الماء الساخن على الريق مضر أم مفيد

الماء الساخن على الريق مضر أم مفيد

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 يونيو، 2019 المشاهدات: 813 مشاهدة

يعتبر الماء من العناصر الأساسية لجسم الإنسان حيث يساعد في إتمام الكثير من الوظائف الحيوية بشكل سليم، نقص الماء في الجسم يعد مشكلة كبيرة ويسبب جفاف، يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الماء ويختلف ذلك من رجل إلى إمرأة وعلي حسب عوامل أخرى منها الطقس، اعتاد بعض الأشخاص على تناول الماء الساخن على الريق ولكن هل هذا مفيد للصحة أم ضار! هذا ما سوف يوضحه موقع دردشتي في مقال اليوم الماء الساخن على الريق مضر أم مفيد.

الماء الساخن على الريق مضر أم مفيد

انتشر الكثير من الأقاويل حول تناول الماء الساخن على الريق لما له من فوائد عديدة حيث يقول البعض أنه يشفي من الكثير من الأمراض المختلفة، يستخدم الهند في الطب الشعبي الماء الساخن لعلاج العديد من المشاكل الصحية، في النقاط التالية نوضح فوائد وأضرار الماء الساخن على الريق.

أولاً: فوائد الماء الساخن على الريق

  • يحسن عملية الهضم

تناول كوب من الماء الساخن في الصباح علي الريق يساعد على تحسين عملية الهضم حيث يزيد من قدرة الجهاز الهضمي على هضم المواد الغذائية، يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من غازات البطن والانتفاخ وعسر الهضم، ويعالج الإمساك وحموضة المعدة.

  • يطرد السموم من الجسم

يساعد في طرد السموم من الجسم حيث يعمل كوب الماء الدافئ على تطهير الكبد والمعدة من السموم، تناول الماء الدافئ في الصباح ينشط الدورة الدموية حيث  يزيد من تدفق الدم إلى خلايا وأنسجة الجسم، ويعمل علي زيادة الطاقة التي يحتاجها الجسم، ويمنع احتباس السوائل في الجسم.

  • يساعد على خسارة الوزن

يساعد الماء الساخن على الريق في انقاص الوزن حيث يعمل علي حرق السعرات الحرارية والدهون المخزنة في الجسم، يمنح الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام، يزيد من معدل عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في حرق مزيد من السعرات الحرارية بشكل أسرع، يضيف البعض إلى الماء الساخن شرائح من الليمون او كمون يساعد ايضاً في فقدان الوزن وحرق مزيد من الدهون.

  • يمنح الإسترخاء والهدوء

يساعد على الاسترخاء حيث يعد مهدئ ومريح للأعصاب  ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر، يخفف ايضاً من الأرق لذا يساعد على النوم الجيد لذا اعتاد بعض الاشخاص شربه في الصباح والمساء قبل النوم، ويخفف من تشنجات البطن وآلام الدورة الشهرية، كما يقلل من آلام الصداع، يخفف من آلام المفاصل والشد العضلي.

  • يساعد في علاج نزلات البرد

يساعد الماء الساخن في علاج نزلات البرد حيث يخفف من التهاب الحلق والسعال والكحة، ويخفف من احتقان الأنف، ويساهم في تطهير مجرى التنفس من الجراثيم، و يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

  • يحمي من الشيخوخة المبكرة

تناول الماء على الريق يطهر الجسم من الفيروسات والجراثيم الضارة لذا يحمي من الشيخوخة المبكرة، يساعد على ترطيب الجلد ويحمي من الجفاف، يمنح البشرة النضارة والحيوية والنقاء فهو يخلصها من البكتيريا والسموم، يزيد من مرونة الجلد ويساعد في إصلاح الخلايا التالفة.

ثانياً: أضرار الماء الساخن على الريق 

يعتمد ضرر الماء الساخن على درجة حرارته إذا كانت تزيد عن 65 درجة مئوية تسبب مشاكل صحية هي:

  • حروق في المعدة وبطانة الفم واللسان مما يؤدي إلى ظهور تقرحات في الفم.
  • قد يؤدي إلى تناول كميات قليلة من الماء نتيجة عدم الشعور بالعطش.
  • يزيد من خطر الاصابة بسرطان المريء.

لذا ينصح بتناول الماء الدافئ وليس الساخن يجب أن تكون درجة حرارته أقل من 65 درجة مئوية، تجنب تناول الماء من الصنبور مباشرةً لأنه قد يحتوي على الفيروسات والطفيليات مما يتسبب في مشاكل صحية أخرى، يتم تناول وجبة الإفطار بعد نصف ساعة من تناول كوب الماء الدافئ على الأقل.

ثالثاً: معدل الاستهلاك اليومي من الماء

يختلف احتياج كل شخص للماء عن الآخر لكن المعدل الطبيعي الموصي به في اليوم بالنسبة للنساء لتران من الماء والرجال ثلاث لتر من الماء، ولكن تزيد كمية الماء للجسم عند الحوامل والرياضيين وكبار السن، يتطلب تناول من 8-10 أكواب من الماء في اليوم الواحد خاصةَ أثناء ارتفاع درجات الحرارة.

رابعاً: وظائف الماء في الجسم

يقوم الماء بالكثير من الوظائف الهامة في جسم الانسان لذا يعد من أهم المركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم، فيما يلي نوضح أهم وظائف الماء:

  • يدخل في تكوين انسجة وخلايا الجسم حيث يشكل حوالي 70% من وزن العضلات و22% من وزن النسيج العظمي.
  • يعزز من وظائف الدماغ ويزيد من التركيز، يسبب نقصه ضعف في الذاكرة وفقدان القدرة على التركيز والشعور بالتعب والارهاق.
  • يساعد في نقل المواد الغذائية إلى بلازما الدم (جلوكوز- أحماض دهنية، أحماض امينية)، يشكل الماء من حجم بلازما الدم حوالي 90% تقريباً.
  • يقوم بنقل غاز ثاني اكسيد الكربون الي خارج الجسم، ويساعد في نقل الفيتامينات الذائبة في الماء.
  • يحافظ على صحة الكلى ويساعد في التخلص من السموم، نقص الماء يزيد من الاصابة بحصوات الكلى.
  • يدخل في جميع التفاعلات الكيميائية لذا يعد هام جداً وعند نقصه يعيق سير العمليات الحيوية.
  • يحافظ علي درجة حرارة الجسم الداخلية، ويسبب نقصه هبوط في الدورة الدموية وضغط الدم.