رجيم البروكلي وقيمته الغذائية

رجيم البروكلي وقيمته الغذائية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 أغسطس، 2019 المشاهدات: 250 مشاهدة

البروكلي يعتبر من الخضروات المهمة من ضمن 10 اغذية مفيدة للصحة والسبب الرئيسي في ذلك هو احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أهمها الفيتامينات مثل: فيتامين أ، فيتامين ج إضافة إلى الحديد، والكالسيوم، والبروتينات، وحامض الفوليك، يحتوي البروكلي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و هذا سبب كافي حتى يتم استخدامه في الأنظمة الغذائية الهادفة لخسارة الوزن، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم رجيم البروكلي وقيمته الغذائية.

رجيم البروكلي وقيمته الغذائية

يتم وصف البروكلي كوجبة أساسية في النظام الغذائي المتبع للحصول على جسم رشيق ومثالي، لكن لا يجب رفع درجة الحرارة عند إعداده لأنه بذلك سيكون معرض بفقد أهميته الغذائية وسيؤدي لتطاير الفيتامينات والعناصر الغني بها والتي لا يمكن الاستغناء عنها في النظام الغذائي، تعتبر شوربة البروكلي من الوصفات المفيدة لحرق دهون الجسم واليك طريقة عملها.

مقادير الشوربة

  • حبة من البصل تم تقطيعه في صورة قطع صغيرة.
  • 2 عود من الكرفس مفروم.
  • 2 فص من الثوم مطحون.
  • حبتين من البروكلي
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • بهارات (فلفل أسود، ملح).
  • حبة ليمون معصور على كوب ماء.
  • ماء أو مرق الخضار.

طريقة عمل شوربة البروكلي

  1. نضع المقلاة على النار ثم ضعي فيها الزيت وفور ارتفاع درجة حرارته قومي بوضع الكرفس المقطع مع الثوم الذي سبق هرسه والبصل ومن ثم قلبيه مع بعضهم لبضعة دقائق حتى يكتسبوا اللون الذهبي.
  2. قومي بسلق البروكلي بعد غسله وتقطيعه وذلك بوضعه في ماء مع مرق الخضار على النار واتركيه لمدة لا تزيد عن خمس دقائق، وكل ذلك يتم طبخه في نفس الإناء الذي يتم تشويح البصل والثوم فيه.
  3. نضع الملح مع الفلفل على الحساء الذي تقومين بتحضيرة ثم قلبيه جيداً و اهرسي المكونات المختلطة معاً حتى تحصلي على القوام الملائم ثم اغلقي النار وارفعي الإناء لمكان بارد.
  4. بعد ذلك يمكنك إضافة بعض قطع الخبز المقرمشة أو حبات الشوفان كمصدر غذائية مفيدة اخرى، ثم يتم سكب عصير الليمون وتقليبه جيداُ ثم يتم سكب الحساء وهو ساخن في طبق التحضير وتقديمه كغذاء شهي وصحي لجسم رشيق ومثالي.

 لانقاص 7 كيلو جرام خلال عشرة أيام اتبع هذا النظام الغذائي

اليوم الأول والثاني:

– وجبة الفطور: يتم تناول فطور يشمل 50 جرام خبز تم عجنه وإعداده من القمح، تناول 200 جرام من حبات البروكلي وعدم الإكثار من رش الملح عليها عند طبخها، يمكن تناول بعد الفطور كوب من الشاي الأحمر بدون سكر.

– وجبة الغذاء:  يجب أن تتكون من 100 جرام حبة بروكلي و 250 ملل من شوربة الدجاج مع 150 جرام دجاج مطهي.

– وجبة العشاء: يتكون من 250 جرام فقط من حبات البروكلي مع كوب من الشاي الأحمر بدون سكر.

اليوم الثالث والرابع

– وجبة الفطور: يتم تناول فطور يشمل البروكلي المقلي بزيت الزيتون مع بهارات الفلفل و قطع الثوم الصغيرة يشرط أن لا تزيد درجة الحرارة المستخدمة في إعداده ولا تزيد مدة تحضيره عن عشرين دقيقة.

– وجبة الغداء: يتكون من أسماك التونة مع البروكلي المطبوخ.

– وجبة العشاء: يكون نفس الوجبة المتناولة في الفطور.

 القيمة الغذائية للبروكلي

– البروكلي غني بالألياف التي تتركز به فهو مفيد جداً لبناء الجسم إذ يحتوي على بروتينات بكميات تناسب الجسم، يحتوي البروكلي على ثلاثة أنواع من الفيتامينات هي: فيتامين أ، فيتامين b6، فيتامين سي.

