فوائد الشمام للجسم

فوائد الشمام للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 16 أبريل، 2019 المشاهدات: 410 مشاهدة

يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تمنح الانتعاش والترطيب يتميز بمذاق رائع وينتمي إلى الفصيلة القرعية، يحتوي الشمام على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين أ، والمعادن كالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، يحتوي الشمام أيضاً على نسبة كبيرة من الماء تشكل 95% لذا يحمي من الجفاف، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الشمام للجسم.

فوائد الشمام للجسم

  • يقي من السرطان

يساعد الشمام في الوقاية من مرض السرطان ويمنع انتشار خلاياه في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على الكاروتين، يساعد على خفض ضغط الدم، ويخلص الجسم من السموم والصوديوم الزائد مما يقلل من احتباس السوائل، يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات.

  • يسهل عملية الهضم

يساعد تناول الشمام على تحسين عملية الهضم ويسهل من حركة الأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء إضافة إلى الألياف الغذائية، ويقلل من حموضة المعدة، يعد الشمام مدر جيد للبول، ويساعد في علاج أمراض الكلي، ويخلص الجسم من التعب والإجهاد ويمنحه الاسترخاء.

  • يقوي الجهاز المناعي

يحتوي الشمام علي مضادات الأكسدة وفيتامين سي لذا يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويحمي من العديد من الأمراض، ويحفز من خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمهاجمة البكتيريا والفيروسات، يمد الشمام الجسم بالطاقة التي يحتاجها وذلك لاحتوائه على فيتامين ب.

  • يعزز من صحة العين

تناول الشمام يعزز من صحة العين ويحسن من الرؤية ويقي من العديد من أمراض العين منها التنكس البقعي؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين أ، يساعد في علاج الروماتيزم، ويقي من اصابة الطفل بالتشوهات الخلقية؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.

  • يحافظ على صحة البشرة

يحتوي الشمام علي الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة لذا يحافظ علي صحة البشرة، يساعد على ترطيب البشرة ويمنع الجفاف، يؤخر من أعراض التجاعيد ويمنح البشرة النضارة والاشراق، يساعد في علاج الإكزيما والنمش والكلف، يحمي من أشعة الشمس الضارة، يساعد في شفاء الجروح بسرعة.

  • يساعد على خسارة الوزن

يحتوي الشمام على الألياف الغذائية ونسبة كبيرة من الماء كما ذكرنا لذا يساعد على خسارة الوزن لأنه يمنح الشعور بالشبع، إضافة إلى أنه لا يحتوي على أي دهون لذا هو من الفواكه المفيدة جداً في الرجيم.