أسباب روماتيزم الدم وعلاجه

أسباب روماتيزم الدم وعلاجه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 14 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 301 مشاهدة

الروماتيزم هو أحد الأمراض المنتشرة منذ القدم حيث يعرف بأنه حالة تصيب العضلات وكذلك المفاصل والأوتار وغيرها، يصيب الروماتيزم مكان معين من الجسد، روماتيزم الدم هو أحد الأمراض المناعية ينتج عن روماتيزم الدم العديد من المشكلات قد تصل لحدوث التهابات كبيرة الأنسجة والأوعية الدموية وقد يحدث لعدد من الأعضاء ومن تحت الجلد، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أسباب روماتيزم الدم وعلاجه.

أسباب روماتيزم الدم وعلاجه

– الوراثة تعتبر من أشهر الأسباب التي تؤدي لظهور الأمراض المناعية المختلفة لدى الشخص حيث أنها تنتقل عبر الحمل وعبر الجينات المختلفة، حيث أن الجينات تنقل مختلف الأمراض منها: روماتيزم الدم فتظهر على الطفل بعد الولادة وتعتبر الوراثة من أبرز أسباب المرض.

– التدخين يعتبر من أكثر ما يسبب الروماتيزم بالدم حيث يجب العمل على التقليل من التدخين أو الإقلاع عنه، كما يجب العمل على تناول طعام صحي فكثرة تناول الأطعمة الغير صحية من خارج المنازل يؤدي لظهور روماتيزم الدم؛ لذا يجب العمل على تناول أطعمة جيدة ومتوازنة بالبيت.

– وجود إصابة أثناء ممارسة الرياضة بعض الإصابات أثناء لعب الرياضة تؤدي لمشكلات صحية منها الروماتيزم بالدم، الابتعاد التام عن ممارسة الرياضة حيث أن هناك أناس لا يمارسون الرياضة مما يجعلهم يعانون من الأمراض المناعية المختلفة، كما أن العمل في مهنة تتطلب منك الحركة المستمرة تؤدي لظهور روماتيزم الدم.

– والجدير بالذكر أن مرض روماتيزم الدم يصيب النساء بنسبة أكبر عن الرجال.

أعراض روماتيزم الدم

يوجد مجموعة كبيرة من الأعراض التي تخص روماتيزم الدم منها:

  • التهاب بالقلب حيث يعتبر من الأمراض الخطيرة ويؤدي لوجود لتلف كبير بصمامات القلب أو العضلة القلبية والأنسجة التي تحيط بالقلب.
  • إلتهاب المفاصل حيث يعتبر من أكثر الأعراض المؤلمة التي تلازم روماتيزم الدم، يظهر الإلتهاب في الركبتين وكذلك الكاحلين، تتشكل عقيدات بمناطق أسفل الجلد وتظهر بنسبة 2 بالمئة بين مرضى روماتيزم الدم.
  • وجود إضطرابات كبيرة بالحركة حيث يعاني المريض من صعوبة بالغة عند التحرك والتنقل فلا يمكنه التحكم بشكل جيد في الوجه أو الذراعان، ويترافق عدد كبير من الاضطرابات المختلفة بالسلوك والعاطفة وبدون مبرر.
  • الحمى الماردينية التي تعتبر من أكبر المشكلات منها طفح جلدي وألم كبير بالجذع مع وجود كحة وطفح جلدي كبير ويؤثر بصورة مباشرة على الوجه.
  • حرقان شديد بالعين حيث يسبب المرض تهيج بالعيون كما يوجد عدد من الحركات التي تحدث بشكل لا إرادي من خلال الجهاز العصبي ويصاب المريض بالتلعثم.
  • وجود تعب عام بالجسم مع عدم القدرة على الحركة الجيدة والقيام بالأعمال اليومية بسهولة.
  • زيادة كبيرة بضربات القلب لدى المريض مع زيادة درجات الحرارة، تغيير لون البشرة ويصل للشحوب.
  • وخز كبير بالعظام ووجع أسفل الظهر مع وجود ألم بمختلف أنحاء الجسد.
  • شعور شديد بالجاف، وجود دوخة كبيرة يشعر بها المريض عند محاولة الوقوف.
  • ظهور ندبات شديدة الإحمرار مع عدم رغبة في تناول الطعام.

