فوائد نبات الحنظل المذهلة

فوائد نبات الحنظل المذهلة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 مايو، 2019 المشاهدات: 706 مشاهدة

نبات الحنظل هو أحد النباتات العشبية المعمرة يتبع فصيلة القرعيات، يتميز بثمار كبيرة الحجم ذات لون أخضر و بمذاق مر، يعرف الحنظل بالتفاح المر أو العلقم أو الشرى، ينمو في منتصف موسم الصيف في المناطق الإستوائية والصحراوية حيث تنتشر زراعته في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وغرب آسيا، ومنطقة جنوب أوروبا، والمناطق الصحراوية في المملكة العربية السعودية، تقوم دول كثيرة بتصدير نبات الحنظل منها اسبانيا، مصر، تركيا، يمتلك نبات الحنظل العديد من الفوائد التي لا حصر لها نظراً لقيمته الغذائية العالية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد نبات الحنظل المذهلة.

فوائد نبات الحنظل المذهلة

1- يسهل عملية الهضم

يساعد نبات الحنظل في تسهيل عملية الهضم وتحسين حركة المعدة والأمعاء، ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ويطرد الغازات، ويعمل علي تليين المعدة، ويحارب الإمساك المزمن؛ وذلك لاحتوائه على مواد راتنجية صابونية وبكتين، ويُستخدم في علاج البواسير الشرجية ومشاكل القولون المختلفة.

2- يعالج آلام المفاصل والروماتيزم

يُعتبر نبات الحنظل من أفضل الطرق التي تستخدم في علاج آلام المفاصل والروماتيزم وآلام الظهر والعضلات؛ وذلك يتم عن طريق شواء ثمرة الحنظل ثم تبشر وتطبق على المنطقة وهي ساخنه، ويستخدم أيضاً في علاج عرق النساء ومرض النقرس.

3- يعالج القروح الجلدية

يستخدم زيت نبات الحنظل لعلاج القروح والأمراض الجلدية كالبثور وحب الشباب؛ وذلك عن طريق تطبيقه على المنطقة مع التدليك، ويساعد في علاج لدغات العقارب والأفاعي، يستخدم ورق نبات الحنظل لوقف نزيف الدم، ويعالج حالات فقر الدم، يستخدم زيت بذور نبات الحنظل لتخفيف آلام الأسنان والتهاب اللثة من خلال خلطه مع الخل ثم يستخدم عن طريق المضمضة.

4- يعالج الالتهابات

يحتوي نبات الحنظل على خصائص تساعد في علاج الالتهابات منها التهابات المثانة والتهابات التي تصيب الثدي، يعالج الحنظل الحمى وارتفاع درجات الحرارة ونزلات البرد والتهاب الحلق، ويخفف من حدة السعال ويطرده خارج الجسم، ويخفف من حدة الصداع، وتعالج بذور الحنظل الأمراض العصبية منها الفالج واللقوة.

5- يحد من تساقط الشعر

يساعد زيت الحنظل في علاج مشاكل الشعر المختلفة من تساقط وتقصف الشعر والثعلبة، ويؤخر من ظهور الشيب الشعر الأبيض، ويستخدم لصبغ الشعر باللون الأسود، ويساعد في علاج التهابات فروة الرأس، ويعالج قشرة الشعر ويقضي على القمل.

6- مفيد لمرضى السكري

يساعد نبات الحنظل على خفض مستويات السكر في الدم لذا يعتبر دواء لمرضى السكري في منطقة حوض البحر الأبيض، الدم، يساعد في علاج أمراض والتهابات العين المختلفة، ويعالج مشاكل وأمراض الكلى، وأمراض الكبد منها اليرقان الكبدي، ويعالج أمراض المرارة، ويحسن من عمل الكبد و المرارة، يعالج مرض الجذام، والصمم، وداء الفيل، يعتبر نبات الحنظل مدر جيد للبول ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله لأنه يسبب مشاكل صحية عدة.

7- يساعد في الوقاية من السرطان

يقي نبات الحنظل من الإصابة بمرض السرطان ويحارب الجذور الحرة؛ وذلك لاحتوائه علي العديد من مضادات الأكسدة مثل الفينول والفلافونويد، ويعزز من صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

أضرار نبات الحنظل

بالرغم من فوائد نبات الحنظل الكثيرة إلا أنه يسبب أضرار عند استعماله بكميات كبيرة لذا ينصح دائماً استخدامه باعتدال، فيما يلي أضرار نبات الحنظل:

  • يسبب التهاب وتهيج في المعدة والأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على مادة كوكوربيتاسين الكيميائية.
  • يؤدي الإفراط في تناول الحنظل إلى الإصابة بالفشل الكلوي والبول الدموي، وقد يسبب أيضاً تشنجات.
  • يعد الحنظل أحد أنواع الملينات يسبب الإكثار منه خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم لذا يجب تناوله بحذر.
  • استهلاك جرعات عالية من نبات الحنظل يتسبب في حدوث إسهال ورغبة شديدة في التقيؤ.
  • تجنب تناول نبات الحنظل للمرأة الحامل والمرضعة لأنه يعد غير آمن على صحتهم.