طرق طبيعية لعلاج الزكام

طرق طبيعية لعلاج الزكام

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 يناير، 2019 المشاهدات: 617 مشاهدة

يعاني الكثير من الأشخاص من الزكام خاصة في فصل الشتاء يرجع حدوثه عادةً إلي إصابة الجهاز التنفسي بالتهاب فيروسي مسبباً سيلان الأنف وصعوبة في التنفس وسعال وكحة وعطس شديد وصداع وارتفاع في درجة حرارة الجسم، يعتبر الزكام من الأمراض الفيروسية المعدية حيث ينتقل من شخص إلى آخر، يصاب الشخص بحالة الزكام من أسبوع إلى عشرة أيام وفي الحالات الشديدة يمكن أن يظل أسبوعين أو أكثر، يوجد العديد من الطرق لعلاج الزكام ولكن يفضل بعض الأشخاص العلاج الطبيعي وهذا ما سوف يوضحه موقع دردشتي في مقال اليوم طرق طبيعية لعلاج الزكام.

طرق طبيعية لعلاج الزكام

1- العسل

يعتبر العسل شفاء من كل داء يحتوي على نسبة كبيرة من الإنزيمات التي تقضي على البكتيريا وتساعد في علاج الالتهابات، لذا ينصح بتناوله في علاج السعال وذلك من خلال كوب من الماء الدافيء مع ملعقة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل ثم يقلب الخليط ويتم تناوله.

2- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات؛ لذا يساعد في علاج حالات الزكام، ويستخدم عن طريق وضع كوب من الماء مع ملعقة من الزنجبيل ثم يغلى ثم يحلى بالعسل الطبيعي ويتم تناوله على مدار اليوم.

3- القرفة

القرفة من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج نزلات البرد، وذلك عن طريق وضع ملعقة من القرفة في كوب من الماء ثم يوضع علي النار حتي يغلي ثم يحلي بالسكر أو العسل ويتم تناوله، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى كوب من الشاي ثم يتم شرب الخليط.

4- الزعتر

الزعتر من الأعشاب المفيدة يساعد في التخلص من السعال وألم الحنجرة، يتم تناوله عن طريق كوب من الماء الدافيء ثم يضاف ملعقة من الزعتر ويقلب ثم يغطى الخليط ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يتم تصفىة الخليط ثم يشرب وينصح بتناول 3 كوب يومياً.

5- الليمون

يعتبر الليمون من أهم المشروبات التي تعالج الزكام فهو يقضي على الفيروسات ويعمل على تقوية جهاز المناعة، يستخدم عن طريق وضع عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ ثم يشرب الخليط.

6- الميرمية

تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج الزكام وألم الحنجرة، يستخدم عن طريق كوب من الماء المغلي ثم يضاف اليه 3 ورقات من الميرمية ثم يغطى الخليط ويترك قليلاً، ثم يستخدم كغرغرة يومياً خمس مرات.

7- حبة البركة

تستخدم حبة البركة في التخلص من الزكام وذلك عن طريق كوب من الماء ثم يضاف ملعقة من حبة البركة ويترك الخليط حتى يغلي، يمكن تحلية الخليط بالعسل ثم يتم تناوله أكثر من مرة في اليوم.