معلومات غريبه عن التمساح

معلومات غريبه عن التمساح

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 4 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 425 مشاهدة

تعتبر التماسيح من أهم الحيوانات المخيفة التي تقوم بالزحف حيث أن الإنسان يرتعب من رؤيتها في أي مكان حيث أنها تترك له انطباع غير جيد وتشعر بالخوف الشديد من منظرها الشرس، يتميز التمساح بحجم ضخم و يعرف أنه حيوان أكل للحوم ولذلك يخاف الكثير منه ولا يمكنهم الوقوف أمامه، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات غريبه عن التمساح.

معلومات غريبه عن التمساح

– التمساح من أبرز الحيوانات المفترسة التي تمتلك مجموعة من الأسنان الكبيرة التي تجعل التمساح متمكن بصورة جيدة من الضحية التي يقوم بالإمساك بها.

– التمساح يعيش بالماء وخارج الماء هو برمائي من يعتقد أنه يعيش بالماء فقط فهو خاطيء، طبيعة جسد التمساح تعطيه فرصة كبيرة أن يعيش في جميع الظروف سواء بالماء أو بالبر فيوجد بالتمساح طبقة صلبة للغاية كما أنها تتميز بعدم المرونة وتدعى الخراشيف حيث تعمل على حماية التمساح من أي أضرار تحدث له.

يتميز التمساح بمرونة كبيرة داخل الماء حيث أنه يعيش في الأوساط المائية وليس البحر فالبحر يتميز بمياه غير راكدة و الأنهار والبحيرات تعتبر من أهم ما يحبه التمساح حيث تعتبر الأنهار من أكثر أماكن تواجد التماسيح.

– تعتبر التماسيح من أهم الكائنات التي لها قدرة تحريك لسانها بالفم ولكن عند إخراج ألسنتها لخارج فمها تجد صعوبة كبيرة لا تمكنها من القيام بذلك.

– تتوافر التماسيح بمجموعة كبيرة من الفصائل منها 23 نوع مختلف، لكل نوع صفات أخرى عن النوع الآخر، التمساح الموجود بأفريقيا يختلف عن الأمريكي وهكذا ولذلك ستجد أن النوع يختلف وتختلف معه الصفات أيضاً.

– هناك تمساح يعيش بالمياه المالحة وآخر يعيش بمياه غير مالحة، كما أن هناك تماسيح تعيش دون أن تتناول الطعام لمدة طويلة، وأخرى لا يمكنها المكوث بدون طعام لفترات طويلة فهناك نوع يمكنه أن يعيش مائة يوم دون طعام وهناك من يستمر بدون طعام عامان كاملان.

– يمكنك أن تلاحظ التماسيح بسهولة بالماء فهي كبيرة ومميزة بالشكل حيث أن التماسيح تكون قريبة من الشاطيء فهي لا تعيش دون تنفس؛ ولذلك تكون بالقرب من البر، التماسيح لا يمكنها أن تظل أكثر من خمسة عشر دقيقة دون أن تتنفس.

– يعد التمساح الكوبي من التماسيح المهددة بالإنقراض حيث أن عدده فقط أربعة ألاف تمساح، يعتبر الصيد للتماسيح غير مشروع حيث أنه يهدد جميع التماسيح بالإنقراض ومن أبرزها التماسيح الأمريكية.

– يظهر للتمساح أسنان جديدة فور فقدان الأخرى فيمكنه أن يستبدل 8 ألاف سن بعمره بالكامل، التمساح لا يبكي حيث أن الغدد تفرز فقط الدموع من أجل غسيل الجفون فقط ولكن التماسيح لا يمكنها أن تبكي.

– يحتوي فم التمساح على مائة ناب كامل ما بين فكيه العلوي والسفلي حيث يتم العمل على حركته من خلال تناول الأغذية، يتم العمل على تحريك الفك العلوي فقط عكس جميع الحيوانات التي تقوم بتحريك الفك السفلي لتناول الغذاء؛ ولذلك يمكن للتمساح التحكم مع الفريسة بصورة جيدة.

لا تنام التماسيح إلا في حال تواجدها على السطح بالماء ولا يمكنها أن تنام بأعماق الماء، ويعتبر التمساح الأفريقي أشهرهم حيث أنه لا يتحمل البرودة ولكن يحب السطح لأنه أقل من حيث درجات البرودة و يميل للدفء بصورة أكبر؛ لذلك ينام التمساح على سطح الماء ويمكنه أن يستند بجانب تمساح آخر عند النوم.

