أسباب استئصال الطحال

أسباب استئصال الطحال

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 22 مايو، 2019 المشاهدات: 322 مشاهدة

استئصال الطحال هو عملية جراحية لإزالة الطحال بالكامل وهو عضو دقيق بحجم قبضة اليد يقع أسفل القفص الصدري الأيسر بالقرب من المعدة، الطحال هو جزء مهم من نظام الدفاع ( المناعي) في الجسم يقوم ببعض الوظائف المهمة فهو يحارب الجراثيم الغازية في الدم ( يحتوي الطحال على خلايا دم بيضاء تقاوم العدوى)، يتحكم في مستوى خلايا الدم ( خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية)، ويقوم بتصفية الدم وإزالة أي خلايا دم حمراء قديمة أو تالفة، يُولد بعض الأشخاص دون طحال أو يحتاجون إلى إزالته بسبب مرض معين أو إصابة، ولكن يمكن البقاء بدونه وذلك لأن الكبد يمكن أن يتولى العديد من وظائف الطحال، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أسباب استئصال الطحال.

أسباب استئصال الطحال

– قد تحتاج إلى استئصال الطحال إذا كنت تعاني من سرطان أو بعض الأمراض التي تصيب خلايا الدم، يمكن أن تتسبب بعض الحالات في تضخم الطحال مما يجعل العضو أكثر هشاشة وعرضة للتمزق، في بعض الحالات يمكن أن يسبب المرض مثل: مرض الخلايا المنجلية في تقلص الطحال والتوقف عن العمل وهذا ما يسمى استئصال الطحال التلقائي.

– السبب الأكثر شيوعًا في الأمراض المرتبطة بإزالة الطحال هو اضطراب في الدم يسمى نقص الصفيحات مجهولة السبب، هذا هو حالة المناعة الذاتية التي تستهدف الأجسام المضادة الصفائح الدموية هناك حاجة إلى الصفائح الدموية لمساعدة الدم على التجلط، لذلك فإن الشخص المصاب بهذا المرض يكون عرضة لخطر النزيف، يشارك الطحال في صنع هذه الأجسام المضادة وغزالة الصفائح الدموية من الدم، يمكن إجراء إزالة الطحال للمساعدة في علاج الحالة.

– من الأسباب الشائعة الأخرى التي قد تتطلب إزالة الطحال:

  • مرض وراثي(بيضوي).
  • فقر الدم الانحلالي غير الوراثي.
  • كثرة الكريات الحمراء.
  • مرض الثلاسيميا.
  • تمدد الأوعية الدموية في شرايين الطحال.
  • جلطة دموية في الأوعية الدموية للطحال.
  • سرطان الدم، سرطان الدم الذي يصيب الخلايا التي تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات.
  • أنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية.
  • كيس أو خراج( مجموعة القيح) في الطحال.

مشاكل الطحال الشائعة

– إذا لم يعمل الطحال بشكل صحيح فقد يبدأ في إزالة خلايا الدم السليمة هذا يمكن أن يسبب فقر الدم بسبب عدد خلايا الدم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء نزيف أو كدمات بسبب انخفاض عدد الصفائح الدموية.

– يمكن أن يتلف الطحال أو قد ينفجر(التمزق) بعد الإصابة مثل ضربة في البطن أو حادث سيارة أو حادث رياضي أو أضلاع مكسورة، يمكن أن يحدث التمزق على الفور أو قد يحدث بعد أسابيع من الإصابة، علامات الطحال الممزق:

  • ألم خلف أضلاعك اليسرى والشعور بالمرونة عند لمس هذه المنطقة.
  • الدوخة مع زيادة معدل ضربات القلب ( علامة على انخفاض ضغط الدم الناتج عن فقدان الدم).
  • في بعض الأحيان إذا استلقيت ورفعت ساقيك يمكنك أن تشعر بالألم عند طرف كتفك الأيسر.
  • الطحال الممزق هو حالة طواريء طبية لأنها يمكن أن تسبب نزيفًا يهدد الحياة.
  • يمكن أن يصبح الطحال منتفخًا بعد الإصابة، كما يمكن أن يتضخم نتيجة لحالة صحية مثل: تليف الكبد وسرطان الدم أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

أعراض تضخم الطحال

تضخم الطحال لا يسبب الأعراض دائماً ولكن من الممكن أن تظهر بعض الأعراض لدي بعض الأشخاص وهي:

  • الشعور بالشبع بسرعة كبيرة بعد الأكل ( الطحال المتضخم يمكن أن يضغط على المعدة).
  • الشعور بعدم الراحة أو الألم وراء ضلوعك اليسرى.
  • فقر الدم والتعب، الالتهابات المتكررة.
  • التعرض للنزيف بصورة أسهل.

