ما هو البهاق وعلاجه

ما هو البهاق وعلاجه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 21 أغسطس، 2019 المشاهدات: 403 مشاهدة

البهاق يعرف على أنه مجموعة من البقع البيضاء التي تنتج عن وجود اضطرابات جلدية تظهر بمناطق مختلفة من الجلد، يكون نتيجة وجود تدمير في الخلايا الميلانينية وهو المسئول الأول عن الصبغة الخاصة بالجلد وقد يؤثر بعد ذلك على الأغشية المخاطية التي تقع بالفم وأيضاً بالأنف، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ما هو البهاق وعلاجه.

ما هو البهاق وعلاجه

يوجد عدد من الأسباب التي تكمن خلف حدوث مرض البهاق حيث أن لكل مرض أسباب محددة تساعد على ظهوره، نوضح الأسباب في الآتي:

  • وجود مجموعة من الاضطرابات المناعية الذاتية لدى الشخص تؤدي لوجود هجوم مباشر على الخلايا الميلانينية بالجسم.
  • تعرض المريض لمجموعة من الأحداث المرهقة مع وجود أضرار للجلد بسبب التعرض لحروق من الشمس أو حدوث جروح شديدة.
  • قد ينتقل مرض البهاق نتيجة لوجود عامل وراثي حيث ينتقل البهاق من شخص لآخر نتيجة توراثه بالعائلات، أو نتيجة وجود عدوى فيروسية كل هذه الأسباب تسبب ظهور البقع البيضاء.
  • التعرض لمجموعة من المواد الكيميائية مع وجود مشكلات بالجهاز الهضمي لدى المريض.

 أعراض مرض البهاق

– تظهر مجموعة من العلامات عند حدوث مرض البهاق حيث أنه يظهر عدد من البقع البيضاء في مجموعة متفرقة من أجزاء الجسم ويكون انتشاره حسب نوع البهاق.

– تبدأ العلامات الخاصة بمرض البهاق في مجموعة أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس من يدين وشفاه وكذلك منطقة الوجه.

– يبدأ الجلد بفقدان لونه ويظهر على شكل رقع كما يظهر لدى الشخص المريض شعر أبيض فى فروة رأسه رغم صغر سنه.

– يفقد الشخص لون الأغشية الموجودة بالفم والأنف يصاحب ذلك وجود تغير بلون شبكية عين المريض بالبهاق.

– بالطبع يظهر لدى المريض بقع بيضاء تجعل لون الجلد غير جيد مما يسبب الإحراج له؛ لذا يحاول على قدر الإمكان القيام بتغطية الجلد بمجموعة من المستحضرات التجميلية التي تعمل على توحيد لون الجلد وتجعل البهاق لا يظهر بشكل واضح فيجعل المريض يخرج بحرية دون أي مضايقات ممن هم حوله.

– يضطر المريض بدهان المناطق المصابة التي تظهر باليد والوجه وغيرها من الأماكن، حيث يقوم المريض بدهن المناطق كلما أراد الخروج أو التحرك ولكنها تحتاج للعمل بشكل مستمر وتحتاج لوقت ومواد تجميل مضمونة وموثوق بها حتى لا تزيد من المشكلة وتتطور الحالة للأسوأ؛ لذا يجب الحرص على استخدام مستحضرات تجميل آمنة.

أنواع البهاق

  • يوجد البهاق المعمم وهو شائع الحدوث ويظهر في أماكن كثيرة بالجسم.
  • هناك بهاق موضعي يظهر في منطقة واحدة أو مجموعة من المناطق المحددة بالجسم.
  • البهاق القطعي يظهر بجانب واحد من الجسم.

علاج مرض البهاق

– علاج الطبي لمرض البهاق يتم من خلال مجموعة من العلاجات الموضعية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض حيث أنها تضفي لون موحد للبشرة.

– يتم استخدام ال كورنيكو ستيرويدات والتي يتم كتابتها لأكثر من خمسة وأربعون بالمئة للمرضى فهي تساعد على توحيد لون البشرة في غضون 6 شهور على الأكثر وتعتبر فعالة بنسبة كبيرة عند استخدامها على وجه مريض البهاق وتقل على الأيدي والأقدام، قد يظهر مجموعة من الآثار الجانبية للبهاق منها وجود ضمور الجلد ويصبح الجلد هش ورقيق للغاية.

