اليك سيدتي مجموعة نصائح لنظافة وآمان مطبخك.

اليك سيدتي مجموعة نصائح لنظافة وآمان مطبخك.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 أكتوبر، 2015 المشاهدات: 3٬178 مشاهدة

المطابخ الآمنة والنظيفة تؤدي الي انخفاض مخاطر الغذاء والحوادث داخل المنزل ومن الضروري الحفاظ علي نظافة وامان مطبخك لكي تتناسب مع جميع الاعمار وبحول الله في هذه المقالة سنشرح لكم بعض النصائح للحفاظ علي امان ونظافة مطبخك.

 

1-  تطهير سلة المهملات الخاصة بك

غسل وتطهير سلة المهملات مرة واحدة في الاسبوع سيؤدي الي ازالة اي روائح كريهة من مطبخك والتي تكون منبثقة من سلة المهملات وكذلك التطهير يفيد في وقف نمو البكتريا.

2- غسل الاسطح الاكثر لمساّ

من الضروري ان تقومي بمسح مقابض الابواب والازرار والضوابط ومفاتيح الاضاءة وفي المناطق الاكثر لمسا في المطبخ وحتي لو كانت نظيفة بالعين المجردة لانها قد تكون بالفعل مليئة بالبكتريا.

3- الحفاظ علي النظافة الشخصية

غسل اليدين قبل وبعد تسليم الطعام والمواد الغذائية بانتظام وبكثرة وان لا تقل المدة عن 20 ثانية.

4- تجميد اللحوم فورا

من المهم جدا للصحة هو وضع اللحوم دائما في الثلاجة لتجنب نمو البكتريا وتلف اللحوم وعليك تسمية الاكياس مع التاريخ ونوعه اللحم قبل التخزين.

5- الحذر من المواد الضارة

من الضروري جدا عدم وضع اي مواد كيميائية في المطبخ ويجب توخي الحظر لعدم الاصابة بالمرض او تلوث الطعام.

6- الحفاظ علي ارضية المطبخ نظيفة

من الضروري دائما كنس ومسح ارضية المطبخ وازالة الدهون والبقايا واذا بقيت هذه الاوساخ فقد تكون بيئة جيدة للبكتريا وهو ما يجلب الامراض ويتسبب في تلوث الطعام وبالتالي ضرر الانسان.

 

7- غسل الطعام قبل قطعه

يجب تنظيف وفرك القشور من الفواكه والخضروات قبل قطعها.

8- استخدام الواح تقطيع متعددة

من الضروري التعدد في ادوات التقطيع فمثلا اللحوم علي واحد والفواكه والخضروات علي واحد  ويجب غسلها جيدا قبل وبعد التقطيع حيث ان الطعام النيء توجد به نسبة كبيرة من البكتريا.

9- وضع العداد الوقائي

معظم الحواف تميل الي ان تكون بارزة وهذا ما يتسبب في حدوث بعض الحوداث ويمكن للبلاستيك الوقائي تحسين اعدادات السلامة لتجنب حوادث الارتطام.

10- التعاون بينك وبين اطفالك

من الضروري العمل علي زيادة مشاركة الاطفال في المطبخ واعداد الطعام مع الام ويجب مراقبة جميع عمليات التقطيع التي يقوم بها الطفل ومن المهم البدء بسكاكين بلاستيك او سكاكين الغير حادة تماما والحفاظ علي السلامة من خلال جعل الطفل يقوم بمحكاة افعالك.

11- تقسيم الثلاجة

باب الثلاجة : وضع العصائر والعناصر الكبيرة التي لا تتطلب الكثير من التبريد علي الجانب الاخر من الباب.

الرف العلوي : وضع البيض والحليب في ابرد منطقة في الثلاجة وكذلك وضع القهوة والمواد الضرورية التي تتطلب درجة حرارة منخفضة في الرف العلوي.

الادراج : في بعض الثلاجات الحديثة تحتوي علي اثنين من الادراج والتي تكون قابلة للازالة فمثلا تحديد درج للحوم ودرج لمنتجات اخري ومع مراعاة التنظيف باستمرار.

12- ترتيب الاطباق حيب قيمتها

من الضروري مراعاة ذلك فيجب ان يكون الرف او الخزانة السفلية ان تكون خاصة بالاطفال ووضع الاشياء الاساسية في المنتصف والاشياء الاثمن تكون في الرف العلوي.

 

الي هنا تنهي مقالتنا

اتمني ان تشاركوا المقالة علي الشبكات الاجتماعية

“فيس بوك , تويتر , جوجل بلس ”