فوائد عشبة الجنكة للجسم

فوائد عشبة الجنكة للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 22 يونيو، 2019 المشاهدات: 542 مشاهدة

عشبة الجنكة من الأعشاب الطبية المفيدة جداً تعرف Ginkgo Biloba وتعد من الأشجار المعمرة وتتميز بقدرتها على تحمل المناخ القاسي حيث أن هذه الأشجار موجودة منذ عصر الديناصورات وتستطيع البقاء على قيد الحياة لمدة ألف سنة، تشبه أوراق الجنكة المروحة وتحتوي على عناصر مفيدة جداً للجسم لذا لها فوائد واستخدامات عديدة، يمكن تناول هذه العشبة عن طريق الفم أو على هيئة أقراص أو شاي، استخدمت هذه العشبة في الطب الصيني تحديداً البذور والأوراق، ولكن الأبحاث الجديدة تركز على المستخلص الذي يخرج من تلك الأوراق، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد عشبة الجنكة للجسم.

فوائد عشبة الجنكة للجسم

  • تعالج أمراض القلب

تستطيع أعشاب الجنكة أن تقي الإنسان من مرض تصلب الشرايين وتجلط الدم بالأوردة والشرايين وحماية القلب من حدوث الأزمات والجلطات وأيضا تحميه من السكتات الدماغية، تستطيع عشبة الجنكة خفض الضغط المرتفع لمرضى الضغط المرتفع وتخفيف معاناتهم من ذلك.

  • تقوي الجهاز المناعي

تساعد عشبة الجنكة في  تقوية الجهاز المناعي وتحمي من الكثير من الأمراض وتقاوم الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم؛ وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافونويدات، مستخلص أوراق عشبة الجنكة يقلل من الالتهابات التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان مثل: التهاب المفاصل والروماتيزم، والتهاب الأمعاء.

  • تعالج الصداع المزمن

تساعد في علاج الصداع وتخفيف الألم خاصة إذا كان نتيجة ضيق الأوعية الدموية أو انخفاض تدفق الدم، حيث تحتوي الجنكة على مواد مضادة للأكسدة وخصائص للالتهابات لذا تساعد في في تخفيف أعراض الصداع.

  • تعالج أمراض الجهاز التنفسي

تساعد في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي منها الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والانسداد الرئوي المزمن، والكحة، تساعد في علاج السلس البولي.

  • تخفف آلام الدورة الشهرية

تعالج أعشاب الجنكة الأمراض النفسية والجسدية للأعراض التي تحدث ما قبل الحيض للمرأة حيث تم عمل أبحاث ودراسات على 85 شخص وجدوا أن هذه الأعراض قلت بعد تناولهم عشبة الجنكة حيث هناك علاقة وثيقة وعميقة بين أعراض الدورة الشهرية وأعشاب الجنكة.

  • تحافظ على صحة الدماغ

تعالج الجنكة أمراض الدماغ والمخ مثل مرض الزهايمر لأنها تحمي الخلايا العصبية من التلف، وتعمل على تحسين الذاكرة وتعزيز الوظائف الادراكية للمخ كما تعزز الدورة الدموية في المخ.

  • تحافظ علي صحة العين

تعتبر عشبة الجنكة مفيدة لصحة العين وتحمي من أمراض العين المختلفة وتساعد في علاج الضمور البقعي أو ضمور البقع الصفراء في العين التي تكون مسئولة عن الإبصار، تبين من خلال دراسة أجريت على بعض الأشخاص المصابين بالزرق في العين أنه تحسن نظرهم بكثير بعد تناولهم كمية من عشبة الجنكة بقدر مائة وعشرين مليجرام لمدة ثمانية أسابيع.

  • تحسن الحالة المزاجية

تساهم أعشاب الجنكة على تحسين الحالة المزاجية للإنسان وتقلل من حدة القلق والاكتئاب وتقلل من هرمونات التوتر، وتقي الجسم من مرض السكر.

