أسباب دهون البطن عند الرجال والنساء

أسباب دهون البطن عند الرجال والنساء

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 يوليو، 2019 المشاهدات: 2٬375 مشاهدة

تعتبر مشكلة دهون البطن من المشاكل المزعجة التي يعاني منها معظم الأشخاص، يكمن الخطر عند تراكم تلك الدهون تحت جلد الإنسان حيث قد تتواجد الدهون تحت الأجزاء الداخلية من جسم الإنسان مثل: القلب، الرئتين، الكبد، أو أعضاء أخرى؛ مما قد يكون لها تأثيراً سلبياً على قدرة هذه الأعضاء على القيام بوظائفها بصورة سليمة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أسباب دهون البطن عند الرجال والنساء.

أسباب دهون البطن عند الرجال والنساء

يوجد العديد من الأسباب الأساسية التي تسبب تراكم الدهون في البطن، وتتمثل أهم هذه الأسباب في الآتي:

  • سوء التغذية

تعتبر سوء التغذية هى السبب الرئيسي في تراكم الدهون بمنطقة البطن ويتمثل ذلك في تناول الحلويات، والأطعمة المصنعة، والوجبات الجاهزة السريعة.

  • زيادة هرمون الكورتيزول

يعتبر هرمون الكورتيزول مسؤولاً رئيسياً عن تراكم الدهون في البطن حيث أنه عندما يشعر الجسم بأي توتر أو ضغط فإنه يقوم بإفراز هذا الهرمون، مما يسبب حدوث تغيير بعملية الأيض وتتراكم الدهون وسط الجسم بمنطقة البطن.

  • قلة تناول المغنسيوم

إن عدم تناول المغنسيوم بشكل كافٍ يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث أن هذا الهرمون هو المسئول عن 300 وظيفة تقريباً للجسم ومن بين هذه الوظائف خفض معدل الأنسولين بالدم، والعمل على سرعة حرق الدهون.

  • إهمال التمارين الرياضية

إن إهمال التمارين الرياضة يعتبر سبباً رئيسياً في مشكلة تراكم الدهون في البطن، حيث أنها لها دور أساسي في عملية حرق الدهون.

  • إدمان المشروبات الغازية

إن إدمان تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى تكدس الدهون بشكل كبير في منطقة البطن.

  • انقطاع الطمث

إن دخول النساء بعد بلوغ سن الأربعين في مرحلة انقطاع الطمث يؤدي إلى الصعوبة في تخلص الجسم من الدهون خصوصاً الدهون المتكدسة في منطقة البطن.

أنواع دهون البطن

هناك العديد من أنواع وأشكال دهون البطن سوف نتعرف فيما يلي على هذه الأنواع بشكل تفصيلي:

1- البطن المنتفخة أو المتورمة

في هذا النوع يحدث تضخم في منطقة البطن مع مضي الوقت إما بسبب عسر الهضم، أو بسبب تراكم الغازات ويؤثر تورم البطن على النساء وعلى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وخصوصاً في حالة إذا كان هناك نقص في نظامهم الغذائي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تورم البطن أو انتفاخها عدم تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل، وشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، واستهلاك البروبيوتيك الصحي.

2- الإنتفاخ السفلي للبطن

هذا النوع يظهر عادةً لدى النساء المشغولات بعملهم كما أن النساء اللاتي يقمن بتكرير نفس التمارين الرياضية وتكرير نفس النظام الغذائي يحصلن على انتفاخ في البطن السفلية، حيث أن الإنتفاخ السفلي للبطن يحدث نتيجة زيادة التدريبات عن الحد الطبيعي، فتعمل هذه التدريبات على حرق الدهون من الساقين والذراعين، والوركين، وعدم حرقها من منطقة البطن، لذا لا بد من تغيير التدريبات التي تقوم بها والقيام بتمارين المقاومة، أو تمارين الضغط، أو تمارين الأيروبيك، إضافةً إلى التغذية المناسبة.