أنواع روماتيزم الدم

يوجد أنواع مختلفة من روماتيزم الدم هي:

  1. الفصال العظمي: هو من إلتهابات المفاصل المشهورة والتي تنتشر بين الناس، يؤثر على الغضروف بشكل مباشر كما أنه يصيب المفاصل ومجموعة من الأماكن المختلفة من الجسد، يظهر الألم على الوجه وفي المفاصل بشكل مباشر.
  2. الإلتهاب الروماتويدي اليفعي: يظهر بين فئة الصغار بنسبة كبيرة كما أنه يعمل على مهاجمة الجهاز المناعي بصورة كبيرة ويسبب حدوث إلتهابات كبيرة للمفاصل، يظهر على شكل طفح جلدي وحمى روماتيزمية قوية للغاية.
  3. إلتهاب المفاصل الجرثومي: يعتبر من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى حيث أنه يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهاجم المفاصل حيث أن المريض يشعر بألم كبير جداً.
  4. النقرس: يعتبر من أكثر الأمراض التي تحدث نتيجة وجود بلورات من حمض مادة اليوريك، يظهر بالقدم والمفاصل، ويشعر المريض بألم كبير للغاية ويؤدي وجود تهيج وإحمرار كبير للغاية بالمنطقة المصابة.
  5. تصلب الجلد: يعتبر من الأنواع الشهيرة يصيب الجلد بسمك كبير حيث يظهر بصورة واضحة الجلد، ويحدث معه ألم كبير للمفاصل ويظهر تهيج بالعين واحمرار شديد بالوجه.

 تشخيص روماتيزم الدم

يقوم الطبيب بعمل عدد من الفحوصات الطبية المختلفة منها التحاليل والأشعة والتعرف على التاريخ المرضي للمريض، كما يتم عمل فحص شامل للجسم ومن ثم يتم عمل تشخيص كامل لحالة المريض حيث يتم التأكد من المرض ومن ثم معرفة نوعه وطريقة العلاج الصحيحة للمرض، التشخيص لا يتم بدون أشعة كاملة للفحص.

علاج روماتيزم الدم

يوجد مجموعة من العلاجات التي تعمل على التخلص من روماتيزم الدم من أهم الطرق:

  • تناول عدد من المسكنات والعلاجات التي يصفها الطبيب المعالج وتكون عبارة عن مضادات قوية للالتهابات، وهناك حقن تحتوي على مادة الكورتيزون.
  • عليك أن تقوم بممارسة الرياضة أو على الأقل القيام بالمشي حيث أن الحركة تعتبر هامة جداً خلال اليوم حيث أن الرياضة تحمي الجسم من الأمراض كما تساهم في تنشيط الدورة الدموية على مدار اليوم، عليك السباحة أو ركوب الدراجات أو الجري.
  • يمكنك خلط كوب ماء دافيء مع ملعقة كبيرة من الكركم ثم تناوله على الريق يساعد في العلاج، حيث يعتبر الكركم من أفضل المشروبات للحد من الروماتيزم بالدم.
  • يمكنك أن تسترخي بمياه دافئة مضاف لها زيت كارفور أو زيت اللافندر، يتم الإستلقاء بها لمدة نصف ساعة بشكل يومي.
  • يمكنك أن تستبدل السمن بالزيت أثناء الطهي حيث يعتبر الزيت أخف بصورة كبيرة عن السمن ويغذي حيث أن السمن يعمل على تراكم الدهون وضار للقلب بصورة كبيرة.
  • يجب تناول الفواكه منها الخوخ والتفاح والعنب وذلك لفوائدها العديدة، ينصح بالتقليل من تناول الأجبان، تجنب تناول الأطعمة الدسمة.
  • يجب أن تقوم بشرب لتران كبيران من الماء بصورة يومية للحد من الجفاف إضافة الى أن الماء له الكثير من الفوائد الصحية.
  • الثوم يعتبر من الحلول الجذرية لعلاج روماتيزم الدم فيمكنك تناول فصان ثوم بالصباح أو المساء للعمل على الحماية والعلاج من الأمراض المناعية المختلفة.
  • يجب الإنتظام والمتابعة على الطبيب الذي يعالج حالتك، تجنب تناول أدوية وتكرارها بدون وصفة الطبيب والإلتزام بتناول ما وصفه الطبيب.

مضاعفات روماتيزم الدم

تغيير كبير لعمل القلب حيث أن القلب يظهر فيه إلتهابات مختلفة وتزداد، ويحدث خلل وظيفي للقلب ولذلك يتم تغيير الصمام الأبهري أو ما يدعى بالتاجي؛ ويتم ذلك في حالة عدم وجود انتظام في عمل القلب وعدم الشعور بالراحة مع تناول الدواء، كما يزيد من ضربات القلب لدى المريض.

 

روماتيزم الدم من الأمراض المناعية التي تظهر على المفاصل والأنسجة ويؤدي لعدم انتظام عمل القلب، للوقاية من المرض يجب التوقف عن التدخين وتناول الطعام الصحي والتقليل من الدهون والطهي بالزيت بدلا من السمن، يجب ممارسة الرياضة بصورة يومية، تناول كميات كبيرة من الماء لمنع الجفاف، يجب العمل على راحة الجسم والحصول على النوم الكافي.