– البروكلي مثله مثل باقي النباتات التي تتميز بوجود لون وطعم ورائحة مميزة والسبب في ظهور تلك الخصائص التي تميزه عن باقي النباتات الآخرى هو احتوائه على مواد كيميائية يفرزها النبات نفسه والتي لها دور كبير من الجانب الطبي فهي تساعد على تدعيم جهاز المناعة وتقويته، بالإضافة إلى احتواء البروكلي على مضادات أكسدة طبيعية وكلاهما يتمتعان بدورهما في إبراز تلك الصفات عليه.

– يمكن تخصيص مضادات الاكسدة الموجودة في نبات البروكلي في مساهمتها في تشتيت نوع من الجذور يطلق عليها الجذور الحرة حتى لا تقوم بعملها السلبي والذي ينتج عنه سرطان للنبات.

– نبات البروكلي يحتوي على عناصر مغذية مهمة منها Fe , Zn , mg , p.

فوائد البروكلي الصحية

– دور البروكلي الفعال في التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم: إذا كان هناك ارتفاع في مستوى الكوليسترول بدرجة غير مرغوب فيها فيمكن للمريض تناول البروكلي من أجل الحفاظ على صحته والخفض من نسب الكوليسترول بجسمه، يمكن تفسير سبب قيامه بهذه الوظيفة بتوفر به نسبة عالية من الألياف التي تكون من السهل عليها أن تذوب في نبات البروكلي.

– البروكلي مفيد  جدا للجهاز الدوري: البروكلي يحافظ على أوعية الدم في حالتها الجيدة القوية، وهو مهم تناوله لمرضى السكر لأن بعض مشاكل السكر قد تسبب هلاك لأوعية الدم وهو لا يسمح بحدوث هذا وبالتالي يساهم في حماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة، و احتواء البروكلي على فيتامين b6 يساعد في التقليل من الأحماض الأمينية العديدة التي يتم بنائها في الجسم باستمرار كنتيجة للتغذية على لحوم المواشي؛ وبالتالي يتم التخلص من البروتينات الزائدة عن الحاجة والتي بقائها يكون خطير على الشريان التاجي.

– البروكلي مفيد في التخلص من المواد والمركبات السامة: الجسم من السهل جدا أن يتعرض للتسمم خصوصاً عند وجود خلل في الجهاز المناعي الذي يقوم بحمايته لذلك تناول براعم البروكلي يعطي للجسم مناعة ضد السموم التي يفرزها أو الموجودة به لأي سبب.

– البروكلي مفيد لحماية الجسم وتحصينه ضد الأمراض السرطانية: البروكلي يقي الجسم من الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات مثل: سرطان الثدي والسرطان الذي يصيب أجزاء الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) والسبب في ذلك كما ذكرنا سابقاً مضادات الاكسدة.

– البروكلي مفيد لعسر الهضم: البروكلي يمكنه أن يخلصك من مشاكل الهضم فهو يسهل على الأمعاء القيام بوظيفتها بسبب توافر الألياف به حيث يحتوي على جرام واحد ألياف لكل عشر سعرات حرارية، البروكلي ينمي بيئة البكتيريا النافعة بالجسم لكنه يقوم أيضاً بمنع تزايد حجم نوع خاص من البكتيريا التي يمكنها أن تضر المعدة حيث تقوم بالتعلق بجدارها.

– البروكلي مفيد للنظر: البروكلي مثل الجزر في فائدته الصحية للعين الفرق بينهما يتوقف على نوع المادة المسؤولة عن القيام بذلك الغرض بالجزر به مادة اللوتين التي تؤدي هذه الوظيفة، و بالنسبة للبروكلي فهو يحتوي على مادة زياكسانتين والتي تحمي عدسات العين من ظهور غشاء معتم وتشوشها وهي نوع من مضادات الأكسدة المتواجدة بالبروكلي.

– البروكلي مفيد كمضاد التهاب: البروكلي يمكنه أن يحد من الالتهابات المصاب بها الجسم والسبب في ذلك أحماض أوميجا 3 التي تتواجد ضمن مكونات البروكلي، وهو يقلل من فرص الإصابة بهشاشة في العظام فهو يؤخر تضرر المفاصل و تلفها.

مخاطر البروكلي

البروكلي فوائده تتعدد لتغطي على أضراره فقد اقتصرت آثاره الجانبية على انتفاخ البطن بالغازات بسبب احتواء البروكلي على ألياف بكميات كبيرة، بالإضافة إلى إمكانية تفاعل مكونات البروكلي مع المواد الداخلة في تركيب العقاقير خاصة العقاقير المسيلة للدم؛ لذا يراعى عدم تناول البروكلي بكثرة لمن يستخدمون هذه الأدوية.