فوائد هيدروكسيد الصوديوم وأضراره

فوائد هيدروكسيد الصوديوم وأضراره

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 313 مشاهدة

هيدروكسيد الصوديوم أو ما يسمى الصودا الكاوية عبارة عن مركب قلوي قوي، يكون على شكل بلورات أو قد يكون في صورة مسحوق أبيض اللون، قد يتسبب هذا المركب في الإصابة بحروق الجلد؛ لذلك يتم بيعه كمحلول بنسبة تركيز لا تتعدى 50% وبكثافة 1.53 جرام لكل لتر، يتم استخدام هيدروكسيد الصوديوم كعامل مقلون في العديد من الصناعات الهامة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد هيدروكسيد الصوديوم وأضراره.

فوائد هيدروكسيد الصوديوم وأضراره

يعتبر مركب هيدروكسيد الصوديوم من المركبات الأكثر استخداماً في العديد من الصناعات المختلفة، كما أن له العديد من الفوائد الصحية، سوف نتعرف فيما يلي على أهم فوائد مركب هيدروكسيد الصوديوم:

1- هيدروكسيد الصوديوم والمنظفات

– يتم استخدام هيدروكسيد الصوديوم في صناعة أنواع كثيرة من الصابون حيث يعتبر هيدروكسيد الصوديوم من العناصر التي تدخل في مكونات الصابون الأساسية سواء الصابون الصلب، أو الصابون السائل.

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في صناعة العديد من المنظفات المختلفة، على سبيل المثال يتم إنتاج مبيض الكلور من خلال الجمع بين الكلور و مركب هيدروكسيد الصوديوم.

– يعتبر مركب هيدروكسيد الصوديوم من أهم المنظفات التي يتم استخدامها في المصانع التي يوجد فيها العديد من الماكينات والآلات؛ وذلك بسبب أنه من أفضل المواد التي يمكن أن يتم استخدامها في إزالة الشحوم والزيوت من الآلات والماكينات.

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في تنظيف الحمامات كما يتم استخدامه في تنظيف أسطح المنازل الصلبة مثل: الأرضيات، رخام المطابخ، يتم ذلك عن طريق القيام بخلط 2/1 كوب من مركب هيدروكسيد الصوديوم مع 3 أو 4 لتر من الماء الدافئ، ثم يتم مسح الأرضيات أو الأسطح المراد تنظيفها بهذا الخليط.

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في تنظيف البالوعات وفي حل مشكلة انسداد مواسير الصرف، وانسداد البيارات، حيث يساعد مكب هيدروكسيد الصوديوم على تفتيت جميع الرواسب المتجمعة في مواسير الصرف؛ مما يؤدي إلى سهولة حركة المياه في المواسير.

2- هيدروكسيد الصوديوم في الطب والصيدلة

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في صناعة العديد من أنواع الأدوية المختلفة وفي الكثير من المنتجات الصيدلانية مثل: الأدوية المسكنة للألم الشائعة الاستخدام منها الأسبرين.

– قد يدخل في صناعة مضادات التخثر التي لها دوراً هاماً في منع الإصابة تجلط الدم، ويدخل أيضاً في صناعة الأدوية التي تقلل من معدلات الكوليسترول في الدم.

3 هيدروكسيد الصوديوم والطاقة

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في صناعة الوقود حيث أن الخلايا التي توجد في هيدروكسيد الصوديوم تساعد على إنتاج الكهرباء؛ لذا يمكن أن يتم استخدامه في مجالات النقل المختلفة.

– يمكن أن يتم استخدامه في إنتاج الديزل الحيوي وفي الحفر بحثاً عن الألومنيوم، وعن المواد البترولية والنفط.

4- هيدروكسيد الصوديوم ومعالجة المياه

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في مرافق معالجة المياه؛ وذلك للتحكم في درجة حموضة المياه، و لإزالة المعادن الثقيلة التي توجد فيها.

– يدخل أيضاً في إنتاج مركب هيبوكلوريت الصوديوم الذي يتم استخدامه كمطهر للمياه.

5- هيدروكسيدالصوديوم والغذاء

– إن مركب هيدروكسيد الصوديوم يدخل في الكثير من تطبيقات معالجة الأغذية خاصةً في معالجة الزيتون؛ وذلك من أجل الحفاظ على صلاحيته لفترة زمنية طويلة.

– يتم استخدامه في إزالة الطبقة الخارجية للطماطم والبطاطا، وغير ذلك من الفاكهة والخضروات التي يتم استخدامها في التعليب.

– يتم استخدامه كمادة حافظة يتم إضافتها إلى المواد الغذائية من أجل منع تكون البكتيريا أو العفن في الأطعمة الغذائية.

