تعرف على رياضة الهوكي

تعرف على رياضة الهوكي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 يناير، 2019 المشاهدات: 156 مشاهدة

تعد رياضة الهوكي من الرياضات الممتعة والفريدة من نوعها تعتمد علي عصا الهوكي وقرص صغير ولاعبين، يرجع تاريخ رياضة الهوكي إلي العصور الوسطي في انجلترا وهولندا حيث كان يوجد العاب شبيهة بالهوكي مثل لعبة البيكو، رياضة الهوكي لها أنواع عدة أهمها رياضة هوكي الحقل التي تعتبر الأكثر انتشاراً، الهوكي رياضة للرجال والنساء وتعد واحدة من أهم الرياضات في روسيا تحظى بشعبية هائلة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم تعرف على رياضة الهوكي.

تعرف على رياضة الهوكي

  • مبادئ رياضة الهوكي

– تقوم رياضة الهوكي بين فريقين يتالف كل فريق من 6 لاعبين هما حارس المرمى وثلاث لاعبين هجوم واثنين في الدفاع والحكم.

– تقام هذه الرياضة في قرص صغير يبلغ قطره تقريباً 76.2 مم، تتكون من ثلاث أشواط كل شوط يستغرق تقريباً 20 دقيقة.

– الفريق الفائز هو من يحرز الأهداف الأكثر في مرمى الفريق الآخر لذا تعتمد رياضة الهوكي على السرعة والقوة.

– يجوز للحكم إيقاف اللاعب في حالة ارتكابه لمخالفة أي سلوك غير رياضي قد تتراوح المدة بين 5-10 دقائق وقد تمتد لآخر المباراة.

  • أدوات رياضة الهوكي

– من أهم أدوات رياضة الهوكي العصي والكرة، والواقيات للصدر وللقصبة وللفم ولليد والخوذة لحماية الرأس.

– رياضة الهوكي تختلف بعض الشيء حيث تمتلك ملابس خاصة وذلك لحماية اللاعب من أي مشكلة.

  • أنواع رياضة الهوكي

يوجد الكثير من أنواع رياضة الهوكي منها مثل الهوكي الأرضي، و الهوكي الهوائي، و هوكي الطاولة، وهوكي الشاطئ، وهوكي التحتمائي، وأنواع أخرى من الهوكي ولكن أبرز واشهر انواع الهوكي هما:

1- رياضة هوكي الجليد

– يقام هوكي الجليد فوق أسطح من الجليد بواسطة قرص صغير يُعرف بالقرص المطاطي، يقوم اللاعبين بارتداء أحذية التزلج حتى تمكنهم من الحركة بسهولة والواقيات والخوذة وذلك لحمايتهم في حالة السقوط.

– تنتشر رياضة هوكي الجليد في كافة الدول الأوروبية منها روسيا وكندا وفي دول أمريكا الشمالية، يوجد 76 بلد أعضاء في الاتحاد الدولي لهوكي الجليد.

2- رياضة هوكي الحقل

– تقام رياضة هوكي الحقل على ملعب مخصص من العشب الصناعي أو الطبيعي، يعد هذا النوع من رياضة الهوكي منتشر حول العالم بشكل كبير خاصة في جنوب أفريقيا والدول الآسيوية.

رياضة الهوكي واحدة من الألعاب الأولمبية التي تحتل مكانة كبيرة على مستوى العالم فهي ممتعة ولها فوائد عديدة علي صحة الجسم؛ أهمها أن تعمل على تحسين اللياقة البدنية وتساعد علي قوة التحمل والتركيز وذلك لأنها تعتمد على السرعة والقوة.