مخاطر الشيشة على الصحة

مخاطر الشيشة على الصحة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 أبريل، 2019 المشاهدات: 544 مشاهدة

تعتبر الشيشة وسيلة للتدخين والترفيه تنتشر بشكل كبير في الوطن العربي، يعتقد البعض أن الشيشة أو النرجيلة أقل ضرر علي الصحة من السجائر ولكن الحقيقة هي أكثر ضرراً وتسبب أمراض خطيرة تهدد حياة الفرد، النرجيلة أحد العادات السيئة المنتشرة بين الرجال والنساء لها نكهات مختلفة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال مخاطر الشيشة على الصحة.

مخاطر الشيشة على الصحة

– تسبب الشيشة الإصابة بمرض السرطان تحديداً سرطان الرئة والبلعوم؛ وذلك لأن الشخص يستنشق دخان الشيشة بعمق مما يصل بشكل مباشر إلى الرئة.

– تسبب رائحة كريهة للفم واسوداد واصفرار للأسنان والتهاب اللثة، تبادل الشيشة من فرد لآخر يسبب أمراض معدية مثل مرض السل.

– تعيق تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وتضعف من القدرات الجنسية عند الرجال، يعد تدخين المرأة الحامل خطراً على صحة الجنين.

– تدخين الشيشة يزيد من من نسبة النيكوتين في الجسم؛ مما يصبح الشخص مدمن عليه وعندما يقرر التوقف يشعر بالغضب والقلق والإكتئاب ويعود مرة أخرى للتدخين.

– تحتوي الشيشة على العديد من المواد السامة التي تتسبب في أمراض القلب والجلطات وانسداد الشرايين.

– تتسبب الشيشة في ظهور علامات التجاعيد في سن مبكر وتؤثر على أنسجة وخلايا الجسم.

معلومات عن الشيشة

– تعتد الشيشة من العادات الخاطئة التي تضر بالصحة العامة وهي عبارة عن زجاجة موصول بها خرطوم يتم سحب النفس منه.

– يتوافر نكهات مختلفة من الشيشة منها التفاح والمشمش والنعناع والبرتقال والبطيخ ولكن في الحقيقة لا تحتوي الشيشة علي فواكه.

– يعتقد البعض أن الشيشة أقل ضرراً من التدخين ولكن هل تعلم عزيزي القاري أن نفس واحد من الشيشة يعادل تدخين مئتي سيجارة.

– يقول أحد مدخني الشيشة أنه يقبل عليها لأنها تساعد علي تحسين المزاج؛ يمكنك أن تمارس الرياضة تفيد جسمك و تزيد من قدراتك العقلية إضافة إلى زيادة معدل هرمون السعادة.

الشيشة والسجائر عادات سيئة عليك تجنبها ومحاربتها يجب أن تتحلى بالإرادة والعزيمة، يمكن استغلال وقت الفراغ بطرق عديدة ومفيدة منها ممارسة هوايتك المفضلة، ممارسة التمارين الرياضية، القراءة إذا كنت من محبيها، يجب أن تفكر مئات المرات قبل أن تضعف وتقبل على تدخين الشيشة وتسأل نفسك هل يستفيد جسمك؟.