حقائق عن أطول برج في العالم

حقائق عن أطول برج في العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 23 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 606 مشاهدة

يوجد أطول برج في العالم في دولة الامارات العربية وهو برج خليفة، يعتبر برج خليفة أطول مبنى صنعه الإنسان في العالم و تم افتتاح برج خليفة عام 2010 وهو اكثر مبنى مدعوم ذاتياً  في العالم، كان يطلق عليه سابقاً برج دبي، الشركة المصممة هي الشركة المعمارية الهندسية أنجز في شيكاغو وقامت بتصميمه وبنائه الصلب، كان الهدف من بناء برج دبي هو تعزيز السياحة في دولة الإمارات العربية وكانوا يريدون تنويع الاقتصاد حيث أن إقتصاد دولة الإمارات العربية كان يقتصر على صناعة النفط فقط، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق عن أطول برج في العالم.

حقائق عن أطول برج في العالم

يبلغ ارتفاع برج خليفة حوالي 828 متر، لا يعتبر برج خليفة وجهة سياحية فقط، أو أطول مبنى في العالم ولكن يعتبر فكرة حضارية تعبر عن روح دولة الإمارات العربية المتحدة، فهذا البرج يعتبر تجسيد لروح العزيمة والقدرة والتطور والاستمرار في دولة الإمارات العربية، وعلى الرغم من أنها دولة حديثة هي دولة تمكنت في فترة زمنية قليلة جداً من أن تثبت ذاتها خلال فترة قليلة جداً، وقد أصبحت هذه الدولة أن تكون في صفوف الدول الحضارية والمتقدمة في جميع المجالات، وقد حفر برج خليفة إسمه على حائط التاريخ والحضارة البشرية ويعد هذا أهم إنجاز في تاريخ دولة الإمارات، ويجمع برج خليفة الفن والثقافة والإصرار والهندسة، نوضح فيما يلي معلومات عن برج خليفة أطول برج في العالم.

– يتكون البرج من 162 طوابق يحتوي برج خليفة على 30 ألف مسكن، كما توجد فيه بحيرة تبلغ مساحتها 30 فدان، يضم ساحة لركن السيارات تبلغ مساحتها 7 فدان، كما يحتوي على 9 فنادق ويوجد به مركز للتسوق.

– يضم برج خليفة 19 برج سكني ويضم البرج العديد من المحلات التجارية وأماكن ترفيهية، ويوجد فيه فندق يحتوى على 403 جناح فندقي.

– يحتوي برج خليفة على حوالى 2909 درجة من الطابق الأول حتى الطابق الأخير، يوجد به أطول مكتبة فى العالم توجد في الطابق 123.

– يتم تعطير جميع الطوابق بعطور تم اختيارها من حوالي 18 رائحة مختلفة وجميلة من حول العالم؛ وذلك حتى يعيش الزوار أجواء مختلفة في برج خليفة ويكون هناك إحساس وشعور مختلف.

– مزود برج خليفة بأنظمة إضاءة زينون التي تومض 40 مرة في الدقيقة، وهذا النظام الضوئي يمنع حدوث أي تصادم أو حوادث بين الطائرات وبرج خليفة.

– وزن الخرسانة التي تم استخدامها فى بناء البرج حوالي 100 ألف فيل، وتبلغ وزن الألومنيوم الذى استخدم فى بنائها يعادل وزن 5 طائرات A380 .

– في عام 2014 شاهد برج خليفة عرض أزياء عمودي حيث أن المعارضات قد مشت على واجهة المبنى الخارجي أثناء العرض.

– يمكن للزائر برج خليفه أن يستمتع باغرب مشهد وهو غروب الشمس مرتين في اليوم الواحد ويمكن ذلك عن طريق المشاهدة مره من الطابق الأرضي وأخرى من قمة البرج.

– يعتبر برج خليفة أول مدينة عمودية متكاملة في العالم، يتطلب تنظيف جميع نوافذ برج خليفة حوالي 120 يوم عمل متواصل.

افتتاح برج خليفة أطول برج في العالم

لقد تم البدء في بناء برج خليفه عام 2004 وإكتمل إنشائه في عام 2009 و تم افتتاحه في عام 2010، وبعد الافتتاح فقد تجاوز برج خليفة مبنى تايبيه 101 الذي يوجد فى تايوان، وكان هذا المبنى أطول مبنى في العالم حيث أن قامت دولة الإمارات العربية بتحقيق الرقم القياسي من حيث أنها أصبحت تحتوي على أطول مبنى قائم في العالم وأعلى طابق مسكون في العالم وأعلى منصة مراقبة في الهواء الطلق.