يمتلك التمساح 76 سن كامل مما يجعله من أكثر الحيوانات المفترسة شراسة حيث أن أسنانه قوية للغاية فيمكنه من خلالها أن يلتهم الفرائس بسهولة كبيرة؛ حيث يمكنه تناول الطعام بسهولة كبيرة، كما يمكنه تقطيع الفريسة لأجزاء ثم تناولها بسهولة من خلال الأنياب الموجودة لديه.

يعيش التمساح في المتوسط 60 عام وهناك الكثير يعيش أكثر قد يصل لمائة عام كاملة؛ لذا يعتبر من الحيوانات المفترسة المعمرة لفترات طويلة جداً حيث يعيش فترات زمنية طويلة للغاية.

– يهاجم التمساح الكثير من الأشخاث فيتم حدوث ما يقارب من ألف حادثة وأكثر كل عام حيث أن التمساح قد يهاجم أي شخص، هناك حوادث كثيرة منها شخص سوداني وسيدة أخرى من إستراليا وقد حدثت حالات وفاة كثيرة للغاية؛ لذا عليك الحذر من تواجد التماسيح بالأنهار والبحيرات وغيرها.

التكاثر والتزاوج لدى التمساح

– رغم أن حجم التمساح كبير للغاية وقد يعتقد البعض أنه يبيض إلا أنه بيبض قرابة 50 بيضة بالمرة الواحدة، تقوم التماسيح بالحفاظ على البيض وإخفائه بعيداً عن الأنظار حيث يعتبر البيض مهم للغاية لديهم.

– تقوم التماسيح بوضع بيضها بين أوراق الشجر والحشائش على البر كما تحرص على وجود مكان غير بارد، حيث يتم وضع البيض بمكان دافيء وقد يشبه البيض كثيراً بيض الدجاج العادي ولكن البيض الخاص بالتماسيح ليس به أي لمعة مثل: البيض الخاص بالدجاج، يقوم التمساح بإحتضان البيض لحوالي مائة وعشرة يوم كاملة وطول التمساح الصغير يكون حوالي 20 سم.

تكاثر التماسيح يتم من خلال وضع البيض يمكن للتماسيح أن تتزاوج بالماء، وبالطبع يختلف نوع التمساح الصغير حسب درجة الحرارة في الإناث تكون في 30 درجة مئوية والذكور 31 ينتج الذكور وبعض الإناث وفي حال وجود درجة حرارة 32 درجة مئوية تكون المواليد ذكور فقط.

معلومات مذهله عن التماسيح

يتم صنع جلود التماسيح حيث أنها تتميز بشهرتها العالمية العارمة في مجموعة مختلفة من الماركات الشنط والأحذية وغيرها فتدخل في أكثر من مائة نوع حيث أن سعرها يتعدى المائة دولار؛ لذلك يسعى الكثير للحصول على عدد كبير من التماسيح للتجارة بمجموعة من الجلود ولذلك يهدد التمساح بالإنقراض بسبب كثيرة الصيد.

– يقوم التمساح بتناول الطعام بشراهة حتى يشبع ولكن من أغرب المعلومات عن التمساح هو أنه يفتح الفم عند الشبع لتقوم الطيور بتنظيف ما بين أسنانه، وتناول الطعام الباقي بالفم وبالفعل تقترب الطيور لتنظف ما بفمه من طعام وهي معلومة مذهلة.

– يمكن للتمساح إبتلاع الحجارة ببساطة حيث أنه يسهل عليه هضم الحجارة بعد إجراء عدد من الفحوصات اللازمة عليه تم الوصول إلى أن التمساح يمكنه الهضم بسهولة.

– التمساح كان مقدس لحد كبير لدى القدماء المصريين حيث أنه كان رمز للقوى وكان الجميع يخاف منه، وقد وجد في التاريخ الفرعوني أن هناك علاقة وثيقة بين الصيادين بالنهار والتمساح من خلال مجموعات كبيرة من المخطوطات القديمة الهامة.

معلومات غريبة عن التمساح تتمثل في عدم إفراز التمساح للدموع فقط يتم إفراز سائل بالجفن الثالث لغسل العين الموجودة فقط.

ـ يقوم التمساح بتحريك الفك العلوي فقط وليس السفلي على عكس الحيوانات الأخرى تحب التماسيح العيش بالأنهار والبحيرات ويحدث قرابة مائة حادثة بالعام الواحد نتيجة مهاجمة التمساح للأشخاص.

– التمساح لا يفرز العرق ويعيش رطب وتتميز التماسيح أنها تجيد السباحة وتعيش بالماء والبرد ولا تنام إلا على سطح الماء فقط، كما تدخل الجلود في صناعة الكثير من الصناعات منها الشنط والأحذية والعديد من الصناعات الأخرى مما يجعل الصيادين يقبلون عليها.