– يمكن للأطباء في كثير من الأحيان معرفة ما إذا كان الطحال متضخم من خلال لمس بطنك والشعور بها، ويمكن لفحص الدم أو الأشعة المقطعية او التصوير بالرنين المغناطيسي تأكيد التشخيص.

– لا يتم إزالة الطحال عادةً إذا أصبح منتفخ ولكن ستتلقى علاجاً لأي حالة مرضية وسيتم مراقبة الطحال لديك، قد يتم وصف المضادات الحيوية إذا كان هناك عدوى.

– ستحتاج إلى تجنب ممارسة الرياضة لفترة من الوقت حيث ستكون أكثر عرضة لخطر تمزق الطحال أثناء تضخمه.

– الجراحة ضرورية فقط إذا كان الطحال المتضخم يسبب مضاعفات خطيرة.

كيف يتم استئصال الطحال؟

– سيتم اعطائك مخدر عام قبل الجراحة ببضع دقائق، هناك طريقتان لإجراء استئصال الطحال: الجراحة التنظيرية والجراحة المفتوحة.

– يتم استئصال الطحال بالمنظار باستخدام أداة تسمى منظار البطن يقوم الجراح بإجراء ثلاث أو أربع جروح صغيرة في البطن ثم يقوم بإدخال منظار البطن من خلال إحداها.

– هذا يسمح للطبيب بالنظر إلى منطقة البطن وتحديد مكان الطحال، يتم تمرير الأدوات الطبية المختلفة من خلال الفتحات الأخرى حيث يتم استخدام واحد منها لتوصيل غاز ثاني اكسيد الكربون على منطقة البطن، الامر الذي يدفع الأعضاء القريبة بعيد ويمنح جراحك مساحة أكبر للعمل.

– يفصل الجراح الطحال عن الهياكل المحيطة وإمدادات الدم في الجسم ثم يزيلها من خلال أكبر فتحة جراحية، يتم إغلاق الفتحات الجراحية باستخدام الغرز.

– في بعض الأحيان أثناء استئصال الطحال بالمنظار يتعين على الطبيب التحول إلى الإجراء المفتوح يحدث هذا إذا كنت تعاني من مشاكل في النزيف أثناء العملية.

– يتطلب استئصال الطحال المفتوح مساحة أكبر من طريقة المنظار حيث يقوم الجراح بعمل شق عبر الجانب الأوسط أو الأيسر من بطنك أسفل القفص الصدري، بعد تحديد موقع الطحال يفصله عن البنكرياس وإمدادات الدم في الجسم ثم يزيله، يتم إغلاق الفتحات الجراحية باستخدام الغرز أيضاً.

– بعد الجراحة ستبقى في المستشفى لفترة من الوقت حتى يتمكن الأطباء من مراقبة حالتك، سوف تتلقى السوائل والمسكنات لتخفيف الألم من خلال الوريد.

– يعتمد طول المدة التي تقضيها في المستشفى على نوع استئصال الطحال لديك، إذا كانت لديك عملية استئصال الطحال المفتوحة فقد يتم إرسالك إلى المنزل في غضون أسبوع واحد.

– سيستغرق التعافي من العملية الجراحية حوالي أربعة إلى ستة أسابيع، قد يخبرك الجراح بعدم الاستحمام حتى تتمكن الجروح من الشفاء.

نصائح بعد استئصال الطحال

  • يحتاج الأطفال الذين تم ازالة الطحال لديهم إلى تناول المضادات الحيوية يومياً لمنعهم من الإصابة بالتهابات بكتيرية.
  • لا يحتاج البالغين عادةً إلى مضادات حيوية يومية إلا إذا مرضوا أو كانت هناك فرصة إصابتهم بعدوى.
  • يجب على الأشخاص الذين ليس لديهم طحال و يخططون للسفر خارج البلاد أو إلى مكان لا تتوفر فيه المساعدة الطبية حمل المضادات الحيوية لاتخاذها بمجرد مرضهم.
  • إذا قمت بإزالة الطحال اسأل طبيبك عن الحصول على لقاح الانفلونزا كل عام.