أسباب الشعر الزائد عند النساء

أسباب الشعر الزائد عند النساء

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 400 مشاهدة

يعتبر الشعر الزائد عند النساء مشكلة كبيرة يعاني منها البعض يرجع سببها إلى زيادة الشعر بسبب ظاهرة هرموني تسمي الظاهرة الشعرانية أو مشكله غير هرموني يطلق عليها ظاهرة كثرة الشعر بالإفراط، تتميز زيادة الشعر بالإفراط  عند النساء بوجود الشعر ناعم في مختلف أنحاء الجسم احتمال زيادة الشعر بشكل أكبر في القدمين واليدين، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أسباب الشعر الزائد عند النساء.

أسباب الشعر الزائد عند النساء

– قد يكون السبب في زيادة الشعر عند النساء العوامل الوراثية فهي عامل أساسي في انتقال الهرمونات من شخص لآخر حيث توجد هرمونات ذكريه عالية تلعب دور كبير في حدوث نمو الشعر الزائد عند النساء.

– هناك نوع آخر قد يكون سبب في زيادة نمو الشعر عند النساء وهو أن هناك بعض النساء يقومون بالعلاج بالأدوية المحفزة لإنتاج الهرمونات الجنسية الذكورية، في هذه الحالات يتميز الشعر الزائد عند النساء من النوع الشعراني ويكون النمو مفرط في الوجه والرقبة والذقن و خط وسط الصدر والبطن والارداف والجهة الداخلية من الفخذين،  يكون الشعر أسود اللون ومن الممكن أن يكون مصاحباً للهرمونات الدهنية في الجلد ويوجد أيضاً حب الشباب.

– حالة الشعر الزائد بسبب الهرمونات فى هذه الحالة فإن بصيلات الشعر تكون محفزة لزيادة نمو الشعر بسبب هرمون الأندروجين أو هرمون التستوستيرون أو الهرمونات الجنسية الأخرى، يكون هرمون الأندروجين منخفض عند النساء وعند الرجال يعد الهرمون السائد هو هرمون الأندروجين وهو الذي يسبب زيادة في نمو الشعر، لكن في بعض الحالات يمكن أن يحدث ارتفاع في مستويات هرمون الاندروجين بعد تناول أدوية البروجستينات وتكون موجودة في حبوب منع الحمل، والستيرويدات الأندروجينية وهي تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج عالي من نسبة الأندروجين، وتوجد في بعض الأدوية مثل: عقاقير الفصام ونوبات الصرع والصداع النصفي والاضطراب ثنائي القطب و علاج الغثيان والعصبية وارتفاع ضغط الدم.

خلل فى الغدة الكظرية في بعض الحالات تعاني من خلل في الغدة الكظرية او المبايض أو الغدة النخامية ويسبب ذلك ارتفاع في نمو الشعر الزائد عند النساء.

– زيادة نمو الشعر بسبب غير هرموني فى هذه الحالة فإن نمو شعر الوجه يكون مختلف قليلاً بحيث يحدث نمو شعر بين الحاجبين والجبين و الأصداغ والسوالف، ومن الممكن أيضاً أن يكون نمو الشعر الزائد بسبب خلل في الغدة الدرقية أو قد يكون بسبب مرض الفهم العصابي أو استخدام العقاقير لفترات طويلة.

– توجد بعض الحالات المرضية التي تكون سبب وراء اختلال الهرمونات فى جسم المرأة هي:

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات تعتبر هذه المتلازمة من أكثر أسباب زيادة نمو الشعر المفرط عند النساء حيث أنها تحدث اختلال فى توازن هرمونات الجسم، تعانى المرأة من وجود كيسات صغيرة مملؤة بالسوائل على المبايض وتعاني من زيادة في نمو الشعر.
  • متلازمة كوشينغ تسبب زيادة هرمون الكورتيزول وقد يحدث ذلك بسبب إفراط فى إنتاج الغدة الكظرية؛ مما يؤدى إلى زيادة الشعر عند النساء، كثرة استخدام دواء البريدنيزون يسبب زيادة نمو الشعر عند النساء.
  • التضخم الخلقي للغدة الكظرية هذا مرض وراثي يعمل على إنتاج كمية كبيرة من هرمون الستيرويد والذى يشمل الأندروجينات التي تعمل على زيادة نمو الشعر عند النساء.
  • الأورام تعتبر أقل نوع من الأمراض التي تسبب زيادة نمو الشعر عند النساء، وتشمل أورام فى الغدة الكظرية وأورام المبايض.

