كيفية الوقاية من الزكام

كيفية الوقاية من الزكام

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 أبريل، 2019 المشاهدات: 400 مشاهدة

يعتبر الزكام من الأمراض المنتشرة بكثرة خاصة في فصل الشتاء هو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، تنتج العدوى عن طريق استنشاق هواء ملوث أو ملامسة أدوات أحد المرضي، يصاحب الزكام عدة أعراض منها سيلان الأنف، التهاب الحلق، العطس، ضيق في التنفس، صداع، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم كيفية الوقاية من الزكام.

كيفية الوقاية من الزكام

1- يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون واستخدام مناديل معقمة للوقاية من انتقال أي عدوى فيروسية.

2- تجنب الاختلاط مع الأشخاص المصابين وتجنب ملامسة أدواتهم الشخصية، والمحافظة على النظافة الشخصية.

3- يجب الحصول على ساعات كافية من النوم حيث نشرت دراسة تقول أن النوم لساعات غير كافية أقل من سبع ساعات يزيد من فرص الاصابة بالمرض؛ وذلك لأن قلة النوم تسبب التعب والتوتر والإجهاد.

4- يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي لما لها من فوائد عديدة علي صحة الجسم حيث تعزز من صحة القلب وتنشط من الدورة الدموية.

5- تناول كميات كافية من السوائل يومياً لا يقل عن 2 ليتر وذلك لترطيب الجسم حتي لا يصاب بالجفاف، ويجب الحفاظ علي درجة حرارة الجسم.

6- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي منها البرتقال والكيوي واليوسفي، ينصح بتناول العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والليمون عن العصائر الجاهزة.

7- تجنب الإجهاد والعمل الشاق والضغوطات النفسية من القلق والتوتر لأن ذلك يؤثر على الجسم؛ لذا ينصح بعمل تمارين الإسترخاء والتأمل حيث تمنح الهدوء وتخفف من الإجهاد.

8-  اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ومعادن وألياف حتى تمد الجسم بالطاقة اللازمة الذي يحتاجها لممارسة المهام اليومية.

9- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة إضافة إلى المشروبات الغازية حيث تسبب جفاف الجسم.

10 – تناول مغلي الليمون المحلى بالعسل يساعد بشكل كبير في الوقاية من الزكام حيث يزيد من مناعة الجسم لغناه بفيتامين سي.

ينصح عند الإصابة بالزكام تجنب بذل أي مجهود وأخذ قسط من الراحة، وتناول السوائل بكثرة، والإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي حتي تزيد من مناعة الجسم ضد أي عدوى، وعمل غرغرة بالماء الدافئ لعلاج التهاب الحلق، وتناول بعض المضادات الحيوية ولكن تحت إشراف طبي.