فوائد البوتاسيوم لصحة الجسم

فوائد البوتاسيوم لصحة الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 مارس، 2019 المشاهدات: 371 مشاهدة

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الأساسية في جسم الإنسان حيث يدخل في الكثير من الوظائف الحيوية ويحافظ على سلامة الجسم، يتم الحصول على البوتاسيوم من مصادر غذائية مثل الموز والكيوي والحليب والأسماك واللحوم الحمراء والجزر والبطاطا، أو الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد البوتاسيوم لصحة الجسم.

فوائد البوتاسيوم لصحة الجسم

  • يحافظ على صحة العظام

يحافظ البوتاسيوم  على صحة العظام ويزيد من كثافتها ويعمل على تقويتها، ويحمي من الاصابة بهشاشة العظام مع التقدم بالعمر، ويحافظ على صحة العضلات ويحمي من تشنجها كما يساهم على إسترخاء عضلات الجسم.

  • يحافظ على صحة القلب

يعتبر البوتاسيوم من المعادن الهامة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من الإصابة بأمراض القلب منها مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية، ويحافظ على صحة الكلى و يساعدها في التخلص من السموم.

  • يحسن وظائف الدماغ

يساعد البوتاسيوم في تحسين وظائف الدماغ حيث يزيد من وصول كمية الأكسجين إلى الدماغ، ويساعد علي تقوية الذاكرة ويزيد من التركيز والقدرة علي التفكير، ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر والإجهاد حيث يساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب.

  • يحافظ على مستويات الضغط

يحافظ البوتاسيوم على مستويات ضغط الدم الطبيعي وعلي مستوي السكر في الدم ويسبب نقصه إلى ارتفاع في معدل ضغط الدم وانخفاض في نسبة السكر لذا ينبغي الحفاظ علي مستوي البوتاسيوم في الدم.

  • يحافظ على توازن السوائل

يساعد البوتاسيوم على الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم، ويحسن من عملية التمثيل الغذائي حيث يسهل عملية هضم الدهون والكربوهيدرات، ويساعد في تكوين البروتينات وفي تجديد خلايا وأنسجة الجسم ويساعد على ترطيب خلايا الجلد.

البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة للجسم لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي مصادر البوتاسيوم حتى لا يصاب الشخص بنقصه عن المستوى الطبيعي في الجسم ويسبب مشاكل صحية، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم يجب استشارة الطبيب حتى يحدد الجرعة المناسبة من مكملات البوتاسيوم لأنها تختلف من شخص إلي آخر علي حسب العمر والحالة الصحية.