أسباب انقطاع الحيض لدى النساء

أسباب انقطاع الحيض لدى النساء

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 30 يوليو، 2019 المشاهدات: 282 مشاهدة

الحيض في اللغة العربية هو السيلان يحدث الحيض للنساء فقط ولا يحدث للرجال، وهو الدم الذي يخرج من الرحم أو الذي يتخلص منه الرحم بشكل مستمر ودورى، الرحم يقوم بالتخلص من جداره شهرياً أو كل 21 يوماً، تكون فترة الحيض لدى النساء تتراوح من 21 إلى 35 يوماً، ولكن معظم النساء يحضن كل 28 يوماً تتراوح مدته من يومين إلي ستة أيام وهذا حسب هرمونات المرأة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أسباب انقطاع الحيض لدى النساء.

أسباب انقطاع الحيض لدى النساء

– الحيض عبارة عن دم سائل له بعض المواد اللزجة الهرمونية تختلف كمية نزل الحيض بالنسبة للسيدات فهناك كمية حيض تتراوح ما بين 35 مللتر إلى حوالى 109 مللتر، أما إذا زادت كمية الحيض عن تلك النسبة فهذا يعتبر نظيفا ويحتاج إلى العلاج السريع.

– يبدأ سن نزل الحيض عند النساء من سن 11 إلى سن 18 عام، ويتم إنقطاع الحيض في سن من 40 إلى 55 عاماً؛ وهذا كله يعود إلى اختلاف النساء عن بعض واختلاف الهرمونات لدى السيدات، ويسمى سن انقطاع الحيض بين اليأس، يوجد متلازمتين مشهورين ولكنهما لسنا معروف علمياً وهما متلازمة أعراض ما قبل الحيض، متلازمة أعراض عسر الحيض.

– يوجد عدة أسباب انقطاع الحيض لدى النساء، من أهمها:

أولاً: انقطاع الحيض الأولى

في هذه الحالة يكون هناك عيب خلقي بحيث لا يوجد رحم عند المرأة أي أنها خلقت بدون حوض، أو قد يكون السبب أن الرحم غير قادر على إنتاج المبايض الأولية، أو عدم قدرة الرحم على الحفاظ على المبايض الأولية حتى حدوث عملية البلوغ عند المرأة، وهذه الأسباب تؤدي إلى انقطاع الحيض الأولى، يعرف هذا علمياً بأنه غياب الصفات الأنثوية الثانوية التى تميز صفات الجنس عند الأنثى فى سن الرابعة عشر، وهذا بدوره يؤدي إلى غياب الحيضة الابتدائية، ولكن مع وجود الحيضة الثانوية المميزة الجنس.

ثانياً: انقطاع الحيض الثانوي

يحدث انقطاع الحيض الثانوي بعد حدوث الحيضة الإبتدائية أو الأولية يحدث هذا بسبب حدوث اضطراب في هرمون منطقة المهاد أو هرمون الغدة النخامية.

ثالثاً: الحمل

يعتبر الحمل من أكثر الفترات التى يتم فيها انقطاع الحيض أو الدورة الشهرية عند النساء ولكن بعد الحمل يعود الحيض مباشرةً إلى وضعه السابق، هذا لأن أثناء فترة الحمل يكون الجنين في الرحم مما يجعل بطانة الرحم غير قادرة علي إنتاج بويضات الحيض أو انتفاضة أثناء الحمل.

الرضاعة يوجد بعض من النساء وليس جميعهن أثناء فترة الرضاعة الطبيعية تنقطع لديهم الدورة الشهرية وهذا بسبب اختلاف الهرمونات من سيدة لأخرى، وبالرغم من انقطاع الحيض فى هذه الفترة عند بعض السيدات إلا أن الإباضة موجودة بالفعل.

علاج  منع الحمل يوجد أنواع من موانع الحمل التي تعمل على إنقطاع الطمث عند السيدات ولكن  علاج منع الحمل لا يعمل على إنقطاع الحيض نهائياً بل فى فترة استخدام هذه العقارات العلاجية فقط، وعند إيقاف استخدام هذه العقارات يعود الطمث أو الحيض منتظمة مرة أخرى.

أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الحيض عند بعض السيدات، من أهم هذه الأسباب:

  • التوتر

إن التوتر والإجهاد النفسي المستمر والتشديد قد يؤثر بالسلب على الغدة النخامية، وهذه الغدة هى المسؤولة عن إفراز هرمون المسؤول عن نزول الحيض و انتظام الإباضة عند النساء، وعند العودة الحالة النفسية المستقرة تعود الغدة إلي حالتها الطبيعية.

  • علاج الاكتئاب

تؤدى أدوية علاج الاكتئاب إلى عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء، والعلاج الكيميائي أيضا يؤثر بالسلب على انتظام الحيض.

  • الاضطرابات الهرمونية

هناك متلازمة تسمى متلازمة المبيض متعدد الأكياس هذه المتلازمة تعمل على زيادة نسبة الإستروجين  والبروجيسترون خلال الشهر، حيث أن زيادة هذه الهرمونات تزداد وترتفع أثناء فترة عمل الغدة النخامية وبدورها تعمل على انقطاع الحيض أو الدورة الشهرية عند النساء، والسيدات اللاتي يعانون من هذه الحالة يعانون دائماً من زيادة وزن  الجسم، ويعانون دائماً من النزيف أثناء فترة الحيض.

  • نقص الوزن

ان معظم السيدات اللآتي يعانون من انخفاض في وزن الجسم أو اضطرابات الأكل، هؤلاء يعانون من اضطراب في الغدد الصماء مما يؤدي إلى انقطاع الحيض.

  • المجهود الكبير

ان النساء اللآتي يقمن بممارسة الرياضة أو بمجهود جسمانى كبير مثل: لعب كرة القدم أو الجمباز أو لعبه البالية، يعانون من اضطرابات الحيض أو الدورة الشهرية ويحدث هذا سبب التوتر النفسي وقلة الدهون فى الجسم.

  • قصور الغدة الدرقية

قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى عدم ظهور الحيض أو الدورة الشهرية عند النساء لأنها تؤثر على بشكل مباشر على الهرمونات الجنسية، أو قد يؤدي قصور الغدة الدرقية بالتأثير السلبي الغير مباشر على هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن)عند النساء.

  • أورام الغدة النخامية

إن أورام الغدة النخامية تؤثر بالسلب على إفراز الهرمونات الجنسية التى تكون سبباً في انقطاع الحيض.

  • نقص الأعضاء الداخلية

يتعرض الجنين أحياناً أثناء فترة الحمل إلى بعض المشاكل والاضطرابات التى تجعل الأنثى تولد بأعضاء داخلية غير مكتملة مثل عدم وجود المهبل أو عنق الرحم.

  • متلازمة اشرمان

تسمى أيضاً بـ تندم الرحم يحدث عند النساء بسبب علاج أورام الرحم، أو العمليات القيصرية، في هذه الحالة يوجد بعض الندب على الرحم التي تؤثر بدورها على إنقطاع الطمث أو الحيض عند النساء.

علاج انقطاع الحيض عند النساء

  • يجب خفض التوتر والضغط النفسي يمكن عمل تمارين الاسترخاء كاليوجا.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن وألياف وبروتين.
  • إذا كان هناك أورام يجب علاجها عن طريق العمليات الجراحية واستئصال تلك الأورام، سواء كانت هذه الأورام موجوده في الرحم أو في الغدة النخامية.
  • إذا كانت المشكلة في الاضطرابات الهرمونية أو  الغدة الدرقية فيجب اللجوء إلى العلاج الدوائي.
  • إذا كان الاضطرابات في الدورة الشهرية فيجب عليك أن تتابعي مع الطبيب المتخصص مواعيد الدورة الشهرية لكى تعطى الطبيب معلومات دقيقة حتى يساعدك في إعطاء علاج يساعد في انتظام الدورة الشهرية.