عملية عظمة الأنف البارزة

عملية عظمة الأنف البارزة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 19 يونيو، 2019 المشاهدات: 655 مشاهدة

الأنف من ضمن الأعضاء الخارجية الظاهرة في الوجه والتي تدعم الملامح وتكسبها جمال وجاذبية أكثر، الله خلق في كل إنسان ما يميزه فنجد شخص أنفه صغيره وآخر أنفه كبيره، لكن هناك أسباب قد تغير من شكل الأنف الطبيعي وبالتالي تؤثر على الإنسان وعلى مظهره الخارجي وتزعزع ثقته بنفسه، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم عملية عظمة الأنف البارزة.

عملية عظمة الأنف البارزة

يمتد الجزء البارز من الأنف في المقدمة ويمكن أن يشمل الامتداد سطح الأنف الذي يوجد به جسر الأنف، يعتبر ذلك مشكلة تواجه عدد من الأشخاص ترجع لأسباب منها: اقتراب فترة الولادة وكبر الجنين في الحجم، التعرض لحادث ما، التهاب في الجيوب الأنفية وانسدادها، عملية عظمة الأنف البارزة الهدف منها الحصول على تعديل في الأنف من ناحية حجمها وكذلك إزالة أي عيب فيه والتي منها بروز العظمة، تعتمد العملية على آخر جزء في الأنف وتتم بالتحكم في طول غضاريف وعظام الأنف فهي تعتمد بشكل كبير على جسر الأنف، تكلفة عملية عظمة الأنف البارزة تبدأ من 10000 جنيه وتصل إلى 50000 جنيه.

نصائح قبل عملية عظمة الأنف البارزة

– قبل أن يقوم الطبيب بتحديد ميعاد العملية يسأل المريض بعض الأسئلة للتأكد من نوعية الدواء الذى استخدمه سابقاً وهل هذا مناسب أم أنه يحتاج إلى علاج جديد قبل العملية وكذلك نوع الأعشاب الذي استخدمها.

– يقوم الطبيب بعمل فحص طبي للمريض من خلال التقاط صور للأنف لمعرفة أبعاد عظام الأنف وكل خلل فيها، و يأخذ قياس طول وعرض المريض حتى يتم كل شيء بشكل جيد دون التأثير على أشياء أخرى بشكل سلبي، يتم تأجيل العملية في حالات الحمل أو في حالات الوزن الزائد.

–  تتم عملية عظمة الأنف البارز بتكسير العظام الزائدة وإزالتها وتعديل الغضاريف وضبط طولها وذلك لتحسين شكل الأنف، يحدث للحواجز الممتدة انكماش وقصر فيساعد ذلك على تصغير الأنف.

طرق إجراء عملية عظمة الأنف البارزة

عملية عظمة الأنف البارزة يتم اجراؤها عن طريق طريقتين فقط هما:

1- طريقة العملية المغلقة

تتم العملية داخل الأنف بعمل شرخ في عظامها وغضاريفها، التحكم فيها ليس قوياً إلى حد ما ولا تظهر آثار تلك الشقوق بعد العملية.

2- طريقة العملية المفتوحة

تتم العملية بعمل فتحة أو قطع طولي في جلد الأنف بين فتحتيها والتحكم فيها يكون جيداً، ولكن تظهر آثار الجراحة بعد ذلك لأن الشق خارجي واضح.

عملية عظمة الأنف

– تتم عملية عظمة الأنف تحت مخدر يتم حقنه بها والمخدر يكون بكمية مناسبة حتى تتوافق مع وقت إجراء العملية والتي غالباً ما تستمر ساعتين على الأقل، بعدها يكون ضروري أن يستعمل المريض مضادات حيوية يكتبها له الطبيب حتى لا يتلوث الجرح.

– يستلزم من المريض بعد العملية أن يأخذ قسطا كافياً من الراحة ولكن هذا لا يمنعه أن يعود الى منزله في نفس اليوم، يفضل بعض المرضى البقاء في المستشفى للحصول على الرعاية الكاملة وإشراف الطبيب على علاجه يكون ذلك لمدة يومين لا يزيد عن ذلك.

– يتم إعطاء المريض في أثناء ذلك بعض المسكنات للتخفيف من الآلام التي يشعر بها بعد انتهاء الجراحة فى صورة تقرحات والتهابات.

– ينتج عن العملية تأثير على لون العين واحمرارها  كعرض جانبي لكنه لابد من حدوثه على أية حال لمدة أسبوعين ثم يتلاشى ليبدو كل شيء طبيعي كما في البداية.

– في حالات العمليات المغلقة تأخذ الجروح الداخلية بعض الوقت حتى تلتئم، وفي حالات العمليات المفتوحة تشفى الجروح بسرعة عادةً ويتم التخلص من الخياطة الظاهرة بالذهاب إلى الطبيب للقيام بذلك بعد أسبوع من العملية كحد أقصى.

نصائح هامة بعد عملية عظمة الأنف

  • لكي يتعافى المريض بسرعة لابد من تجنبه بعض الأمور منها الاستحمام بماء ساخن، وتحنب الملابس الضيقة واختيار الملابس الواسعة حتى لا تجرح الأنف وتسبب انحرافها أثناء ارتدائها.
  • تجنب عمل تمارين رياضية مرهقة تزيد سيولة الدم داخل الأنف، وعدم حك الأنف من الداخل لأنه يضر بالخياطة ويجعلها تنفتح من جديد.
  • تجنب السباحة إلا بعد مرور 4 أسابيع تقريباً، تجنب الحركة المستمرة والتي قد تسبب اصطدامه يفضل الراحة وعدم بذل اي مجهود.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية، والنوم على وسادة مرتفعة لتجنب حدوث النزيف، تجنب التعرض للهواء بعد العملية للحفاظ على جروح أنفك.
  • عند خروج دم من الأنف لا تقلق يكون لمدة يومين وذلك يعد أمر طبيعي بعد الجراحة ولكن في حال زاد عن يومين يجب عليك الذهاب للطبيب فوراً.

مضاعفات عملية عظمة الأنف البارزة

  • الاصابة بالعدوى من أي شخص يحمل مرض أو فيروس معين.
  • صعوبة في تذوق الطعام وعدم الاحساس لوقت طويل.
  • ورم وانتفاخ في الأنف، صعوبة في التنفس.
  • الشعور بحكة في الأنف، سيلان دم الأنف.

بدائل عملية عظمة الأنف البارزة

يمكن الإستغناء عن الجراحة واتباع بعض الطرق التي تساعد في حل مشكلة عظمة الأنف البارزة:

  • تنظيف الأنف بالبخار الدافئ مما يساعد على فتح مسامها.
  • بعد كل حمام بخار للأنف قم بلصق شريط طبي على أنفك لكن لا تستعملها كثيراً لأنها تمتص الرطوبة وقد تسبب الجفاف وبالتالي حساسية الأنف.
  • يمكن علاج الأنف بخليط من التراب والماء لعمل قناع من الطين حول الأنف لمدة 3 أيام.
  • لكي تتجنب حدوث الجفاف للأنف قم بعمل خلطة طبيعية تتكون من ملعقة من العسل الأبيض وبياض بيض واحدة وعصير ليمونة و نمزجهم جيداً، ثم يدهن الأنف ويكرر كل أسبوع حتى تلاحظ نتائج أفضل.