مدار اليوم حيث أن اليانسون يساعد على إزالة الانتفاخ والتخلص من الغازات مهما كانت كثيرة؛ يمكنك التخلص من الغازات من خلال شرب اليانسون بصورة منتظمة للتخلص من الغازات التي تسبب لك الإزعاج.

– الشاي الأخضر يعتبر الحل الأمثل للتخلص من الغازات حيث يمكنك أن تقوم بتناول كوبان من الشاي الأخضر بعد كل وجبة؛ حيث أنه يساعد على التخلص من الغازات الموجودة بالبطن بصورة سريعة للغاية ولذلك عليك أن تشربه بصورة يومية.

– تناول خل التفاح المخفف مع الماء بصورة يومية على الريق وإضافة ملعقة من زيت القرنفل فهو يعمل على التخلص من الغازات بكافة أنواعها ولا يساعد على حدوث الإنتفاخ، كما أنه وصفة طبيعية لا تؤدي لحدوث أي آثار جانبية.

– الزنجبيل من أفضل الطرق العلاجية للغازات والانتفاخات فيمكنك تناوله بعد تناول الطعام حيث أنه يساهم في التخلص من الغازات بصورة كبيرة كما أنه مشروب طبيعي غني بالفيتامينات والمعادن التي تريح البطن.

– النعناع الطازج يعتبر مفيد لحل الإمساك ومشكلات الهضم والانتفاخ وغيرها فيمكنك التخلص من الغازات من خلال النعناع الأخضر الطازج، لكن إن كنت تعاني من نوبات إسهال فعليك ألا تتناول الأعشاب قدر الإمكان حتى لا تزيد من الحالة لديك.

نصائح لتقليل غازات البطن

يمكنك أن تقلل من الغازات التي تداهمك من فترة لأخرى من خلال إتباع مجموعة من النصائح هي:

– تجنب تناول الوجبات السريعة حيث أن الطعام الغني بالدهون يعمل على انتفاخ البطن وظهور الغازات بشكل كبير.

– يجب تناول الطعام بصورة جيدة فلا يجب أن تتناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا تسبب لك مشكلات كبيرة بالهضم.

عليك أن تقلل من تناول الحليب ومشتقاته من الأجبان وغيرها حيث أن منتجات الحليب وتناولها بكثرة يساعد على ظهور الغازات بصورة كبيرة؛ لذا يجب التقليل من تناول الألبان في حال معاناتك من وجود غازات كثيرة بمعدتك حيث أن الحليب يؤدي لانتفاخ البطن.

– يجب التقليل من تناول المقليات المختلفة،و الطعام الحار حيث يؤدي للغازات، و تجنب الطعام الذي يحتوى على بهارات كثيرة.

– تناول الثوم والبصل والبقوليات والفواكه المختلفة كالخوخ يؤدي لظهور الغازات لذا يجب تجنب تلك الأطعمة.

– يجب تناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على الهضم.

– الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مكملات غذائية حيث أنها من أكثر ما يسبب الغازات.

– يجب تناول طعام صحي والقيام بمضغ طعامك بصورة جيدة مع منع ابتلاع الهواء عند تناول الطعام.

– الإقلاع عن التدخين فالتدخين يؤدي للغازات بشكل ملحوظ.

الغازات تسبب الإحراج لمختلف الأشخاص خاصة خارج المنزل حيث أنها تظهر بشكل ملحوظ؛ لذا يجب أن تعمل على علاجها بتناول الأعشاب الطبيعية، و ممارسة الرياضة بصورة يومية يساعد على تحسين عمل المعدة، تجنب الطعام الحار الذي يحتوي على بهارات كثيرة، والحد من تناول الطعام الجاهز الغني بالدهون الذي يسبب مشكلات كبيرة للصحة، و يجب عدم الإكثار من الطعام، عند إستمرار الغازات يجب الرجوع للطبيب حتى يقوم بعمل الفحوصات اللازمة للتعرف على السبب وعمل الفحوصات ومن ثم حل المشكلة لضمان عدم عودتها.