فوائد فاكهة الكرز لجسم الإنسان

فوائد فاكهة الكرز لجسم الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 يونيو، 2018 المشاهدات: 419 مشاهدة

يعد الكرز من الفواكه الصيفية التي تتميز بمذاق لذيذ ولون جذاب تنتمي إلي عائلة الورديات، والكرز نوعان كرز حلو وكرز حامض ويمكن تناوله طازج أو مجفف الذي يتم إستخدامه في تزيين الكيك والحلويات، الكرز له قيمة غذائية عالية فيحتوي علي الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين C والبروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات وغني جداً بالمعادن منها النحاس والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم ويحتوي أيضاً علي مضادات الأكسدة لذا له فوائد صحية عديدة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد فاكهة الكرز لجسم الإنسان.

فوائد فاكهة الكرز لجسم الإنسان

1- يعمل علي تعزيز مناعة الجسم ويحارب السموم

يحتوي الكرز الأحمر علي مضادات الأكسدة بكثرة من أهمها الأنثوسيانين وهي عبارة عن مركبات كيميائية تقوم بتعزيز الجهاز المناعي للجسم وتدعمه في مقاومة الأمراض والميكروبات، وهذه المادة هي التي تمنح الكرز اللون الأحمر الداكن، وبسبب إحتواء الكرز علي مضادات الأكسدة فيساعد في منع الإصابة بمرض السرطان ويحارب جذوره الحرة.

2- يعزز من صحة القلب ويحمي من أمراض القلب

الكرز من الفواكه التي تساعد علي تقليل مستويات الكوليسترول في الدم لذا هو يعزز من صحة القلب ويحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وأيضاً يحارب إلتهابات القلب لإحتوائه علي العديد من مضادات الأكسدة ويحافظ علي الأوعية الدموية، يساعد الكرز في تنظيم مستويات ضغط الدم بسبب إحتوائه علي المغنيسيوم والبوتاسيوم.

3- يعزز من صحة العظام ومسكن للآلام

يحتوي الكرز علي العديد من المعادن الهامة منها الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس وهذه المعادن تساعد علي تقوية العظام وتعزز من صحتها، يساعد الكرز علي تخفيف الآم إلتهابات المفاصل والنقرس وإلتهابات الجسم بشكل عام وذلك لإحتوائه علي مادة الأنثوسيانين.

4- يخفف من الأرق ويساعد علي النوم

يحتوي الكرز علي هرمون الميلاتونين وهو المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية للجسم فيساعد علي النوم العميق ويخفف من الأرق وإضطرابات النوم.

5- يساعد في خسارة الوزن

يساعد الكرز في خسارة الوزن حيث يمنح الشعور بالشبع وتناول كميات قليلة في الوجبات وذلك بسبب إحتوائه علي الألياف الغذائية ونسبة كبيرة من الماء وأيضاً يحتوي علي نسبة بسيطة من السعرات الحرارية، ويساعد الكرز علي تنظيم مستوي السكر في الدم.

6- يعزز من صحة الجهاز الهضمي

يعزز الكرز من صحة الجهاز الهضمي ويعمل علي تسهيل حركة الأمعاء ويخفف من الإنتفاخ ويساعد في الوقاية من الإمساك وذلك لإحتوائه علي الألياف الغذائية، ويساعد عصير الكرز في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.