حقائق مدهشة و غريبة عن الغوريلا

حقائق مدهشة و غريبة عن الغوريلا

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 أغسطس، 2019 المشاهدات: 650 مشاهدة

الغوريلا من الكائنات العملاقة تنتمي إلى فصيلة القردة تمتلك حمض نووي مشابه للحمض النووي الموجود في الإنسان بنسبة تقترب 100%، تشترك مع البشر في بعض الصفات والسلوكيات في أفعالها وحركاتها هي قريبة جداً من أفعال الإنسان فهناك صلة قرابة بينها وبيننا كبيرة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال حقائق مدهشة و غريبة عن الغوريلا.

حقائق مدهشة و غريبة عن الغوريلا

– من الصفات التي تتسم بها الغوريلا أنها هادئة معظم الأوقات ولكن في حالة اقترب منها أحد قد تصدر أصوات عالية بين الحين والآخر كإشارة لشعورها بالجوع ورغبتها في تناول الطعام، صوتها له درجات معينة لكل درجة منه أسباب أو رسائل معينة معبرة عن حالتها.

– تمتلك الغوريلا ما يقرب من 22 صوت كل صوت يختلف عن الآخر فمثلا هناك أصوات يصدرها الذكور من أجل الوصول إلى إناث الغوريلا للتزاوج والإنجاب، وهناك أصوات تصدرها الغوريلا عموماً عند احساسها بالخطر الذي يحوطها فتطلب النجاة بصوتها الضخم.

– أكثر الدول التي تتواجد بها الغوريلا بأعداد كبيرة مناطق الغابات الإستوائية في الدول التي تتوسط قارة أفريقيا مثل: دول الكونغو، دول الكاميرون، رواندا، أوغندا، تتميز الغوريلا التي تعيش بتلك المناطق بكثرة فروها و جلدها السميك نظراً لطبيعة الجو الباردة في تلك المناطق وقت الليل.

– تتواجد الغوريلا في المناطق التي يثور بها البركان والمناطق الجبلية المغطاة بالخضرة وفي المناطق الإستوائية مثل: غينيا وانغولا.

– هناك حقيقة مبهرة للجميع منها أنها تستطيع التواصل معك وفهمك بوضوح فاذا وقفت أمام غوريلا وبدأت بعمل بعض الإشارات أو تحدثت إليها بلغة الإشارة يمكنها أن تفهمك من تلويحات يديك ومن كل حركة تقوم بها.

– هناك حركة تقوم بها الغوريلا يعرفها من شاهدها من قبل وهي تلك الدقات التي تضربها على صدرها بيديها الاثنتين؛ هذه الحركة ليست عادة تفعلها في أي وقت إنما هي حركة تفعلها في أوقات معينة خاصة حين شعورها بخطر يهدد بفنائها أو أشخاص تهدد بقتلها، بالإضافة إلى ذلك فهي يرتفع صوتها بالصيحات المجلجلة المخيفة.

– من الغريب أن الغوريلا برغم أنها تعيش في وطن غني بالخضرة والأشجار المنتشرة بكل مكان إلا أنها لا تعتمد على تلك الأشجار كمأوى لها وإنما تنتقل دائماً من المرتفعات إلى الأماكن المنخفضة التي يسهل الحركة فيها فتبقى على الأرض وتبني أعشاشها على الارض كل يوم وقت الغروب أو في المساء من أوراق الأشجار المتساقطة في كل مكان.

الغوريلا تقسم أوقاتها من أجل القيام بـثلاث أعمال يومية بسيطة جداً فثلث اليوم في الصباح المبكر تخصصه للبحث عن طعامها والثلث الآخر يكون من أجل الخطوة التالية بعد البحث وهي تناول الطعام التي أجهدت نفسها في الحصول عليه والثلث المتبقي تستغله كله في النوم والراحة فهي مثل الإنسان تماماً تنشط في النهار وتنام وتسترخي مع سكون الليل لذلك يمكن تصنيفها ضمن الحيوانات النهارية.

فترة الحمل لدى الغوريلا

– يمكن للغوريلا أن تتزاوج في سن صغير وهو سن الـ 10 سنوات وتصير حامل أيضاً وتنجب مرة اخرى في الفترة ما بين 3 إلى 4 سنوات.

– بالرغم من حجم الغوريلا الضخم جداً مقارنة بحجم الإنسان إلا أنها تتشابه معه في مدة الحمل فهي تلد في الشهر التاسع مثل: الإناث في البشر ولكن يأتي الاختلاف هنا بينهما في حجم الرضيع ووزنه ومعدل نموه بعد خروجه من بطن والدته.

– مولود الغوريلا يكون حجمه صغير ووزنه 4 رطل فقط أي أصغر من وزن مولود الإنسان ولكن بمرور الوقت نجد معدل نموه يزداد بدرجة كبيرة ليتضاعف بمراحل عن النمو الطبيعي للمولود البشري.

