معلومات عن عملية الليزك

معلومات عن عملية الليزك

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 يونيو، 2019 المشاهدات: 260 مشاهدة

الليزك عملية يتم اجرائها في قرنية العين باستخدام شعاع الليزر يقوم بتصحيح النظر لمن يرتدون النظارات (لديهم عيوب في النظر ) ويريدون التخلص منها نهائياً، هذا الشعاع يقوم بفصل جزء منها وترك جزء آخر متصل بالعين لكن هذا الفصل يكون مؤقتا حتى يتم فصل الجزء الداخلي الذي لم يكن من السهل الوصول له لولا القيام بذلك النزع، فور التخلص منه تعاد الطبقة السطحية مرة اخرى مكانها ويأتي دور الليزر في مرحلتين مهمين أولها كان الفصل واخرها كان اللصق (الالتحام) بدون أي تدخل جراحي، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات عن عملية الليزك.

معلومات عن عملية الليزك

يجب أن يكون المريض علي وعي تام لكل المعلومات عن عملية الليزك قبل الإقدام علي إجرائها؛ وذللك من أجل نجاح العملية، عليه أن يعلم ما يجب أن يقوم به قبل إجراء عملية، واحتمال نجاح العملية بنسبة كم، وهل يوجد خطورة من العملية، نوضح في النقاط التالية شروط عملية الليزك:

1- قبل إجراء الفحص الطبي بأسبوعين تقريباً ينبغي التخلص من العدسات اللاصقة وعدم استخدامهم؛ وذلك  لأن في تلك المرحلة تكون القرنية قد اعتادت عليهم فلا يمكن معرفة هل يوجد اي خلل في العين ام لا وهذه الفترة تستعيد فيها القرنية مكانها الأصلي.

2- وصول المريض إلى سن معين لا يقل عن 18 عام لا يجوز إجراء عملية الليزك قبل ذلك، إذا كان المريض يستخدم أي عقار طبي عليه أن يعلم الطبيب بنوع الدواء الذي استخدمه.

3- التأكد من نوع العيب البصري إذا كان طول أو قصر في النظر وهذا من خلال بقاؤه مع المريض لمدة عام تقريباً قبل عملية الليزك.

4- تجنب استخدام أي مستحضرات تجميلية الكريمات والمرطبات وغيرها من المواد الكيميائية المجملة بألوانها المختلفة لأن هذا يغير من لون وبريق القرنية.

5- تجنب استخدام العقاقير المعالجة لحب الشباب والبثور بعد العملية إلا بعد 6 شهور؛ و ذلك لأنها تمتص الرطوبة حول منطقة العين وبالتالي تسبب جفاف ولا يفضل ذلك من أجل صحة العين ومن أجل نجاح العملية.

6- تناول الطعام بشكل طبيعي خاصة في الفترة القريبة من إجراء هذه العملية (أي عدم اتباع نظام غذائي  معين أو ريجيم ).

7- الخروج بملابس مناسبة لا توتر المريض أي لابد من شعور المريض بالراحة التامة من جميع النواحي حتى لا يؤثر ذلك على عينة بعد إجراء العملية.

8- مرافقة المريض لشخص يحبه ومقرب إليه حتى يكون سبب في التخفيف من القلق والتوتر وليمنحه الاطمئنان.

9-  إذا كانت المريضة حامل على وشك الولادة يفضل أن تؤجل العملية لما بعد الولادة حتى لا يؤثر ذلك على الجنين ولا تتراكم السوائل بجسمها.

10- إذا كانت العين بها بعض المشاكل مثل إصابتها بحساسية أو التهاب لا يمكن علاجها بالليزر.

11- المصابون بالسكري أو أمراض أخرى قد تكون متعلقة بالعين يمتنع لهم إجراء عملية الليزك.

ما هي الإجراءات اللازمة بعد وقبل عملية الليزك ؟

أولاً: إجراءات قبل العملية

عبارة عن فحص أسفل العين لتحديد درجة النظر لأنه إذا كان النظر ضعيف جداً في هذه الحالة لا يمكن علاج هذا العيب باستخدام أشعة الليزر، قد يلجأ الطبيب إلى استخدام وسائل أخرى (التدخل الجراحي)، وبالإضافة إلى ذلك يتم عمل رؤية بالمنظار للعين من خلال تصوير القرنية لمعرفة هل هي قوية بالقدر الذي يسمح بتسليط شعاع الليزر عليها دون أي ضرر عن طريق فحص سمكها.

ثانياً: إجراءات تتم خلال العملية

بعد إجراء الفحوصات يقوم الطبيب بإرسال حزمة من الأشعة في مسار واحد له اتجاه واحد على عدسة العين بعد نزع الطبقة العليا، ولكن قبل ذلك يتم تقطير بعض القطرات من عقار معين يساعد في إجراء العملية، وقد تزداد مدة تعريضها على العدسة أو تقل بحسب نوع العيب البصري إذا كان طول النظر يكون لها مدة معينة لضبط تحدب عدسة العين وإذا كان قصر في النظر يكون له وقت محدد لضبط تقعرها.

ثالثاً: إجراءات تتم بعد العملية

من أجل المحافظة على العين في ذلك الوقت والتي تكون فيها في أشد حالات خطورتها يتم تقديم بعض الإرشادات من الطبيب والتي يجب على المريض اتباعها منها :

  • الحرص على عدم الخروج في وقت الخريف أو في الأجواء المتقلبة المناخ حتى لا تصاب العين بالأتربة فتتلوث أو تنجرح.
  • ارتداء نظارات سوداء بعد العملية مباشرةً إذا كان يلزم عليك الخروج من البيت لتجنب أشعة الشمس، ويجب الابتعاد عن الاضاءات مصابيح المنزل والبقاء في غرفة شبه مضيئة.
  • الامتناع عن ممارسة بعض الرياضات لمدة أسبوعين على الأقل خاصة رياضة الكاراتيه والجودو، والرياضة التي تعرض المريض للماء كالسباحة.
  • استخدام العدسات اللاصقة بعد العملية في أول يوم ويتم التخلص منها عند استشارة الطبيب في هذا الأمر، تكون مدة استخدامها تقريبا 6-7 أيام.
  • عدم وضع اليد في العين وحكها لفترة لا تقل ولا تزيد عن 3 شهور حتى تأخذ مدتها الكافية في الالتحام من جديد، حك العين يزيد الأمر سوء وقد يضطر المريض إلى إجراء العملية من جديد.
  • تجنب الاستحمام إلا بعد مرور وقت طويل على العملية ويفضل استشارة الطبيب في هذا الأمر.
  • استعمال عقار يستخدم في شكل قطرات للعين يكتبه الطبيب للمريض بعد العملية.
  • عدم استخدام الميك اب لمدة حدها الأدنى 3 أسابيع.

آثار جانبية لعملية الليزك

بعد إجراء العملية قد يصاحب المريض بعض الآثار الجانبية ولكن ذلك يختلف من شخص لآخر ومن حالة لآخري، لذا يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات للتخفيف من الآلآم التي ربما قد تعقب العملية ولكن تلك الآلآم لا تكون مؤكد حدوثها لكن يتم وضع هذا تحت الاحتمال فقط، فيما يلي نوضح الأعراض التي يمكن أن تظهر بعد القيام بعملية الليزك:

  • الصداع وألم في الرأس والعينين.
  • الشعور بالرغبة في حك العين.
  • الرؤية الغير واضحة (بحيث تظهر صورة اي شئ مشوشة ).
  • الشعور بحرقة في العين.