تشخيص الشعر الزائد عند النساء

– يقوم الطبيب باستجواب السيدة حول سجلها الطبي وتاريخها العلاجى، ويقوم بالتأكد من مواعيد وانتظام الطمث و إذا كان مواعيد الطمث طبيعية فى هذه الحالة يستبعد الطبيب حالة الإفراط بسبب الهرمونات، ويعتبر التشخيص بسبب الجينات الوراثية.

– إذا كان هناك عدم انتظام فى الدورة الشهرية فهذا قد يكون بسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات أو قد يكون بسبب ظهور الشعر الزائد عند النساء هو حدوث تغيرات مفاجئة في انتظام الدورة الشهرية أو قد يكون بسبب حدوث أورام في المبيض أو الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.

– يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات من السيدة لمعرفة سبب الإفراط في نمو الشعر وهذه الفحوصات هى:

  •  فحص هرمون التستوستيرون، فحص جميع الهرمونات الأندروجينية، فحص الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • فحص أورام المبيض، فحص أورام الغدة الكظرية، واختيبر شامل لهرمونات الغدة الكظرية النخامية.
  • فحص نسبة الكوليسترول والسكر في الدم حيث أن زيادة نسبة السكر والكوليسترول في الدم قد تسبب زيادة في نمو الشعر.

– قد يطلب الطبيب فحوصات هرمونية لمعرفة وتحديد مصدر الهرمون الذي يسبب زيادة الشعر، وتوجد حالات نادرة يتطلب فيها فحص رنين مغناطيسي على الدماغ وفحص تصوير مقطعي محوسب من أجل فحص الغدة الكظرية، أو فحوصات امواج فوق صوتيه للمبيض.

 علاج الشعر الزائد عند النساء

عندما يتم معرفة أسباب زيادة الشعر عند النساء يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب التي يساعد على التغلب على هذه الظاهرة إضافة إلى أنه منها بعمل على تخفيض نسبة الأندروجين في الدم، النساء الذين يعانون من زيادة في الوزن فإن التغلب على زيادة الوزن تساهم بشكل كبير في المساعدة على التخفيض من زيادة الشعر الزائد؛ وذلك عن طريق تخفيض نسبة الهرمون المتسبب في زيادة نمو الشعر، توجد بعض الحلول والعمليات التجميلية التي تساعد بشكل كبير من الحد من ظاهرة الإفراط في نمو الشعر وهذه الطرق تعطى حلول فعالة ومناسبة للنساء اللاتي يعانين من زيادة الشعر.

  • إذا كان نمو الشعر خفيف نسبياً فهناك حلول مثل: النتف أو إستخدام الشمع أو استخدام كريمات إزالة الشعر أو الحلق،  ولكن من الممكن أن تسبب هذه الحلول أثار جانبية سلبية مثل: تهيج الجلد، يتطلب تكرار هذه الحلول عدة مرات على سبيل المثال يجب إجراء الشمع مرة كل 4 اسابيع على الاقل، و كريمات إزالة الشعر يجب تكرارها مرة كل 4 أيام أو أسبوع على الأقل.
  • هناك طريقة أخرى وهي إزالة الشعر بالليزر بالأشعة تحت الحمراء أو العلاج الحراري الذي يعمل على تدمير بصيلات الشعر ويجعلها لا تنمو مرة أخرى، هذا النوع من العلاج يعتبر أكثر فاعلية من أى طريقة أخرى، يتم إستخدامه على جميع أنواع الجلد والشعر ويعطي نتائج مذهلة.
  • توجد طريقة أخرى تسمى التشقير وهي طريقة تجعل شعر الجسم أقل وضوحاً.
  • ماكينات إزالة الشعر وتعمل هذه الأجهزة على قص ثم سحب الشعر.
  • يوجد نوع آخر من العلاج وهو العلاج الكهربائي وهذا النوع يقوم بتدمير بيبان الشعر ولا يسمح بنمو الشعر مرة أخرى؛ وذلك بسبب قدرة الجهاز على توجيه ضربة حرارية يتم اختراق البصيلات، ولكن هذا النوع من العلاج قد يترك ندبات على أنسجة الجلد لهذا يوصي بها أقل من إستخدام العلاج بالليزر.