علاج غازات القولون بالأعشاب

علاج غازات القولون بالأعشاب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 أبريل، 2018 المشاهدات: 794 مشاهدة

غازات القولون تعتبر من أهم الأمور الطبيعية لدى بعض من الأشخاص فهي تكون ناتجة عن بكتريا القولون اللاهوائية والتي تقوم بتكسير بعض المواد الغذائية، التي لا تتمكن من إنزيمات الهضم بشكل سليم من التعامل معها، وتصل إلى الأمعاء الغليظة؛ حيث تقوم تلك البكتريا باستعمالها من أجل إنتاج الطاقة، والتي تنتج البكتريا غازات كثيرة منها غاز ثاني أكيد الكربون، وغاز الكبريت، وغازات نيتروجينية كثيرة جدًا، سوف يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أسباب غازات القولون والانتفاخ و علاج غازات القولون بالأعشاب.

علاج غازات القولون بالأعشاب

لكي نقوم بالمعرفة الكاملة حول علاج غازات القولون بالأعشاب يجب أن نعرف أولاً أسباب غازات القولون وهذا ما سوف نذكره في النقاط التالية.

أسباب غازات القولون والانتفاخ

  • ألم في البطن مزمن مصحوب بانتفاخ، وإسهال، وفي بعض الحالات يكون إمساك ويقل الألم بعد الذهاب إلى الحمام والتخلص تمامًا من الفضلات.
  • غازات القولون هو شعور المريض بانتفاخ وألم في المعدة بعد تناول الطعام وهذه الغازات تؤدي إلى تشكل الغازات وحدوث انتفاخ شديد وأهم سبب الانتفاخ هو نوع الحمية الغذائية لديك والتي تتبعها، حيث البقوليات، والطعام المقلي، والطعام الدهني، وبعض الحبوب، والقهوة.
  • كثرة تناول السلطات والخضار؛ حيث أن الألياف تلك تعتبر من المواد الغير قابلة للهضم، وتصل للقولون.
  • أمراض سوء الإمتصاص منها أمراض مناعية وبكتيرية، والتي تؤثر على الأمعاء والبنكرياس وأعراض سوء الإمتصاص تكون نقصان في الوزن، مشاكل تصيب العيون، ومشاكل جلدية.

علاج غازات القولون بالأعشاب

البابونج

يشمل البابونج على مواد طبيعية مضادة للتقلصات أو الالتهابات، وذلك الأمر الذي يساعد في تقليل حرقة المعدة، وتهدئتها، حيث
يضاف كيس من عشبة البابونج إلى كوب من الماء المغلي ثم نقوم بتغطيته لمدة 10 دقيقة ويضاف إليه كمية قليلة من عصير الليمون، أو ملعقة عسل نحل، يتناول ذلك الكوب مرتين أو ثلاثة مرات يومياً.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مكونات نشطة مثل الشجول، والجنجيرول، وهذان اللذان يعتبران من المركبات اللاذعة مما يساهم في:
إزالة انتفاخات البطن والغازات ويعالج إلتهاب الأمعاء، ويتم تناوله من خلال وضع 5 قطع صغيرة من الزنجبيل في كوب ماء مغلي ثم  يغطي ويترك لمدة 10 دقيقة ويضاف إليه عصير الليمون وملعقة عسل نحل، تناول ذلك المشروب من مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً.

النعناع

النعناع يخفف من تشنجات البطن والجهاز الهضمي والمرارة، ويمتاز بالعديد من الخواص المضادة للتقلصات حيث يقوم بتهدئة المعدة تماماً من أي تقلصات أو تشنجات ويقوم بتهدئة الأعصاب ويساعد علي إرتخاء الجسم، ويتم تناول من خلال مضغ بعض أوراق النعناع بعد كل وجبة أو وضع ملعقة من النعناع الجاف إلى كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقيقة مغطى، يتناول منه مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً.