ما هو السرطان وما هي إجراءات الوقاية منه.

ما هو السرطان وما هي إجراءات الوقاية منه.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 8 سبتمبر، 2016 المشاهدات: 3٬652 مشاهدة

لا يمكننا تجنب الإصابة بكل الأمراض، لكن هناك العديد من الأمراض التي بإمكاننا السيطرة عليها مثل مرض السرطان، فحسب دراسات حديثة أثبتت أن معظم حالات الوفيات ناتجة عن السرطان الذي يصاب به الشخص نتيجة عدة عوامل مثل: التدخين، وتناول الكحول ونمط الحياة الغير سليم.

لذا ما نأكله بشكل يومي يؤثر كثيراً على صحتنا، ومن هذه الأخطار الإصابة بمرض السرطان إلا في حال كنا متيقظين جداً وحذرين فيما نتناوله، فيجب أن يكون لدينا قائمة خاصة بالأطعمة التي تسبب السرطان لتجنب تناولها ولمكافحة هذا المرض الذي يهدد حياتنا في أي لحظة.

ولقد بات مرض السرطان من الأمراض الأكثر شيوعاً في العالم لأنه يصيب أكثر من جزء من جسم الإنسان مثل: سرطان الدم، وسرطان الرئة، وسرطان الحنجرة، وسرطان الدماغ وسرطان العين، لذلك يذهب ضحيته ما يقارب سبعة مليون شخص في العام من كل أنحاء العالم. يحدث السرطان عندما تنمر خلايا شاذة في الجسم وتبدأ في غزو ومحاربة الخلايا السليمة والطبيعية مما يسبب خلل كلي في الجسم أو في الوظائف الهامة في الجسم.

عندما تنمر هذه الخلايا التالفة والتي لا يستطيع الجسم مقاومتها فإنها تصبح على شكل كتل أو كما تسمى بالأورام مما تسبب خلل عام في أجهزة الجسم وبالتالي إطلاق الهرمونات التي تغير وظائف الجسم، وتنتقل هذه الأورام الخبيثة في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم والغدد الليمفاوية ما يسبب تدمير الأنسجة السليمة.

ويتفق الأطباء أن الطريقة الأسرع والأقل تكلفة للوقاية من الإصابة بمرض السرطان أو حتى لعلاجه ومنع انتشاره وتكاثره تكون عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، فالعديد من أنواع الأطعمة تعتبر مضاداً قوياً للسرطان، لذلك يكون من الأفضل اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه المتنوعة فهي وسيلة ممتازة للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث أنه يتم امتصاص العناصر المفيدة الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة وتنتقل مع المواد المضادة للأكسدة لمكافحة السرطان الذي يسبب ضرر في الجذور الحرة الموجودة في الخلايا وكذلك الفيتامينات والمعادن الأساسية.