فوائد شاي الماتشا الجمالية والصحية

فوائد شاي الماتشا الجمالية والصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 277 مشاهدة

شاي الماتشا هو شاي ياباني معروف بالشاي الأخضر، يعتبر من أفضل أنواع الشاي حيث أنه يتمتع بخصائص ذات تأثير علاجي وصحي هام جداً لجسم الإنسان، الشاي الأخضر الياباني يختلف بشكل كبير عن الشاي الأسود فهو يتعرض لنسبة قليلة من الأكسدة، من أكثر الدول إنتاجاً لشاي الماتشا فيتنام والصين واليابان وغيرهم من الدول الأخرى في قارة آسيا، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد شاي الماتشا الجمالية والصحية.

فوائد شاي الماتشا الجمالية والصحية

– يوجد من شاي الماتشا أنواع مختلفة بأسماء مختلفة حيث أنه موجود منه شاي الماتشا وشاي سينشيا وشاي بانشا، أكثرهم جودة على الإطلاق هو شاي الماتشا الأخضر الياباني.

– يرجع سبب تسمية شاي الماتشا بهذا الإسم إلى معنى الكلمة حيث أن معنى كلمة باشا هو المسحوق فهو يكون على شكل مسحوق عند تحضيره.

– يعتبر من أكثر أنواع الشاي إستخداماً في دولة اليابان حيث إعتاد أهل الدولة على أن يقدموه بشكل دائم مع الحلويات، كما يدخل شاي الماتشا في إعداد بعض من الوجبات الشهيرة لدى الشعب الياباني.

– يقوم اليابانيين بتحضير شاي الماتشا عن طريق تجهيز أوراق هذا الشاي والقيام بتحميصها بطريقة معينة ثم بعد ذلك يتم طحنها وتحويلها لمسحوق، يتم تحضيره بإضافة الماء الساخن له بطقوس معينة.

– شاي الماتشا له فوائد عديدة صحية وجمالية نوضحها في النقاط التالية:

فوائد شاي الماتشا الجمالية

  • شاي الماتشا يتمتع بخصائص للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها ويساعد في علاج العديد من مشاكلهاحيث أنه يساهم بشكل فعال في الحفاظ على كولاجين البشرة وعدم ظهور التجاعيد في وقت مبكر؛ وذلك لما يحتوي من عناصر غذائية هامة.
  • شاي الماتشا الياباني له دور فعال في تفتيح وتبييض البشرة بشكل كبير، والقضاء على آثار حب الشباب التي تترك على البشرة آثار و ندوب.
  • يمكن من خلاله القيام بعلاج العدوى الميكروبية والتهابات الجلدحيث أن العدوى البكتيرية دائماً ما تسبب مشاكل للبشرة وإصابتها بالبثور والدمامل والإلتهابات الشديدة.
  • يشارك شاي الماتشا في علاج الكثير من مشاكل البشرة و تلف أنسجتها نتيجة التعرض الدائم بشكل مباشر لأشعة الشمس الضارة فهو يعمل على تجديد الخلايا التالفة للبشرة.
  • ماسكات شاي الماتشا الياباني هي من تقوم بهذه الأدوار الفعالة في الحفاظ على جمال وسلامة البشرة عن طريق عمل عجينة متماسكة من مسحوق شاي الماتشا والعسل والماء بالإضافة إلى الصبار جل ووضعها على الوجه لمدة تقرب من نصف ساعة ثم غسلها بالماء الفاتر.

فوائد شاي الماتشا الصحية

كان قديماً يتم إستخدام شاي الماتشا على مستوى دولة اليابان فقط لكن بعد أن تم الإطلاع على فوائده الصحية الكبيرة بالنسبة لجسم الإنسان ومساهمته في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة تم إستخدامه على نطاق واسع في جميع أنحاء الوطن العربي؛ وذلك لأنه يشتمل على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الامينية التي تعمل على تكوين البروتينات، من أبرز فوائد شاي الماتشا الياباني ما يلي:

