ما هو هرمون الجريلين؟

ما هو هرمون الجريلين؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 يوليو، 2018 المشاهدات: 632 مشاهدة

يوجد في جسم الإنسان العديد من الهرمونات وكل هرمون له وظيفة محددة للقيام بها، وهناك نوعان من الهرمونات يتحكمان في شهية الشخص عند تناول الطعام هما هرمون اللبتين وهو الذي يتحكم في الشهية ويقللها، وهرمون الجريلين هو المسؤول عن الشعور بالجوع أي يتحكم في فتح الشهية، هذان الهرمونين هما المتحكمين بشكل رئيسي في الشهية وفي زيادة الوزن أو فقدانه، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال ما هو هرمون الجريلين؟ وما هي عوامل زيادة هرمون الجريلين (الجوع)؟.

ما هو هرمون الجريلين؟

هرمون الجريلين هو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع عن طلب تناول الطعام فيفرز في المعدة ويقوم بإرسال إشارات كيميائية إلي الدماغ ليشعر الشخص بالإحساس بالجوع، نسبة هرمون الجريلين في الجسم غير ثابتة فترتفع نسبته قبل تناول الطعام مباشرةً وتنخفض نسبته عند الإنتهاء من الطعام، يوجد هذا الهرمون بشكل أساسي في الأدوية الفاتحة للشهية ليساعد علي تناول الطعام وزيادة الوزن لمن يعانون من النحافة.

عوامل زيادة هرمون الجريلين (الجوع)

  • تناول المشروبات السكرية والمشروبات الغازية تعمل علي زيادة هرمون الجوع لذا ينصح من يعانون من زيادة الوزن منع هذه المشروبات وتناول الفاكهة الطبيعية التي تحتوي علي الفركتوز.
  • السهر وعدم الحصول علي قدر كاف من النوم يسبب زيادة في هرمون الجوع الذي يحفز علي تناول الطعام بكميات كبيرة وبالتالي زيادة الدهون في الجسم.
  • عدم تناول كميات كافية من الطعام والتركيز علي واجبة واحدة، أو إتباع الشخص نظام غذائي مقيد بسعرات حرارية كل ذلك يعمل علي زيادة هرمون الجريلين.
  • إصابة الشخص بالإكتئاب والقلق والتوتر يزيد من هرمون الجوع وبالتالي الرغبة في تناول الطعام بشكل كبير وملحوظ.
  • قلة أو عدم تناول الأطعمة التي تحتوي علي البروتين يزيد من هرمون الجوع لأن البروتين يمنح الشعور بالشبع.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد يحفز من إنتاج هرمون الجريلين ويزيد من الرغبة في الطعام.