عادات وتقاليد الشعب اللبناني

عادات وتقاليد الشعب اللبناني

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 فبراير، 2019 المشاهدات: 110 مشاهدة

تعتبر لبنان من البلاد التي تتميز بتنوع حضاراتها وتعدد ثقافتها فهي بلد لها تاريخ طويل وتقاليد وعادات كثيرة، يتمسك الشعب اللبناني بتقاليده وعاداته ولكن بالرغم من ذلك طور من نفسه وثقافته؛ لذا البعض يتهمهم أنهم يتصرفون كالأوروبيين ولكن ذلك غير صحيح فاللبنانيون شعب أصيل متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم عادات وتقاليد الشعب اللبناني.

عادات وتقاليد الشعب اللبناني

  • الاستماع لفيروز

يعتبر الاستماع لفيروز في الصباح من أهم عادات الشعب اللبناني، بداية اليوم وإستماع أغاني فيروز عادة صباحية وليس مقبول الاستماع لأي مطرب آخر، ستلاحظ إذا زرت لبنان خاصة في الصباح صوت فيروز ينبعث من كل مكان في المواصلات والمقاهي؛ وذلك تعبير عن حبهم الكبير للمطربة الرائعة فيروز.

  • عادات الأكل

تشتهر لبنان بأشهى الأطعمة فهي مزيج من تركيا وفرنسا والشرق الأوسط، فنجد من الأطباق الرئيسية في لبنان البقلاوة كحلو وتشتهر بالمناقيش فهي أحد أهم مكونات وجبة الإفطار، ومن أشهر الأطباق في وجبة الغذاء الكبة والكباب ومحشي ورق العنب ذلك بجانب المخلل والسلطات، من أهم عادات الأكل في لبنان تجمع أفراد العائلة والقيام بمناقشات أثناء تناول الطعام.

  • عادات الملابس

تنتشر الملابس الطويلة والفضفاضة ذات ألوان زاهية ومطرزة في القرى الريفية والرجال كبار السن يرتدون قبعة بنية الشكل قصيرة، أما في المناطق الحضرية اللبنانيون على درجة كبيرة من الوعي والتحضر فيرتدون ملابس على الطريقة الغربية.

  • عادات التحية

يشتهر الشعب اللبناني بالتقدير وإظهار الحب والاحترام لمن حولة فيقومون بمضاعفات التحية فمثلا عندما تقول لأي شخص في لبنان مرحبا فيرد عليك مرحبتين وهاي هايين؛ وذلك لان التحية تعني الحب فيتوجب مضاعفتها، والتحية بين الأصدقاء المقربين ثلاث قبلات على الخد بعد القاء التحية.

  • عادات تقديم الهدايا

تقدم الهدية في لبنان في أي وقت ليس فقط في المناسبات وأعياد الميلاد، وعند زيارة المنزل أو إذا كنت مدعو علي العشاء يجب أخذ باقة من الزهور أو احضار طبق من الحلوى أو المعجنات أو هدايا للأطفال، ولكن عليك عند تقديم الهدية أن تقدم باليد اليمني.

  • الطوائف الدينية

يتميز الشعب اللبناني بالطوائف الدينية المتعددة فتعترف الحكومة رسمياً ب 18 طائفة دينية، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلد ولكن نجد اللبنانيون يتحدثون الفرنسية والانجليزية بطلاقة إلى جانب اللغة الأم العربية.