6- هيدروكسيد الصوديوم ومنتجات الخشب والورق

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في صناعة الورق؛ وذلك عن طريق معالجة الخشب باستخدام محلول هيدروكسيد الصوديوم، وكبريتيد الصوديوم، حيث يعمل مركب هيدروكسيد الصوديوم على إذابة المواد الصلبة التي توجد في الخشب والغير مرغوب فيها وترك السيلولوز النقي ليتشكل بذلك الورق.

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في عملية الفصل بين الحبر والورق؛ مما يساعد على إمكانية القيام بعملية تدوير الورق المستخدم حتى يتم إنتاج أوراق جديدة مرة أخرى.

7- هيدروكسيد الصوديوم في معالجة خام الألومنيوم

– يتم استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم في عملية استخراج الألومنيا من المعادن حيث يتم استخدام الألومنيوم في صنع الكثير من المنتجات المعدنية مثل: البراميل، وأواني الطبخ، وقطع الغيار، وغيرها.

أضرار هيدروكسيد الصوديوم

على الرغم من الفوائد الصحية والصناعية التي يتمتع بها مركب هيدروكسيد الصوديوم إلا أن له بعض الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدامه، من أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • يسبب مركب هيدروكسيد الصوديم حروق كيميائية قد تكون هذه الحروق دائمة في حالة إذا لامست أنسجة البشر والحيوانات.
  • إن العملية الخاصة بإذابة مركب هيدروكسيد الصوديوم الصلب هي من العمليات التي تولد حرارة عالية جداً؛ مما قد يؤدي إلى حدوث إشعال أو حروق، كما قد تسبب إشعال البعض من المواد التي تحيط بها.
  • قد يسبب مركب هيدروكسيد الصوديوم الإصابة بالعمى إذا تم ملامسته للعين.

إحتياطات لازمة عند القيام باستخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم

ينبغي اتباع احتياطات السلامة اللازمة عند القيام باستخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم؛ وذلك بسبب خطورته وتأثيره الضار على الجلد في حالة ملامسته، من أهم هذه الاحتياطات الأتي:

– يجب في حالة القيام باستخدام الصودا الكاوية أن يقوم الشخص بارتداء القفازات الطبية التي يتم بيعها في الصيدليات من أجل حماية اليد من الإصابة بأي ضرر، كما يفضل اختيار القفازات المطاطية السميكة والطويلة لضمان الحماية الأفضل.

– عند استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم يفضل أن يتم استخدام النظارات المحكمة فوق العينين؛ مما يساعد على حمايتها من البخار الذي يتبخر عند القيام بإذابة الصودا الكاوية بالماء.

– يفضل عند استخدام مركب هيدروكسيد الصوديوم أن يتم استخدام الكمامات على الأنف والفم؛ وذلك حتى لا يتم استنشاق تلك الأبخرة الناجمة عن تفاعلات هيدروكسيد الصوديوم.

– يجب القيام بارتداء ملابس تغطي جميع الجسم وأن لا يكون القماش المستخدم في صناعة هذه الملابس من الأقمشة الخفيفة؛ وذلك عند القيام بمحاولة إذابة هيدروكسيد الصوديوم في الماء.

– يجب أن يكون الإناء المستخدم في مزج هيدروكسيد الصوديوم مع الماء معدنياً مصنوع من الزجاج أو من الاستانلس، الذي يقاوم الحرارة، مع الأخذ في الاعتبار عدم استخدام أية أداة تكون مصنوعة من الألومنيوم في حالة القيام بإذابة هيدروكسيد الصوديوم سواء إناء أو ملعقة؛ وذلك لأن هيدروكسيد الصوديوم يتفاعل مع مادة الألومنيوم تفاعلاً قوياً، ينتج عن هذا التفاعل غاز الهيدروجين وهو غاز قابل للانفجار.

– في حالة الإصابة بالصودا الكاوية يجب الإسراع في غسل المنطقة المصابة بالصودا الكاوية بالماء المضاف إليه ببعض قطرات الخل؛ وذلك من أجل تخفيف قلوية مركب هيروكسيد الصوديوم.

خواص مركب هيدروكسيد الصوديوم

يتميز مركب هيدروكسيد الصوديوم بعدة خصائص كيميائية هامة من أهم هذه الخصائص الأتي:

  • مركب هيدروكسيد الصوديوم هو مركب صلب أبيض اللون.
  • مركب هيدروكسيد الصوديوم له تأثير كاوي على الجلد فهو قد يسبب حروق الجلد.
  • يذوب مركب هيدروكسيد الصوديوم بسهولة في الماء مكوناً محلول قلوي.
  • يتفاعل مركب هيدروكسيد الصوديوم مع الأحماض المخففة ويكون ملح الصوديوم، والماء والحمض.