3- بطن ما بعد الولادة

إنه من الأمور الشائعة تطور بطن المرأة بعد الولادة ويحدث هذا لأن الرحم ينخفض ويصبح أثقل، ولكي تعود المعدة إلى الوضع الطبيعي فإن ذلك سوف يستغرق الكثير من الوقت، ينصح الأطباء المرأة بالانتظار ثلاثة شهور بعد عملية الولادة ثم البدء في ممارسة التمارين الرياضية، ويجب على المرأة أن تسأل الطبيب عن التمارين التي يمكنها القيام بها، مع اتباع حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن.

4- بطن الإجهاد

إن البطن يمكن أن تنتج بسبب الإجهاد حيث عندما يجلس الشخص لمدة طويلة في مكتب عمله ويتناول الغذاء في مكتبه فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن، ويتميز هذا النوع بالانتفاخ الشديد البارز في منطقة البطن، وظهور البطن بسبب الإجهاد لا يحدث فقط نتيجة تناول الطعام الغير صحي ولكن يحدث أيضاً بسبب إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن.

كيفية التخلص من دهون البطن؟

هناك عدد من الحلول التي يجب اتباعها من أجل القضاء على مشكلة دهون البطن، ومن أهم هذه الحلول الآتي: 

تحسين الاختيارات الغذائية

– إن مشكلة دهون البطن مرتبطة بصورة أساسية بالاختيارات الغذائية، حيث أنه هناك بعض الاختيارات الغذائية التي تساعد على زيادة نسبة الدهون، وهناك بعضها يساعد على حرق الدهون.

– فعلى سبيل المثال إن تناول الأغذية المشبعة بالدهون المتحولة مثل: المكرونة، المارغرين، الكوكيز، والأطعمة المحتوية على الزيوت المهدرجة، والأطعمة المعلبة تعتبر سبباً أساسياً لتراكم الدهون بالبطن، بينما يمكن محاربة هذه الدهون عن طريق استبدال هذه الأغذية بالأغذية المحتوية على الدهون الأحادية الغير مشبعة مثل: المكسرات، زيت الزيتون، البذور، الأفوكادو، الحبوب الكاملة، الشاي الأخضر، وغيرها.

ممارسة التمارين الرياضية

– تساعد ممارسة التمارين الرياضية في عملية حرق الدهون وخصوصاً تلك الموجودة في منطقة البطن، حيث أنها تعتبر منطقة البطن من أول المناطق التي تستجيب للتمارين الرياضية وتتخلص من الدهون التي توجد بها.

– حتى يتم الإستفادة من هذه التمارين فإنه ينصح أن يقوم الشخص بتخصيص مدة تتراوح ما بين 150 إلى 250 دقيقة لممارسة التمارين القلبية المعتدلة الكثافة أسبوعياً، ومن هذه التمارين الجري أو المشي، كما ينصح بتخصيص يومين من كل أسبوع للقيام بتمارين الأثقال حيث أنها تعزز من عملية الأيض بالجسم نتيجة لبناء العضلات، ويشترط الاستمرار في ممارسة التمارين حتى يتمكن الفرد من تحقيق الإستفادة وملاحظة الفرق.

 نصائح للتخلص من دهون البطن

  • أن يقوم الشخص بتخصيص وقت خلال اليوم للجلوس والتأمل من أجل تقليل الإجهاد، والذي يؤدي بدوره إلى محاربة الإفراط في تناول الطعام.
  • يجب أن يقوم الشخص بتناول كوباً من الماء عند الشعور بالجوع، وذلك حتى لا يتم الخلط بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع ليتجنب الشخص تناول وجبة زائدة ليس في حاجة لها.
  • القيام باستبدال الملح المكرر العادي الذي يزيد به نسبة الكلوريد والصوديوم، بأنواع أخرى تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.
  • الحرص على تناول الخضروات حيث تحتوي على الألياف المفيدة التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وتحسين معدل نسبة التمثيل الغذائي وزيادة الإحساس بالشبع.