تسمية برج خليفة 

لقد أطلق على أطول برج في العالم في البداية  اسم برج دبي، ولكن تم إطلاق إسم برج خليفة من أجل تكريم رئيس إمارة أبوظبي وهو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولكن من المعروف بشكل عام أن المبنى لم يتم بنائه بدون الرؤية الفريدة لسمو الشيخ محمد بن راشد آل نهيان مكتوم حاكم دبي.

تصميم برج خليفة

– لقد قام المهندس ويليام بيكر ببناء البرج وكان هو المهندس الإنشائي للبرج، و من قام بتصميم شكل البرج هو المهندس المعماري الأمريكي أدريان سميث.

– قد استمد سميث تصميم البرج من زهرة محلية، وكانت تغطي الواجهة زجاج  عاكس من الألومنيوم، وألواح مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ، كما يحتوي البرج على نماذج مستمدة من الزخرفة الإسلامية.

– قد اشتهر المهندس أدريان سميث بتصميماته الرائعة حيث أنه صمم أشهر الأبراج ناطحات السحب الضخمة فى العالم، ومن أشهر تصميماته فندق ترامب الدولي الذى يقع فى مدينة شيكاغو الأمريكية، وهو أيضاً صاحب تصميم برج المملكة الذى يوجد فى جدة بالمملكة العربية السعودية ويقال أن بعد الإنتهاء من بنائه قد يصبح أطول برج في العالم.

– لا ينسى سميث فى تصميم برج خليفة الحضارة والتاريخ لدولة الإمارات وأراد أن يَظهر ذلك بشكل واضح على النظام الهندسي الخارجي الذي يمثل شكل مئذنة دوامة.

– يضم البرج فندق ضخم يتكون من 403 أجنحة فندقية، وقد صمم هذا الفندق المهندس الشهير “جورجيو أرماني” 

أرقام قياسية حققها برج خليفة

لقد حقق برج خليفة العديد من الأرقام القياسية في العالم، بعض النظر عن كونه أطول برج في العالم، ومن أهم هذه الأرقام التي حطمها برج خليفة الأتي:

  • يحتوى على أكبر عدد من الطوابق حيث يضم على 162 طابق.
  • يحتوى على أعلى مصاعد في العالم؛ وذلك بسبب أنه البرج الأعلى فى العالم فهو بذلك يمتلك أطول مصاعد فى العالم وبهذا فلا يوجد أي مصعد في العالم يصل للارتفاعات التي يصلها برج خليفة
  • يضم أسرع مصعد فى العالم حيث تبلغ سرعة مصاعد برج خليفة 64 كم فى الساعة، اى سرعة حوالي 10 متر فى الثانية الواحدة.
  • يحتوى على أعلى شرفة مراقبة فى العالم.
  • يضم برج خليفة أعلى مسجد في العالم ارتفاعه 600 متر.
  • حقق رقم قياسي فى أعلى ارتفاع تصل إليه مضخات الأسمنت حيث وصل ارتفاعه إلي 605 متر.
  • أطول مسافة يمكن أن يقطعها مصعد في العالم.
  • يحتوي برج خليفة على أقوى شبكة إنترنت لاسلكية في العالم.

أطول أبراج العالم

– من المعروف علمياً أن برج خليفة هو أطول برج في العالم ولكن بعد وقت ليس بكثير سوف تقوم دولة الكويت العربية بناء برج أعلى من برج خليفة وهو برج مبارك الكبير وسوف يكون أطول برج في العالم، حيث إجمالي ارتفاعه سوف يكون 1001 متر و يكون هذا البرج مشروع ضخم سوف يقام في شمال الكويت وسوف يستغرق حوالي 25 سنة تقريباً في بناء هذا البرج.

– لكن هناك خبر آخر يقول أن مدينة دبي سوف تبني برج أطول من برج مبارك بالكويت و سوف يطلق عليه اسم البرج و يكون ارتفاعه حوالي 1050 متر.

– يوجد خبر آخر يقول أن الشركة القابض للمملكة العربية السعودية والتي يرأسها الأمير الوليد بن طلال قد أعلنت عن بناء أطول برج في العالم وسوف يطلق عليه برج الميل و يبلغ ارتفاعه أكثر من 1600 متر، سوف يتم بناء برج الميل في شمال مدينة جدة على مساحة أكثر من مليوني متر.