حقائق غريبة ومدهشة عن حيوان القنفذ

حقائق غريبة ومدهشة عن حيوان القنفذ

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 أغسطس، 2019 المشاهدات: 785 مشاهدة

يعيش حيوان القنفذ فى الأماكن الصحراوية يطلق عليه اسم الدعلى والكنفود ينتمى إلى فصيلة الثدييات، القنفذ حيوان صغير الحجم له شوك يغطى جسمه بالكامل ويسمى هذا الشوك بالحسك، يأكل القنفذ الزواحف والحشرات والفئران كما أنه يتغذى على بيض الطيور التي تعيش في البرية و يأكل الفواكه والخضروات أيضاً، لا يتأقلم القنفذ على جو الشتاء، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق غريبة ومدهشة عن حيوان القنفذ.

حقائق غريبة ومدهشة عن حيوان القنفذ

– يمتلك القنفذ أنياب قوية جداً تجعله قادر على تقطيع اي فريسة، يأخذ فمه شكل المستطيل و له أذنين صغيرين.

– طول القنفذ حوالي 19 سم أما ذيله فيبلغ طوله حوالي 2 ونصف سم، شوكة يتميز باللون الأسود وينتهي باللون الأبيض، لكن القنفذ لونه أبيض، يغطى وجه القنفذ شعر أبيض اللون وينتهي باللون البيج.

– تساعد أذن القنفذ على تبريد درجة حرارة الجسم وتجعله يلتقط الأصوات البعيدة، يمتلك القنفذ حاسة شم قوية جداً تجعله يشم رائحة الفرائس من بعيد ويمكنه أن يحدد مكان الفريسة عن طريق حاسة الشم.

يتميز القنفذ بشكل غريب جداً فهو ليس له رقبة، هو حيوان صغير الحجم يمتلك الشوك الكثير الذي يغطي جسده بالكامل، هذا الشوك يحميه من الحيوانات المفترسة وعندما يشعر القنفذ بوجود أو اقتراب الخطر منه يكور جسمه على شكل كرة؛ وبذلك لا يستطيع أن يقترب منه أى حيوان مفترس أو غير مفترس.

– يستطيع القنفذ أن يتحمل ما يقارب 50 مرة من السم حيث أنه يدخل إلى جحور العقارب والثعابين ويأكل صغارها وبيضها.

– رؤية القنافذ ضعيفة بالنهار لذا لا تخرج بالنهار وإنما تخرج ليلاً بحثا عن الطعام، تتجول القنافذ مسافات كبيرة جداً بحثا عن الطعام، و يمكن أن يدخل القنفذ جحور غيره إذا أحس بالخطر.

– يستطيع القنفذ أن يتعارك مع الثعابين والأفاعي؛ وذلك عن طريق أن يتكور ويمسك ذيله بفمه ويصبح كرة من الشوك فيؤذي الثعابين ويجعلها تتلوى من الألم.

– يقوم القنفذ ببناء عش قوى وكثيف من أوراق الأشجار والحشائش كي تحميه من برد الشتاء، عند بناء عشه يقوم بإصدار أصوات تشبه العميل والدمدمة، يقول العلماء إن القنفذ يمكن أن يدجن ويمكن أن يصبح حيوان أليف؛ ولكن ذلك ليس منتشراً بسبب أشواكه التى يمكن أن تؤذى من يقترب منه.

– فترة سبات القنفذ تعنى فترة قضاء السبات للقنفذ فى فصل الشتاء، تبدأ في شهر أكتوبر وتنتهي في شهر مارس، يظل نائما في هذه الفترة ولا يستيقظ إلا مرة واحدة كل أسبوعين، يتغذى فى هذه الفترة من السبات على المخزون الهائل من الدهن الذى قام بتخزينه في فصل الصيف، ويكون حجمه قد تضاعف مرتين.

– التكاثر عند القنافذ تلد الأنثى من 1 إلى 4 صغار، فترة حملها حوالي 40 يوماً، تولد الإناث مرة واحدة في العام.

– تبدأ فترة التكاثر عند القنافذ من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر، يولد صغار القنافذ بدون أى أشواك تغطى أجسادهم.

– يفتح القنفذ الصغير عينيه بعد أسبوع من الولادة، و بعد أسبوعين تبدأ القنافذ الصغيرة تبدأ فى تناول الغذاء.

– يفضل القنفذ حياة الاعتكاف حيث أنه يميل دائماً إلي البيات الشتوي ينام كثيراً فترة الشتاء.

