فوائد زيت الحبة السوداء

فوائد زيت الحبة السوداء

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 14 يونيو، 2019 المشاهدات: 729 مشاهدة

الحبة السوداء نوع من أنواع النباتات تنتمي إلى جنس الشونيز لها أسماء عدة منها حبة البركة، الكمون الأسود، الكراوية السوداء، يعتبر الموطن الأصلي لحبة البركة الهند وأوروبا والجزيرة العربية وتزرع في مناطق أخرى، يستخرج من بذور الحبة السوداء زيت يعد أحد أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة جداً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل: فيتامين سي والبوتاسيوم والأحماض الدهنية والكاروتين لذا له العديد من الفوائد، كان يستخدم زيت الحبة السوداء منذ القدم في أغراض طبية عديدة للشعر والبشرة والجسم بصفة عامة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد زيت الحبة السوداء.

فوائد زيت الحبة السوداء

  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد زيت حبة البركة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو واحتقان الصدر والتهاب الحلق؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضاد للبكتيريا والفيروسات، يتم عن طريق استنشاق بخار زيت الحبة السوداء بعد وضعه على النار، يمكن اضافة ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء المغلي وتناولها.

  • يقوي الجهاز المناعي

يعمل على تقوية الجهاز المناعي حيث يزيد من مقاومته ضد الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم جسم الإنسان وبالتالي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويمنح الطاقة والنشاط من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء.

  • يساعد على خفض ضغط الدم

يساعد زيت الكمون الأسود في خفض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على البوتاسيوم وذلك عن طريق وضع نصف ملعقة من الزيت في كوب من الماء وشربه على الريق.

  • يقي من السرطان

يحتوي علي الأحماض الدهنية وفيتامين سي أحد مضادات الأكسدة والكاروتين؛ لذا يساعد في الوقاية من مرض السرطان ويحارب الخلايا السرطانية من الانتشار، ويساعد في طرد السموم من الجسم.

  • يحافظ على صحة العين

يحافظ زيت حبة البركة على صحة العين ويقوي النظر ويحمي من أمراض العين المختلفة، يخفف من الالتهابات كآلام المفاصل والظهر وآلام الصداع، يتم ذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالزيت الدافئ.

  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

زيت الحبة السوداء مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من آلام المعدة ومشاكل القولون وغازات البطن والانتفاخ وعسر الهضم؛ وذلك من خلال تناول ملعقة منه في كوب ماء دافئ، يعالج الإسهال عند إضافة ملعقة صغيرة منه إلى اللبن الزبادي، ويساعد اأضاً في علاج الغثيان والقيء، ويحسن من عملية الهضم.

  • يساعد على ترطيب البشرة

يحمي من جفاف البشرة ويعمل على ترطيبها ويمنع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد؛ لاحتوائه على فيتامين سي، يساعد في إزالة الجلد الميت، يعالج الالتهابات الجلدية ويعالج بعض مشاكل البشرة كحب الشباب، ويحمي من أشعة الشمس الضارة، يمنح البشرة النضارة و الحيوية.

  • يخفف من التوتر

يساعد في تخفيف التوتر والقلق لأنه يعمل علي تهدئة الأعصاب ويعالج الأرق أثناء النوم من خلال إضافة ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء الى كوب من الحليب وتناولها قبل النوم مباشرةً.

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

  • مفيد لفروة الرأس

يحافظ على صحة فروة الرأس ويمنع تكون البكتيريا والفطريات؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات ويحمي من ظهور قشرة الشعر، يعالج جميع مشاكل فروة الرأس ويحمي من حدوث التهابات لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، ويساعد في ترطيب فروة الرأس.

  • يحفز من نمو الشعر

يساعد في انبات بصيلات الشعر ويزيد من كثافة الشعر ويعالج الثعلبة، ويمنع تساقط الشعر ويعمل على تغذية الشعر لاحتوائه على عناصر مفيدة من فيتامينات ومعادن، يساعد في ترطيب الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية.

  • يمنع الشيب

يحمى زيت الحبة السوداء من الشيب الشعر الأبيض ويساعد في استعادة لون الشعر الطبيعي، يمنع تجعد الشعر وهيشانه ويمنحه النعومة، يحافظ علي صحة الشعر ويعالج مشاكل الشعر المختلفة.

وصفات زيت الحبة السوداء للشعر والبشرة

الوصفة الأولي: علاج حب الشباب

نقوم بوضع ملعقة من العسل ثم إضافة قطرات من زيت الحبة السوداء و نمزجهم، يدهن منه على مكان الحبوب ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الوجه بالماء، يساعد ذلك في التخلص من حبوب الوجه والبثور.

الوصفة الثانية: بشرة نضرة ومشرقة

نضع ملعقة من زيت الزيتون وزيت حبة البركة ونقلبهم ثم نقوم بتدليك البشرة بلطف لمدة ربع ساعة و يغسل الوجه، يمنح البشرة النضارة والحيوية ومظهر صحي.

الوصفة الثالثة: تنظيف البشرة

نقوم بمزج نصف ملعقة من العسل وملعقة من زيت الحبة السوداء و2 ملعقة من ثمار الأفوكادو، يوضع علي الوجه ولا ننسى الرقبة ويترك لمدة عشر دقائق ويغسل بالماء بعد فركه جيداً، يساعد ذلك الماسك في تنظيف البشرة من الأوساخ والجراثيم ويعمل على تفتيحها.

الوصفة الرابعة: منع ظهور التجاعيد

نضع نصف ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة كبيرة من الزبادي ونصف ملعقة من زيت الزيتون، نخلط المكونات جيداً ثم يطبق علي الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، تساعد هذه الوصفة في منع ظهور علامات التقدم في العمر من التجاعيد والخطوط الدقيقة، تكرر مرتين في الأسبوع.

الوصفة الخامسة: تقوية الشعر

نقوم بتدفئة ربع كوب من زيت حبة البركة ثم ندلك فروة الرأس بلطف ثم باقي الشعر ثم تغطي الرأس بكيس من البلاستيك، يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو، تساعد الوصفة علي تقوية الشعر وترطيب فروة الرأس، تكرر الوصفة من 2-3 مرات في الأسبوع.

الوصفة السادسة: تكثيف الشعر

نضع ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة مع ربع كوب من زيت الزيتون وندلك المناطق التي تعاني من شعر خفيف، يترك لمدة ساعة بعد تغطية الرأس ثم يغسل الشعر بالماء، يساعد في تكثيف الشعر خاصة المناطق التي يوجد فيها فراغات.

الوصفة السابعة: منع تساقط الشعر

تساعد هذه الوصفة في وقف تساقط الشعر بشكل نهائي، تتكون من كمية متساوية من زيت جوز الهند وزيت الحبة السوداء بعد تدفئتهم، يطبق المزيج على الشعر وندلك جيداً ثم يترك لمدة نصف ساعة على الأقل ويشطف بالماء، تكرر وصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

الوصفة الثامنة: تحفيز نمو الشعر

نقوم بخلط 2 ملعقة  كبيرة من زيت الخروع وزيت حبة البركة ثم يوضع على الفروة مع التدليك ويدهن الشعر ويترك لمدة 40 دقيقة ثم يغسل بالماء، يساعد هذا الخليط في تحفيز نمو الشعر ويزيد من كثافته، تكرر الوصفة أسبوعياً للحصول علي نتيجة رائعة.