تعرف على فوائد الخرشوف الصحية

تعرف على فوائد الخرشوف الصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 فبراير، 2019 المشاهدات: 307 مشاهدة

يعد الخرشوف من النباتات المعمرة ينتمي إلى الفصيلة النجمية ينمو في دول حوض البحر المتوسط، يعتبر الخرشوف من أقدم الخضروات التي زرعها الإنسان يحتوي على عناصر غذائية عدة منها فيتامين ج، وفيتامين أ، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور، ومضادات الاكسدة، إضافة الي انه مصدر جيد للألياف الغذائية؛ لذا له فوائد صحية متعددة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم تعرف على فوائد الخرشوف الصحية.

تعرف على فوائد الخرشوف الصحية

  • يعزز من صحة الكبد

يعزز الخرشوف من صحة الكبد حيث يعمل على تجديد خلاياه ويساعد في تنظيم وظائفه؛ وذلك لاحتوائه على مادة السينارين، ويساعد في علاج بعض من أمراض الكبد كما يعمل علي التخلص من السموم الموجود في الجسم.

  • يخفف من عسر الهضم

يساعد في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي من عسر الهضم والانتفاخ وغازات البطن وآلام المعدة، ويعزز من صحة الأمعاء ويساهم في تحفيز نمو البكتيريا المفيدة، ويساعد في علاج الامساك، ويساعد على امتصاص الحديد لاحتوائه على فيتامين ج، ويحتوي على النسبة اللازمة للجسم من الحديد؛ لذا يعمل علي توفير الأكسجين الذي يحتاجه خلايا وعضلات الجسم.

  • خفض مستويات الكوليسترول

يساعد الخرشوف على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم؛ لذا يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويعزز من صحة القلب، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

  • يقي من السرطان

يحتوي الخرشوف علي مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من مرض السرطان وتعزز من مناعة الجسم، ويساهم في الحفاظ على صحة العظام والأسنان؛ لاحتوائه على الكالسيوم، ويحافظ على صحة البشرة ويحمي من بعض مشاكل البشرة؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ج والكالسيوم والزنك.

  • مفيد للمرأة الحامل

يحتوي الخرشوف على نسبة من الحديد لذا يقي من الاصابة بفقر الدم، والكالسيوم الذي يساعد في بناء ونمو خلايا الجنين، والبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم، وحمض الفوليك الذي يساهم في الوقاية من العيوب الخلقية، والألياف التي تحمي من الاصابة بالامساك وتساهم في التخلص من الفضلات وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

  • يساعد على خسارة الوزن

يعتبر الخرشوف غني بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام؛ لذا يساعد على خسارة الوزن إضافة إلى أنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

  • يحافظ على صحة العين

يحتوي الخرشوف على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين ويحمي من أمراض العين المختلفة، ويساعد في تنظيم ضغط الدم ويحمي من ارتفاعه؛ وذلك لأنه يساهم في تقليل نسبة الصوديوم الزائد.