– العلاج الضوئي للبهاق يتم استخدام الضوء حتى يتم استعادة لون الجلد ويعتبر رائع في علاج الوجه المصاب بالبهاق وتقل فعاليته في حالة اليد والقدم؛ حيث أنه يعمل على حل مشكلة البهاق بالوجه في خلال 4 جلسات فقط مقسمة على عدة أسابيع، من سلبيات العلاج الضوئي أنه قد يعود البهاق بعد فترة من إنتهاء العلاج ولذلك يتم استخدامه مع العلاج الطبي الأخر.

– يتم العلاج من قبل المداومة على العلاج من خلال الكيميائية الضوئية يساعد على علاج البهاق لأكثر من 75 بالمئة حيث يساعد على إستعادة اللون الخاص بالجلد كما يساعد في علاج مناطق مختلفة منها الذراعين والساقين وغيرها، يتم العلاج من خلال مجموعة كبيرة من المستشفيات والمراكز المتخصصة ويخضع المريض لأكثر من جلستان من أسبوع واحد، يستمر العلاج لمدة عام كامل حيث أنه يساعد على التخلص النهائي من البهاق ولكنه يستمر لفترات طويلة.

– العملية الجراحية يتم فيها اللجوء للجراحة في مجموعة من الحالات التي لم ينجح فيها العلاج العادي للبهاق، نسبة النجاح كبيرة تتخطى التسعين بالمئة مما يجعلها مناسبة جداً لعلاج البهاق الذي يعاني منه الشخص مهما كانت المناطق.

– تعتبر الجراحة من أهم الطرق العلاجية لمرض البهاق حيث يعتبر من أفضل الطرق التي يلجأ لها المريض حيث أن العلاج الغير دوائي قد يسبب مشكلات كبيرة ويستمر لسنوات طويلة فتعب المريض من العلاج، تعتبر عملية ترقيع الجلد من أهم ما يتم القيام به في حال وجود بقع صغيرة وليست كبيرة فيقوم الطبيب بإستخدام مجموعة من الجلد صغيرة الحجم ويتم إلصاقها بالأماكن التي يصيبها البهاق.

– يتم اللجوء لعملية الصبغ المجهري من خلال أن يتم العمل على استخدام أداة جراحية تكون مخصصة لعملية زرع الصبغة بالجلد، تكون فعالة بشكل كبير لكل أصحاب البشرة الداكنة اللون حيث تساهم في حل مشكلة البهاق بصورة فعالة جداً وسريعة للغاية.

– عملية تطعيم البثور يتم فيها استخدام جهاز الشفط من قبل الطبيب المعالج فيتم العمل على وجود بثور لدى المريض في أماكن الجلد المصبوغ ويتم العمل على استئصال ويتم زرع البثور في الاماكن التي يوجد بها بقع بيضاء وتعتبر من العمليات المناسبة لعلاج البهاق.

علاجات غير طبية ومناسبة لمرض البهاق

– يتم تناول مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تساعد جاهدة على استعادة لون البشرة والتخلص من البهاق، لكن لا تجدي هذه الطريقة مثل العلاجات الطبية قد لا يظهر على المريض آثار العلاج بسرعة فقد تتأخر لسنوات ولذلك لا يلجأ الكثير اليها.

– فقدان التصبغ يعتبر من أهم الطرق لعلاج البهاق حيث يتم العمل على إزالة الأصباغ التي توجد على الجلد ويتم من خلاله توحد الألوان الخاصة بالجلد، يتم دهن كريم لمدة مرتان باليوم الواحد فيتم إزالة اللون الموجود بالجلد وقد يستمر الدهان لمدة عام أو أربعة أعوام كاملة حتى يظهر المفعول النهائي للكريمات.

نصائح لمريض البهاق

  • يجب على مريض البهاق بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة استخدام واقى الشمس في حالة الخروج في وقت الظهيرة.
  • يجب إخفاء الجلد المصاب بالبهاق من خلال استخدام مجموعة من الدهانات الخالية من المواد الكيميائية الضارة التي قد تسبب مشكلات كبيرة.
  • يمكن استخدام مجموعة من المكملات الغذائية منها فيتامين سي وفيتامين ب12، و استخدام العلاج الضوئي في حال عدم رغبة المريض في الدخول لعمليات جراحية.

مرض البهاق هو عبارة عن ظهور مجموعة من البقع البيضاء في أماكن متفرقة من الجسم ومن أهم الأسباب خلف حدوث مرض البهاق الوراثة أو التعرض لحروق الشمس، من أهم طرق العلاج استخدام مستحضرات التجميل أو من خلال العمليات الجراحية أو العلاج بالضوء فهناك طرق علاجية متنوعة يمكن للمريض إختيار الأنسب له.