حقائق مدهشة لا تعرفها عن الأسد

حقائق مدهشة لا تعرفها عن الأسد

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 25 يوليو، 2019 المشاهدات: 865 مشاهدة

الأسد هو ملك الغابة ينتمي إلى فصيلة الثدييات يأكل اللحوم، يشتهر  الأسد بقوته وجبروته عبر العصور، يتميز بقوة هائلة لذا أطلق عليه ملك الغابة، له العديد من الأسماء حوالي 1000 اسم أشهرها الأسد، الليث، السورة، أسامة وغيرها من الأسماء، رأسه كبير وأرجله قصيرة أما جسمه جسم عضلي قوي، يتميز الأسد بالسرعة لكى يستطيع أن يمسك بالفريسة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق مدهشة لا تعرفها عن الأسد.

حقائق مدهشة لا تعرفها عن الأسد

  • يستطيع  الأسد الركض بسرعة 22 متر لكل ثانية، والحركة تقدر بمسافة 11 متر تقريباً، يمتلك صوت زئير قوى جداً يمكن سماعة عن بعد  كيلو 8 متر تقريباً.
  • يتم حساب عمر الأسد عن طريق الفرو الموجود حول عنقه، فكلما كان هذا الفرو يميل إلى اللون الداكن كان عمر الأسد أكبر.
  • بالرغم من أن الأسد يطلق عليه ملك الغابة إلا أنه يعيش في المناطق العشبية، وقد يعود هذا إلي مناخ قارة أفريقيا.
  • الأسد الذكر يتولى مهمة الدفاع عن أسرته، أما الأنثى ويطلق عليها اللبوة تتولى مهمة الصيد، والأسد الذكر هو من يتناول الطعام أولاً.
  •  يطلق على أنثي الأسد اللبؤة، أما صغير الأسد فيطلق عليه شبل، يعيش الأسد حوالى 20 ساعة يومياً.
  • يعيش الأسد فى مجموعات، وهو النوع الوحيد من فصيلة القطط الذى يكون في مجموعات ويعيش فيها، ويتراوح عدد تلك المجموعات حوالي أربعين فرداً.
  • الأسد الذي نشأ ويعيش في حديقة الحيوان يمكنه أن يعيش إلى أوائل العشرينات، أما الأسد الذكر الذى يعيش فى البرية يستطيع أن يتجاوز سن ال12 عاماً، أما الأنثى التي تعيش في البرية بإمكانها أن تعيش حتى سن 16 عاماً.

النظام الغذائي للأسد

الأسد من فصيلة النمور هو يأكل اللحوم حيث يتميز بأكله للحيوانات الكبيرة التى يتراوح وزنها حوالي من 45 كغ إلي 454 كغ، ومن الحيوانات التي يفترسها الأسد الأرنب، الحمار الوحشي، التيل الإفريقي، القوارض، يستخدم الأسد سلاحه أي فكيه فى الإمساك برقبة فريسته ويخنقها حتى تموت، يستطيع الأسد أن يأكل حوالي 34 كيلو جرام من اللحم في وجبة واحدة فقط، ولكنه بعدها لا يصطاد الفريسة قبل أسبوع كامل مع الراحة، الأسد يحب الراحة جداً حيث أن الأسد الذكر أو الأنثى يأخذ قسطاً كبيراً من الراحة يومياً تتجاوز 22 ساعة يستغلها في النوم والجلوس، ويستهلك فى عملية الصيد حوالي ساعتين أو ثلاث ساعات فقط إذا كانت الفرائس متوفرة بكثرة.

الهيكل الخارجي للأسد

– يتميز الأسد بأنه يمتلك جسم قوى وكبير، وله فرو من الخارج لونه أصفر ذهبي، يختلف شكل الأسد الذكر عن الأنثى، حيث أن الذكر حجمه كبير مقارنة بالأنثى أما لون الأنثى فهو بنى، وليس لديها الفرو الصوفي الكثيف مثل الموجود حول رقبة الذكر.

– يتراوح وزن ذكر الأسد حوالى من 150 كيلو جرام حتي 250 كيلو جرام، يتراوح وزن أنثي الأسد حوالى من 120 كيلو جرام حتى 180 كيلوجرام، لكن يختلف حجم الأسد حسب البيئة التى يعيش فيها.

