فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 أبريل، 2019 المشاهدات: 151 مشاهدة

يعاني عدد كبير من الأشخاص من النحافة وتعد من المشاكل الصحية المزعجة حيث تؤثر على حياة الفرد وتعيق ممارسته للمهام اليومية إضافة إلى أنها تسبب مضاعفات عدة، يلجأ البعض لزيادة الوزن إلى تناول أطعمة مقلية وغير صحية والإكثار من المشروبات الغازية والوجبات السريعة؛ وذلك يمكن أن يزيد من الوزن ولكن يضر بالصحة العامة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فيتامينات تساعد على زيادة الوزن.

فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن بكميات محددة حيث يقوم كل منها بوظيفة مختلفة، يسبب نقص أحد الفيتامينات أو المعادن إلى مشاكل صحية منها فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، والشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة علي ممارسة أي نشاط بدني، نحصل على الفيتامينات عن طريق الطعام أو مكملات غذائية ويوجد أنواع من الفيتامينات يمكن أن يصنعها الجسم منها فيتامين د، يقال أن بعض أنواع الفيتامينات تساعد على زيادة الوزن لكن هذا غير صحيح؛ وذلك لأن الفيتامينات لا تحتوي على أي سعرات حرارية، تساعد الفيتامينات على بناء الجسم ونمو العضلات إضافة إلى أنها تساعد علي فتح الشهية وتزيد من الرغبة في تناول الطعام، فيما يلي فيتامينات تساعد على زيادة الوزن:

  • فيتامين ب12

يساعد على فتح الشهية والرغبة في تناول الطعام ويمد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها للقيام بالمهام اليومية، يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء لذا هو مفيد جداً لمرضى فقر الدم، يتوفر في مصادر عدة منها: البيض، اللحوم، السمك، الحليب.

  • فيتامين ب1

يساعد فيتامين ب1 الذي يعرف بالثيامين على زيادة الوزن لأنه يزيد من الشهية، ويساعد في نمو عضلات الجسم ويزيد من قدرته على التحمل ويقلل من التعب والإرهاق، نقص الثيامين يسبب خسارة في الوزن لأنه يقلل من شهية الفرد.

  • فيتامين ب6

يساعد فيتامين ب6 على زيادة الرغبة في تناول الطعام ويساهم في بناء العضلات ويزيد من مستويات الطاقة، وله دور هام في عملية التمثيل الغذائي، يتوفر مصادره في الأسماك، والمكسرات، والفواكه.

  • فيتامين د

يحافظ على الوزن الصحي ويحسن من امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويحمي من هشاشة العظام لأنه يحافظ على كثافتها، ويساهم في بناء الكتلة العضلية، يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.

  • فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على زيادة الكتلة العضلية الخالية من الدهون ويعزز من نمو العضلات، ويزيد قدرة الشخص على التحمل وبذل المجهود ويقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، يمكن الحصول عليه من خلال الفواكه مثل: البرتقال والمشمش، والخضروات مثل: الجزر والطماطم.

  • فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من أي عدوى، ويحمي من الضغوطات النفسية من التوتر والقلق والاجهاد حيث أن ارتفاع هرمون التوتر يسبب فقدان وزن وعدم الرغبة في تناول الطعام، يوجد في البرتقال والليمون والكيوي.