استخدامات نبات العوسج وأضراره

استخدامات نبات العوسج وأضراره

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 401 مشاهدة

تزرع شجر العوسج فى الأراضي الجافة والرطبة أيضاً لأنه يفضل القليل من الرطوبة ويعيش عليها، نبات العوسج عبارة عن شجرة شوكية لها أسقف خشبيه يبلغ ارتفاعها حوالي مترين ولها فروع متعرجة ومتداخلة الأوراق صغيرة، ذات لون أخضر مصفر وعلى جانب الأوراق توجد شوكتان هذه الأشواك سامة وحادة، أزهار هذه النباتات أحادية تخرج في الجانب المقابل للأوراق يميل لونها إلى الزرقة وهي جرسية الشكل، ثمرتها لونها أخضر وعندما تنضج يصبح لونها أحمر، هذه الثمرة لها طعم ومذاق جيد وهي صالحة للأكل و تحتوي بداخلها على بذور كبيرة كروية الشكل ذات لون بني، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم استخدامات نبات العوسج وأضراره.

استخدامات نبات العوسج وأضراره

– يطلق على نبات العوسج العديد من الأسماء منها: قصر  عنب الديب، الزعرور المصع، ينتشر نبات العوسج في الأماكن الساحلية والمسطحات المائية والأراضي الخصبة الأماكن الرملية.

– يحتوي هذا النبات على عناصر مفيدة منها: فلافونيدات و ستيرولات وتربينات ثلاثية ومنجنيز و نحاس نيكل وكروم الموليبدينوم، ويحتوي على قلويدات وسكريات، ويوجد به حمض الهيدروسيانيك، كما تحتوى ثمرة نبات العوسج على زي زانتين.

– يعد نبات العوسج من النباتات المشهورة والمعروفة منذ آلاف السنين وقال عنه داود الانطاكي أنه يشفى من سائر أمراض العين وخصوصاً بياض العين حتى ان كان مرض قديم، يستخدم عن طريق مزج بياض البيض، و يستخدم نبات العوسج في علاج الحكة.

– يمكن أن يتم طبخ جذوره لكى تشفى من مرض الجذام،  ومكن وضع نبات العوسج على قطع القروح السائلة والجرب  ويساعد في الشفاء بشكل كبير، ويعالج أمراض جلدية أخري وذلك نظراً لغناه بالعناصر المفيدة.

– يمكن أن يتم عجنه بماء الحناء وتوضع على الشعر حيث يساعد في إنبات الشعر وليس فقط  بل يساعد في علاج الشعر التالف ويمنع تساقطه ويمنحه النعومة واللمعان.

– يقول أبو خالد المتطبب أن نبات العوسج ينفع لعلاج قروح الفم ووجع الجوف ويعالج آلام المعدة وضعفها، يتم ذلك عن طريق عصر ثمرة العوسج ويتم تركها حتى تجف، ويضاف إليها بعض من بياض البيض ولبن النساء وثمرته لعلاج نفث الدم، أما جذور نبات العوسج يمكن أن تفتت الحصى في الكلى.

– إمام جيد محمود من العراق يقول أن نبات العوسج عبارة عن نبات ملين ومدر للبول، ويعالج في حالات المغص، يوجد به مادة مقوية للشهوة  الجنسية ولكنه سام بجرعات كبيرة لذا يجب تناوله بشكل معتدل وعدم الإكثار منه.

– ميلر يقولنا جبال تفضل نبات العوسج وتأكل بطريقه نهمة، بالنسبة للماعز والأبقار فلا تأكل خضار نبات العوسج ولا تأكلها إلا في حالة عدم تواجد مواد غذائية اخرى، ويقول أن نبات العوسج عبارة عن حطب جيد للوقود حيث أنه لا ينبعث منها العديد من الكثير من الدخان.

– في شمال عمان يتم طحن ثمار العوسج اللينة ومنها يتم صناعة خلاصة منه يمكن أن تخفف آلام المغص وتحسن من حده البصر، ويقول أن ثمار نبات العوسج يستخدم كمسكن للآلام ويعالج اضطرابات المعدة، وقد أضاف ميلر أن الإغريق القدماء أوصوا باستخدام نبات العوسج للتخلص من القشرة التي تكون على الجفنين ويمكن أن تعالج اللثة الملوثة، و يعالج تشققات الشفتين، وهو أيضاً علاج فعال للدينستريا والأنيميا والسعال.