أنواع القنافذ

يوجد العديد من أنواع حيوان القنفذ تعيش هذه الأنواع فى الأردن ومعظم البلاد العربية، هذه الأنواع هى:

  1. قنفذ الشرق الأوسط: يطلق عليه القنفذ الصحراوي يعيش فى عمان واحراش دبين، والحفر، ومنطقة الشومري، وقصر عمرة، يتميز هذا النوع من القنافذ أن له أذنان طويلتان.
  2. القنفذ الأوروبي: يعيش في عمان، صويلح، وناعور، ووادي السير، هذآ النوع من القنافذ له أذنان أقصر من قنفذ الشرق الأوسط ولكن أنفه أكبر قليلاً.
  3. القنفذ الإفريقي: يعيش القنفذ الإفريقي في مناطق كثير منها: عمان، جرش، عجلون، وهذا النوع من القنافذ لونه يميل إلى السمرة.
  4. القنفذ الشرقي الأوروبي: يعتبر أكبر نوع من القنافذ من حيث الحجم على الإطلاق، يوجد في لبنان وفلسطين وسوريا والأردن ويعيش في العراق في المناطق الجبلية.
  5. القنفذ الأثيوبي: يعيش في شبه الجزيرة العربية، ودول الخليج، واليمن، و أريتريا، وجنوب السودان الصومال، وشمال إفريقيا، حجمه متوسط يتميز باللون الأسود وأطرافه لونها أبيض، تغطى بطنه بقرة أبيض اللون، له أذنان كبيرتان، تتميز رجله أنها مستطيلة وطويلةً مما يجعل الجرة في الصحراء سهلا بالنسبة له.
  6. قنفذ براندت: يعيش في عمان والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والطائف، يتميز باللون الأسود لون فرو بطنه أسود أيضاً؛ لذا يطلق عليه القنفذ الأسود، أذناه كبيرتان، يفضل العيش في الأماكن الجبلية.

قنفذ القلب

  • هو من قنافذ البحر حيوان صغير جداً لا يبلغ طوله 5 سم جسمه مغطى بالأشواك؛ مما يجعله يشبه حيوان القنفذ كثيراً.
  • عندما يشعر بالخطر يقوم بحفر جحر للاختباء من الخطر عن طريق أشواكه، طول هذا الجرح حوالي 20 سم تحت سطح الأرض أو تحت سطح الشاطئ.
  • يمتلك قنفذ القلب مجموعة من الأقدام التى تشبه الأنابيب تمتص هذه الأنابيب الأكسجين اللازم من تحت الماء من أجل عملية التنفس، ويمكنها أيضاً أن تقوم بامتصاص الغذاء اللازم له.
  • يستخدم الصيادون قنفذ القلب للتنبؤ بحالة الطقس حيث يقال أنه يقوم بدفن نفسه فى أعماق بعيدة إذا أحس أن هناك عواصف شديدة سوف تحدث.
  • يمكن معرفة المكان الذى يتواجد فيه قنفذ القلب عن طريق آثار أقدامه فهي عبارة عن نقش صغير يشبه النجمة.
  • يعيش قنفذ القلب بالقرب من الشواطئ الطينية، يتغذى على المواد العضوية الموجودة في التربة الطينية.
  • يبتعد بعيداً عن الطيور البحرية التي تمتلك مناقير كبيرة لكي لا يكون فريسة لهم.

معلومات عن تربية القنفذ

– يمكن أن تواجه مشكله فى تربية القنفذ خاصة في حالة إذا حاول الشخص المربي أن يقترب منه أو يحاول الإمساك به؛ وذلك بسبب الأشواك التى تغطى جميع جسمه، عند محاولة الإمساك به سوف يكور جسمه على شكل كرة لكى يحمى نفسه من الخطر، لكى يتمكن الشخص المربي أن يمسكه يجب أن يقترب منه ببطء وحذر شديدين ويتم الإمساك به عن طريق البطن لأنها خالية من الشوك، يجب أن يتم حمله بلطف لترى كم هو حيوان أليف وجميل وفى هذه الحالة لم يحاول المقاومة.

– يمكن أن نربي القنفذ فى أحواض مصنوعة من الزجاج، أو البلاستيك، ولكن يجب أن يكون حجم هذه الأحواض كبير، ويمكن أيضاً أن يتم تربيته في أقفاص هذه الأقفاص هي أفضل مكان يمكن أن يتم وضع القنفذ فيها؛ وذلك لأنها سهلة التنظيف.

– يجب أن تكون درجة حرارة المكان الذي سوف يتم تربية القنافذ فيه أن تكون درجة حرارته من 27 إلى 30 درجة مئوية.

– يمكن أن يتم وضع صندوق من الكرتون في قفص القنفذ حتى ينام فيه، ويجب أن يتم وضع الطعام والشراب له داخل الصندوق.

– يمكن أن يتكيف القنفذ فى البيئة التى يعيش فيها سريعاً فهو حيوان إجتماعى بطبعه وهذا يسهل عملية تربيته كثيراً.

– يجب أن يتم وضع القنفذ فى مكان دافئ لانخفاض العيش في الأماكن الدافئة هو لا يجب الشتاء والبرد.