فوائد عشبة إكليل الجبل للجسم

فوائد عشبة إكليل الجبل للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 يناير، 2019 المشاهدات: 298 مشاهدة

يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب العطرة المعمرة دائمة الخضرة ينتمي إلي عائلة النعناع يعرف باسم حصى البان أو الروزمارى، يعد اكليل الجبل من التوابل التي تحتل شهرة كبيرة في العالم حيث يدخل في الكثير من الأطعمة، يحتوي الروزماري على عناصر هامة للجسم منها الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات لذا له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد عشبة إكليل الجبل للجسم.

فوائد عشبة إكليل الجبل للجسم

1- يعزز من عمل الجهاز المناعي

يحتوي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة وعلى خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والميكروبات؛ لذا يعمل على تعزيز جهاز المناعة مما يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، كما يساعد علي تقليل إلتهابات المفاصل.

2- يحارب السرطان

الروزماري من النباتات التي تحتوي علي فيتامينات هامة منها فيتامين E وفيتامين A وفيتامين C ومادة البوليفينول إضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة التي تحارب مرض السرطان وتعمل علي تدمير الخلايا السرطانية، أثبتت الأبحاث أن هذه العشبة لها دور كبير في علاج سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

3- يعمل علي تحسين الجهاز الهضمي

استخدم إكليل الجبل منذ القدم في علاج عسر الهضم والإمساك وذلك لأنه يعتبر مضاد للالتهابات والبكتيريا، ويعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي ويسهل من عملية الهضم ويكافح قرحة المعدة وتقلصات البطن ويطرد الغازات، ويعد مدر للبول جيد.

4- يساعد في علاج بعض من أمراض الجهاز التنفسي

يساعد في علاج نزلات البرد الانفلونزا والربو؛ وذلك من خلال استنشاقه حيث يعمل على تخفيف الاحتقان والحنجرة، ويساعد في تنظيف الرئتين، كما يساعد استنشاقه أيضاً علي تخفيف حدة الصداع النصفي، ويحارب الشعور بالاكتئاب ويقلل القلق والتوتر ويعمل على تحسين الحالة المزاجية و يمنح الاسترخاء.

5- يكافح الشيخوخة

يحتوي إكليل الجبل على فيتامين E  الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة لذا يكافح الشيخوخة ويؤخر من ظهور أعراضها كما يكافح الاصابة بمرض الزهايمر حيث يعمل على تحسين الذاكرة، ويعمل على توحيد لون البشرة ويمنحها النضارة، و يساعد الروزماري على نمو بصيلات الشعر ويقلل من تساقطه ويمنع تقصفه، ويساعد بشكل كبير في علاج الثعلبة.

6- يساعد على التنحيف

يحتوي إكليل الجبل على الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع؛ مما يؤدي إلي تناول كميات قليلة من الأطعمة وبالتالي خسارة الوزن هي تعمل علي كبح الشهية، وتقوم بحرق دهون الجسم خاصة إذا تم تناولها مع نظام صحي.