  • تحمي من الإدمان

بعد عمل دراسات وأبحاث تم اكتشاف أن عشبة الجنكة بها إنزيمات تعمل على تخفيف نسبة الكحول من الدم عن طريق عملية تسمى التمثيل مما يؤدي أنها تقوم بتقليل نسبة السكر في الدم وتنظيمه.

الأعراض الجانبية لعشبة الجنكة

عشبة الجنكة آمنة للاستخدام الآدمي إذا تم تناولها بشكل صحيح ومعتدل عن طريق جرعات من خلال الفم، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية منها:

– الاصابة بسرطان في الكبد وإصابة الجلد بحساسية بالغة حيث حدث ذلك لمجموعة من الحيوانات أجريت عليها بعض الدراسات والاختبارات فما الذي سيحدث إذا أعطيت هذه الجرعات للإنسان.

– إذا استهلك الإنسان أكثر من عشر بذور محمصة يسبب ضيق في التنفس وضعف في النبضات وحدوث تشنجات وصدمة وفقد الوعي، بذور الجنكة تعد من السموم وهي طازجة لذلك يجب عدم تناولها.

– يحذر استخدام وتناول عشبة الجنكة من قبل الحامل لأنها قد تؤدي إلى ولادة مبكرة للحمل، و تسبب نزيف شديد أثناء الولادة إذا اقترب موعد ولادته، بالنسبة للسيدة المرضعة لا توجد معلومات كافية عن هذا الموضوع ولكن ينصح بعدم تناولها.

– تناول المستخلص الذي يخرج من نبات الجنكة هو الذي يعد آمنا عند تناوله بالفم ولمدة قصيرة جداً ولا يجب أن يتم تناوله لفترات طويلة ولا يجب على الأطفال والرضع تناول البذور لأنها تعد سامة ومضرة.

– تؤثر أعشاب الجنكة على معدل ونسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر لذلك إذا تناولوا هذه العشبة فلابد أن يتم متابعة وقياس نسبة السكر.

– قد تسبب تناول عشبة الجنكة تأخر في الحمل وقد يؤدي في بعض الحالات إلى العقم فلابد من استشارة الطبيب قبل أن يتم تناولها.

– تسبب عشبة الجنكة في حالات العمليات الجراحية حالة من تأخر تجلط الدم مما تسبب في زيادة في النزيف في الجراحة وبعدها لذلك لابد من عدم تناولها قبل أسبوعين على أقصى حد من العملية وبعدها أيضا.

تسبب أعشاب الجنكة تهيج لذا ينصح مرضى الصرع بعدم تناولها أبدا.

– تسبب عشبة الجنكة تهيج واضطرابات نزفية لذلك لابد من تجنب تناولها.

– حدوث اضطرابات في المعدة ودوخة، صداع وحساسية.

– تسبب تهيجات في الغشاء المخاطي.

– الإصابة بالإمساك.

– زيادة في ضربات القلب.

– الإصابة بمرض الغدة الدرقية.

طريقة استعمال عشبة الجنكة

أعشاب الجنكة لها طرق واستخدامات متعددة هي:

  • يتم استخراج مستخلص من نبات الجنكة يتم استخدامه كمكمل غذائي ويتم تناوله على هيئة أقراص أو مسحوق يؤخذ عن طريق الفم.
  • يتم استخدام بذور أعشاب الجنكة وإضافتها إلى أنواع من الأطباق والحلويات.
  • يمكن أن تستخدم أوراق الجنكة مباشرةً يتم تناولها أو عن طريق شرب مغلي الأوراق.
  • يتم استخدامها على هيئة كريم طبي يتم وضعه على الجلد بشكل مباشر على الجلد من أجل علاج الكثير من الأمراض الجلدية كالبهاق وغيرها، و تستخدم في عمل التدليك للأطراف حيث تعمل على زيادة تدفق الدم بهم.