– تقضي الغوريلا وقتاً طويلاً من اللعب والمرح مع صغارها، تستطيع الغوريلا إنجاب رضيع واحد فقط في الحمل الواحد ويمضي عليه 3 سنوات ويمكنها بعد ذلك أن تنجب واحد آخر وهكذا.

– الغوريلا كائن يفهم معنى التضحية من أجل أبنائه فهو يمكنه أن يحمل لأجلهم كل شيء حتى بعد وصولهم للسن الذي يستطيعون تحمل مسؤوليات أنفسهم فيه، الدليل على ذلك حمل الغوريلا لأولادها على اكتافها في صغرهم وحتى بعد تعلمهم السير على الأقدام.

الغوريلا آكلة العشب

– الغوريلا ليست من آكلات اللحوم فلا تقلق بشأن مشاهدتها عن قرب والغذاء الرئيسي للغوريلا هو الأعشاب والخضر والفواكه وسيقان النباتات وأوراق الشجر، بالإضافة إلى ذلك يمكنها التغذية على الكائنات الصغيرة الحجم من الحشرات مثل: النمل الأبيض و القواقع ويرقات الفراشات.

– ستندهش عند معرفتك أنها تتغذى على العشب وهي تمتلك ذلك العدد من الأسنان الغوريلا تمتلك 32 سن في فمها تستخدمها في مضغ الغذاء والكمية التي يتناولها الذكور منها كبيرة جداً فتصل إلى 50 رطلا كل يوم.

تعزيز الروابط الاجتماعية

– الغوريلا لها شخصية إجتماعية فهي تتعامل مع أفراد القطيع بشكل ودي ويظهر ذلك في تجمعهم وقيام الغوريلا بتسريح شعر غوريلا آخرى بأصابع يدها أو بأسنانها.

– الغوريلا لا توجد منعزلة عن بعضها بل دائماً ما نراها في شكل أسر مكونة من أب وأم وأطفال و صغار، الأب عادةً ما يتلون ظهره باللون الفضي وهذا اللون إشارة إلى وصول الذكور إلى مرحلة البلوغ، ولكن ذكر الغوريلا البالغ لا يظل مع مجموعته دوماً بل يستبدلها فور وصوله إلى سن الـ 11 عام ليتزعم مجموعة اخرى غيرها.

– ذكور الغوريلا حجمها يزيد بمقدار الضعف عن حجم الإناث منها حيث يصل وزن الذكور الى 480 ويبلغ طول ذكر الغوريلا 6 أقدام، بينما يصل وزن الإناث إلى 215 رطل وطولها إلى 5 أقدام.

– الغوريلا تستخدم أرجلها ويديها (الأطراف الأربعة) في المشي ونجد أن الرجل الغوريلا أقصر من ذراعيها وبالرغم من ذلك فهي تتمكن من المشي بسهولة من خلالهم.

– تستطيع الغوريلا أن تعبر عن مدى استيائها أو فرحها أو غضبها الشديد واستنكارها لشيء ما أو عدم اهتمامها أو تكبرها أو حبها أو كراهيتها لشيء ما فهي مثلها مثل الإنسان في أحاسيسها فهي عاطفية إلى حد ما.

هل الغوريلا كائن ذكي؟ وما الدليل على ذلك؟

الغوريلا لديها عقل يفكر تماماً كالإنسان تستطيع أن تضع الخطط بإتقان ومهارة وفعل أشياء يصعب على أي حيوان آخر فعلها مثال لعمل ذكي تقوم به: تلتقط الغوريلا أغصان الأشجار الضخمة المكسورة أو العصي لمعرفة ما إذا كان ذلك العمق ملائماً لنزولها في الماء أم لا؛ وبالتالي تحافظ على نفسها من التعرض للغرق وهذا التصرف معبراً عن قوة الذكاء التي تتمتع به الغوريلا.

أنواع الغوريلا

تم تصنيف الغوريلا إلى أربعة أنواع هما:

  1. غوريلا تعيش في السهول الغربية وهذا النوع معمر حيث يصل عمره إلى تسعة وخمسون عاماً.
  2. غوريلا تعيش في السهول الشرقية ( غوريلا جراوير ).
  3. غوريلا تعيش في المناطق حول الأنهار.
  4. غوريلا تعيش في المناطق الجبلية.

 هناك نوعا من الغوريلا يطلق عليها اسم شملة الجليد وهي غوريلا موجودة الآن في حديقة الحيوان ببرشلونة كانت تعيش في غينيا الاسبانية فقد كانت مأسورة في غاباتها ولها اسم آخر وهو الغوريلا البيضاء.

ما الفرق في الوصف بين الغوريلا الجبلية والغربية؟

الغوريلا الجبلية لها فرو باللون الأسود وهو كثيف على جسمها، و الغوريلا الغربية تتميز بفراء ملون باللون البني.