أسباب حرقة المعدة والعلاج

أسباب حرقة المعدة والعلاج

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 11 يناير، 2019 المشاهدات: 416 مشاهدة

يعاني عدد كبير من الأشخاص من حرقة المعدة وذلك يحدث نتيجة تناول الوجبات الدسمة ثم الاستلقاء على الظهر أو الإعفاء بعدها يشعر الشخص بآلام في منطقة الصدر وهذا ما يعرف بحرقة المعدة، تسبب حرقة المعدة الشعور بعدم الراحة وقد تظهر بشكل يومي او علي فترات، يرجع الإصابة بحرقة المعدة الي العديد من الأسباب التي سوف يوضحها موقع دردشتي في مقال اليوم أسباب حرقة المعدة والعلاج.

أسباب حرقة المعدة والعلاج

أولاً: أسباب حرقة المعدة

1- الارتجاع المعدي المريء

قد يعاني بعض الأشخاص من الارتجاع المعدي المريء؛ وذلك يرجع نتيجة ارتخاء العضلة السفلية للمريء الذي ينتج عن ضعف العضلة أو أن العضلة غير قادرة علي العمل والقيام بوظيفتها بشكل كامل، في الوضع الطبيعي تقوم العضلة بالإغلاق بعد تناول الطعام والشراب في حالة وجود ارتخاء بها يرجع الطعام إلى المريء مسبباً تهيج وألم وحرقة بالمعدة.

2- الحمل

تعاني النساء الحوامل بارتفاع في نسبة هرمون البروجستيرون أثناء فترة الحمل؛ مما يؤدي إلى ارتخاء في العضلة السفلية للمريء وذلك يسمح بارتجاع الطعام والشراب من المعدة إلى المريء ويسبب قرحة المعدة.

3- الفتق الحجابي

يعاني بعض الأشخاص من الفتق الحجابي وهو حالة يحدث فيها اندفاع جزء من المعدة إلي منطقة الصدر مما يتسبب في ارتخاء العضلة السفلية للمريء مسبباً حرقة.

4- الوزن الزائد

الوزن الزائد والسمنة تسبب ضغط على المعدة؛ مما يؤدي إلي فتح الصمام أسفل المريء يترتب علي ذلك رجوع الأطعمة إلى المريء، كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية حرقة بالمعدة كالأسبرين.

5- الأطعمة

تسبب بعض الاطعمة حرقة في المعدة منها البصل والثوم والطماطم والفواكه الحمضية، والاطعمة المقلية والدسمة والتي تحتوي على توابل كثيرة والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين تسبب أيضاً الحرقة، والشوكولاتة والمشروبات الكحولية والمشروبات الغازية والتدخين كل ذلك يساعد بشكل كبير في حرق المعدة.

ثانياً: علاج حرقة المعدة

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية منها مضادات الحموضة التي تعمل علي تقليل الشعور بالألم، ولكن يوجد بعض النصائح التي يجب الالتزام بها:

  • تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام والتقليل من الوجبات الدسمة والمقلية والتي تحتوي علي الكثير من البهارات.
  • ينصح بتناول خمس وجبات على مدار اليوم وتجنب التركيز علي وجبة واحدة، ويجب مضغ الطعام جيداً.
  • تجنب التدخين والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، وتجنب المشروبات الغازية.
  • ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً خاصة بعد تناول الطعام.
  • ينصح بمضغ اللبان فهو يساعد في الوقاية من قرحة المعدة.
  • تجنب تناول البصل والثوم والنعناع والشوكولاتة.
  • ينصح برفع الرأس أثناء النوم بواسطة وسادة.
  • ينصح بفقدان الوزن الزائد.