  • شاي الماتشا الأخضر الياباني أثبتت الأبحاث الطبية أنه غني جداً بالأحماض الأمينية مثل: حمض الثيوفيللين وحمض الثيانين الذي تعمل على إفادة الجهاز الهضمي بشكل كبير.
  • شاي الماتشا يعمل على المحافظة على الجهاز الهضمي بصحة ونشاط، ويسهل عملية الهضم بشكل كبير وامتصاص الفيتامينات والمعادن بطريقة سهلة، ويساعد في علاج الإمساك حيث أنه له خصائص طاردة للفضلات والسموم خارج الجسم بكل سهولة.
  • يساهم شاي الماتشا في تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير؛ لذا يحمي الكثير من الأمراض ويكافح الأنواع المختلفة من الجراثيم.
  • يعمل شاي الماتشا على حماية خلايا الجسم من أن تتحول إلى خلايا سرطانية قاتلة مع مرور الوقت؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية منها مادة البوليفينول.
  • يعمل شاي الماتشا على حماية جدار الأوعية الدموية والقلب حيث أنه يقوم بضبط نسبة الكوليسترول في دم الإنسان ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية بالدم ويمنع تكونه وترسبه على جدر الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث جلطات.
  • شاي الماتشا له دور فعال في شعور الإنسان بالاسترخاء حيث أنه يقضي على القلق والتوتر بشكل كبير؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مركب التيتانين، كما يعمل على نقل الإشارات العصبية وتنشيط القوة الدماغية وزيادة قوة الذاكرة ونسبة التركيز بنسبة كبير جداً.
  • تم إعتماد شاي الماتشا كبديل صحي للقهوة لذا يتم تناوله بشكل يومي كل صباح حيث أنه له القدرة على إمداد الجسم بالشعور بالطاقة والنشاط  لما له من قدرة على التنشيط بشكل كبير؛ وذلك لاحتوائه على نوع من أنواع مادة الكافيين المنشطة دون حدوث أي أضرار صحية.
  • شاي الماتشا له القدرة على تثبيت نسبة السكر عند مرضى السكر في الدم حيث أنه له دور فعال في الحماية من المخاطر والأضرار التي يمكن أن تصيب الكليتين نتيجة إرتفاع نسبة السكر عن المستوى الطبيعي في الدم.

فوائد شاي الماتشا للرجيم وإنقاص الوزن

شاي الماتشا له فوائد عديدة في عملية إنقاص الوزن والمساعدة على الوصول لجسم رشيق مثالي حيث أنه يخلو من السكريات والدهون وعنصر السكر الذي يعمل على احتباس الماء في الجسم؛ لذا فهو من المشروبات المثالية في النظام المتبع لإنقاص الوزن، يمكن أن يتم شربه بمفرده أو يتم تناوله مع بعض المكونات الأخرى وفي إعداد الأطعمة الخاصة بالريجيم، من أهم خصائصه للتنحيف ما يلي:

  • يعمل شاي الماتشا على تظبيط معدل الدهون في الجسم ومنع تكونها وتراكمها في أماكن محددة من الجسم.
  • يقوم شاي الماتشا الياباني بدور المنظف حيث أنه يعمل على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة به؛ وذلك لأنه يحتوي على مركب الكلوروفيل وهو مادة تسمي ديتوكسيفير ذات القدرة الفائقة على التطهير وتخليص الدم  من المواد الضارة.
  • يعمل شاي الماتشا على حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير بنسبة أربع مرات عن الشاي الأخضر التقليدي المتعارف عليه، تناول كوب من شاي الماتشا يساوي عشرة أكواب من الشاي الأخضر التقليدي العادي.
  • يمكن إستخدام شاي الماتشا الياباني في التخلص من الكرش في مدة بسيطة جداً حيث أنه يقوم بتنشيط عملية الأيض بشكل كبير.

أضرار تناول شاي الماتشا

كل شئ قد خلقه الله في هذه الدنيا له فوائد وأهمية كبيرة فهو أيضاً له مجموعة من الأضرار والعيوب يمكن أن تؤدي إلى الكثير من السلبيات عند الإفراط فيها وفي تناولها، سوف نتعرف معاً على أبرز الأضرار التي توجد في مسحوق شاي الماتشا الياباني من خلال ما يلي:

  • من أهم الأضرار التي يمكن أن توجد في شاي الماتشا الياباني هو إحتوائه على نسبة كبيرة جداً من مادة الكافيين المنبهة فمن خصائص هذه المادة أنها يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص عند تناوله بكثرة.
  • يمكن أن يسبب شاي الماتشا إسهال في حالة الإفراط في تناوله هذا يوجد في بعض الحالات الفردية ولا يمكن تعميمه بشكل مطلق.
  • من أبرز الآثار السلبية الجانبية للشاي الماتشا الياباني أنه يسبب زيادة في خفقان القلب واختلال في دقاته و اضطراب القولون العصبي وتهيجه نظراً لوجود مادة الكافيين بكثرة فيه.
  • مادة الكافيين الموجودة بوفرة كبيرة في شاي الماتشا الياباني يمكن أن تتسبب في حدوث إدمان لما لها من تأثير في التفاعلات المستهلكة.