فوائد خل التفاح لخسارة الوزن

فوائد خل التفاح لخسارة الوزن

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 23 يونيو، 2019 المشاهدات: 482 مشاهدة

يحتل خل التفاح مكانة كبيرة حيث كان يستخدم في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، يصنع خل التفاح من ثمرة التفاح بعد تقطيعها واستخراج عصيرها مع إضافة الخميرة ثم يتحول إلي كحول، يحتوي خل التفاح على عناصر مفيدة للجسم مثل: المعادن منها الحديد والفسفور والبوتاسيوم، والفيتامينات منها فيتامين ج وفيتامين ب2 وفيتامين ب1، والأحماض منها حمض الفوليك وحمض الجاليك وحمض البانتوثينيك لذا له فوائد صحية وجمالية عديدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد خل التفاح لخسارة الوزن.

فوائد خل التفاح لخسارة الوزن

– يساعد خل التفاح على سد الشهية عن طريق تناوله قبل الوجبات فيشعر الفرد بعدم الرغبة في تناول الطعام؛ وذلك لاحتوائه على الأسيتات التي تؤثر على بعض أجزاء من الدماغ التي تتحكم في الشهية.

– يزيد من حرق الدهون المتراكمة في الجسم خاصة مع اتباع حمية غذائية صحية وتجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون.

– يزيد من معدل عملية التمثيل الغذائي؛ وذلك لاحتوائه علي حمض الخليك الذي يقوم بانتاج إنزيم نشط يعزز من الحرق، كما يقلل من تراكم الدهون في الكبد.

– يساعد خل التفاح في تقليل مستويات الأنسولين ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم لذا يعد مفيد لمرضي السكري.

– خل التفاح ليس كافي لخسارة الوزن بدون اتباع نظام غذائي صحي هو فقط يساعد على حرق الدهون ويزيد من الأيض، لذا ينصح باتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات والدهون، والإكثار من الفواكه والخضروات لما تحتوي على معادن وفيتامينات.

– يمكن إدخال خل التفاح إلي نظامك الغذائي بطرق عدة فيمكن إضافته إلى طبق السلطة بشكل يومي ملعقتين فقط.

– يمكن تناوله مع كوب من الماء لأن تناوله خام غير مخفف يسبب حرقة في الحلق والمريء، يضاف نصف ملعقة فقط إلى كوب من الماء، لا ينصح بأكثر من ذلك لأنه قد يسبب مشاكل صحية.

– يفضل تناول خل التفاح قبل الوجبات حتي يعمل علي سد الشهية ويمنح الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

– يعاني بعض الأشخاص من مذاق خل التفاح لذا يمكن إضافة ملعقة من العسل الطبيعي حتى يصبح ذو مذاق حلو ويسهل تناوله.

– تشير بعض الدراسات أن خل التفاح يساعد في خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، حيث أجريت دراسة على بعض الأشخاص منهم من يتناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يومياً لمدة 12 أسبوعاً والبعض الآخر يتناولن 2 ملعقة من خل التفاح يومياً لمدة 12 اسبوع لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقة واحد من خل التفاح يومياً فقدوا من وزنهم 1.2 كيلوغرام تقريباً، أما الأشخاص الذين كانوا يتناولون 2 ملعقة  كبيرة من خل التفاح خسروا 1.7 كيلوغرام من الوزن.

محاذير استهلاك خل التفاح

تناول خل التفاح بشكل معتدل وبكمية مناسبة يكون آمن ولا يسبب أي أضرار على الصحة، في حالة تناول كميات كبيرة منه يسبب أضرار ومشاكل صحية نحن في غني عنها تظهر علي المدي الطويل، نوضح في النقاط التالية أضرار الإفراط في تناول خل التفاح:

– قد يسبب استهلاك خل التفاح بشكل مفرط إلى تآكل الأسنان وحساسية اللثة لأنه يتسبب في تدمير طبقة المينا الخارجية للأسنان، حيث أشارت دراسة في هولندا عام 2012 عن حالة فتاة تعاني من حساسية اللثة وتآكل شديد في الأسنان؛ وذلك يرجع لاستخدامها خل التفاح بشكل مفرط من أجل خسارة الوزن الزائد.

– الإكثار من تناول خل التفاح يسبب التهاب في الحلق ويواجه الفرد صعوبة في البلع، ويؤثر أيضاً علي المريء ويسبب قرحة، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها قرحة المعدة.

– تجنب استخدام خل التفاح للنساء الحوامل والمرضعات حرصاً على صحة الجنين ليس هناك دراسات تثبت مدى خطورته ولكن ينصح بتجنب تناوله خلال فترة الحمل والرضاعة.

– تناول خل التفاح بحذر خاصة عند الأشخاص المصابين بالسكري لأنه يعمل علي تقليل مستويات السكر في الدم لذا يجب مراقبة مستويات السكر عند تناوله.

– يمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم مما يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام ويسبب هشاشتها.

– تجنب تناوله لمرضى القلب والأوعية الدموية لأنه يتفاعل مع أدوية القلب ويسبب مشاكل صحية.

فوائد خل التفاح للجسم

  • يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد؛ لذا يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يحمي من الإصابة بمرض السرطان ويقضي على الخلايا السرطانية في الجسم؛ وذلك لاحتوائه علي مركبات الفينول والأحماض الامينية.
  • يساعد الجسم في التخلص من السموم والجراثيم الضارة؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.
  • يساعد في التخلص من قشرة الشعر ويحمي فروة الرأس من الالتهابات التي تنتج من البكتريا والفطريات.
  • يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، يخفف من التوتر والقلق والعصبية.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل والدوالي عن طريق تدليك المنطقة المصابة به مرتين في اليوم.
  • يساعد على تطهير المسالك البولية، ويحافظ على صحة الكلى، ويمنع تراكم الدهون في الكبد.
  • يساعد في تطهير البشرة من الأوساخ والبكتيريا الضارة العالقة ويمنح البشرة النضارة والحيوية.
  • يستخدم في تبييض الأسنان ويمكن استخدامه كغسول للفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يساعد في علاج حب الشباب ويخفف من آثار حروق الشمس، ويعالج لدغ الحشرات.