– طول ذكر الأسد من 170 إلى 250 سم وطول أنثي الأسد من 140 إلى 175 سم، أما طول ذيل الأسد فيبلغ حوالى متر.

موطن الأسد

– كان الأسد قديماً يعيش في قارة أفريقيا وآسيا وأوروبا أما حاليا فهو يعيش فقط فى قارة أفريقيا ويتجاوز عددهم حوالى 350 إلى 400 أسد، ويعيش العديد من الأسود في محمية ساسان فى الهند بقارة آسيا.

– تفضل الأسود المواطن التى بها سهول أو الغابات الكثيفة ومناطق الشجيرات أو الغابات الشوكية الجافة،  وتعيش أيضاً في الحدود الجنوبية للصحراء الكبرى في قارة أفريقيا إلى المنطقة الشمالية للقارة.

– لا تحب الأسود العيش في الغابات الاستوائية، أو الغابات الرطبة، وأهم الدول التي تعيش فيها الأسود في قارة أفريقيا هي جنوب السودان، الموزمبيق، دولة أنجولا، بوتسوانا، تنزانيا، جمهورية  أفريقيا الوسطى.

التزواج عند الأسد

– الأسد الذكر يكون قادراً على التكاثر أو التزاوج عندما تبلغ خمس سنوات، أما الأنثى عند بلوغها الأربع سنوات تكون قادرة على التكاثر.

– تستمر مدة الحمل عند أنثى الأسد حوالى من 110 حتى 119 يوماً تقريباً، وبعد الولادة تكون الأنثى هي التي تهتم وترعى صغارها، وتقوم أنثي الأسد بإرضاع صغيرها حتى يبلغ من العمر ستة أشهر.

– تقوم أنثى الأسد باطعام صغارها اللحوم عند سن ثلاثة أشهر، تضع أنثي الأسد فى المرة الواحدة من شبل واحد إلي 6 أشبال، ولكن إذا حدثت مجاعات فتقوم الأسود الآخرى بالهجوم على الأشبال، حيث يتم قتل حوالى 75% من الأشبال عند حدوث تلك الغارات.

الأسد الصغير

– يطلق على صغير الأسد الشبل وتكون الأشبال الصغيرة عمياء وضعيفة وغير قادرة علي الحركة الكثيرة، ولها فرو كبير ذو نقط ساكنة، ولكن هذه النقط تختفى عند البلوغ.

– يستطيع الشبل أن يشارك في عمليات الصيد والقتل وهو فى سن ال11 شهراً، ورغم هذا إلا أن الأشبال لا تستطيع أن تعيش وحيدة حتى سن العامين.

– تستمر الأسود في العيش المتنقل حتى تتمكن من مجموعة وتسيطر عليها وتعيش فيها، هذه هى حياة الأسود تعتمد على التنقل ولكن يوجد بعض الأسود التي تستمر في التنقل المستمر.

أنواع الأسود

تنقسم الأسود إلى سلالتين مختلفتين عن بعضهما من حيث الموطن، النظام الغذائي، والحجم، وبالرغم من هذا فإن شكله ما يبدو متشابها جداً من الخارج وهما:

  • الأسود الآسيوية: تعيش تلك الأسود في غابة جير الهندية.
  • الأسود الأفريقية: تعيش تلك الأسود فى قارة أفريقيا فى وسط وجنوب قارة أفريقيا.

طريقة الصيد عند الأسود

– فى قطيع الأسود الأنثى هى من تقوم بعملية الصيد بالرغم من أنها أقل وزن وطول من الذكر، ولكن الأسد يقوم بحماية القطيع، الأسد لدية حاسة شم ورؤية قوية جداً تجعله قادراً على الرؤية فى الظلام.

– يعتمد الأسد على عنصر المفاجأة فى عملية الصيد لأنه سريع جداً، عندما يكون الأسد على مقربة 15 متراً من الفريسة فانة ينقض عليها سريعاً ويمسك بالفريسة من رقبتها أو من أطرافها حتى تصبح عاجزة عن الحركة والمقاومة ثم يقوم بطرحها على الأرض ويمسك الإنسانة القوية في حنجرتها حتى يقوم بخنقها ثم يقوم بتناولها هو وباقى القطيع.