– يقول التركماني عن نبات العوسج أن ورق نبات العوسج الخضراء تساعد قي علاج قرصة النملة والاحمرار، عصارة ورق العوسج إذا تم طبخها بالماء حتى تصبح غليظة منعقدة تعمل على التخفيف من الحرق و إذا سقيت هذا النبات هذا الخليط بماء ورقة التوتياء يمكن أن تخفف من آلام العين، وإذا  شرب هذا العصير يمكن أن يعالج من الجرب الصفراوي، وإذا دق وعصر ماؤه وعجن بالحناء يمكن أن يعالج من الحكة والجرب وإذا دخن بأغصانه يمكن أن يطرد الهوام، وإذا تم عصر نبات العوسج وتم وضعه في العين لمده سبع أيام متتاليه يعالج من بياض العين.

– يقول جبر في كتابه الشفاء في النبات أنا نبات العوسج يساعد في علاج الإمساك وهذا عن طريق أن تقوم باضافه كميه 20 مل من أوراق العوسج إلى لتر ماء مغلي، ويتم تركها بعد ذلك لمدة 10 دقائق ثم يتم تناول فنجان واحد يومياً.

– يقول عقيل من السعودية هو ورفقاؤه أن هذه الثمرة مدرة للطمث تغذي الدم، وتستخدم في علاج البواسير النازفة والجرب وآلام الأسنان، عصير أوراقه يعمل على تحسين قوه النظر و ثماره تعمل على التقوية الجنسية عند الرجال.

– تقول الدراسات والبحوث الحديثة عن نبات العوسج أنها ثمار تحمي الكبد من التليف والسموم، وتقول الدراسات أن جذور نبات العوسج تعمل على تخفيض ضغط الدم، وجذوره لها دور بارز في تخفيف الحمى وحدث ذلك عن تجربه وتعالج بالأخص حمى الملاريا، وتقول دراسات أخرى أن ثمار نبات العوسج تعمل على تقوية الكلى والكبد.

قال السيد المسيح عن نبات العوسج فى إنجيل متى( انهم من ثمارهم تعرفونهم عيشتني عن الشوك عنبا أو عن العوسج أين)، كما أنه ذكر في الاصحاح الخامس من سفر القضاة في معهد حكاية رمزية حكاها يوثام وكانت هذه القصة عن اختيار الاشجار العوسج ملكا لهم، وقد كان يشير بها إلى الأصل الوضيع لأخيه أبيمالك الذي تم اختياره قاضيا  وقد كان ابن جارية.

– فوائد واستخدامات نبات العوسج عديدة كما ذكرنا فهذا النبات مفيد جداً للإنسان حيث يحمي من أمراض القلب، ومفيد لمرضي السكري، ويحمي الجهاز الهضمي والكبد من أي التعرض للتهديدات والمخاطر، ويقوم بحماية الجلد من الأشعة الضارة، ويعمل على تحسين النوم ويعالج الأرق عند الإنسان.

أضرار نبات العوسج

بالرغم من الفوائد الكثيرة لنبات العوسج لكن توجد له بعض الأضرار والآثار الجانبية عند استخدامه، من أهم هذه الأضرار الأتي:

  • يمكن أن يسبب حساسية في التنفس عند الإنسان وقد يحدث وثبة وعائية في الوجه.
  • يجب عدم تناوله مع الإسبرين لأن العصب يحتوي على مواد مخدرة تتفاعل هذه المواد مع تلك الأدوية وتحدث مادة الوارفارين.
  • يمكن أن يؤدي إستخدام نبات العوسج بشكل مستمر إلى أضرار ومضاعفات خطيرة على صحة الإنسان.
  • يجب على اي شخص قبل أن يتناول نبات العوسج أن يقوم باستشارة الطبيب حتى يتجنب أي آثار جانبية أو أضرار تصيب صحته بسبب المخاطر والأضرار التي قد تلحق به
  • لا يجب أن يتم إستخدام نبات العوسج مع أدوية الإكتئاب والأدوية الخاصة بالهرمونات وأدوية هشاشة العظام و أدويه تعزيز المناعة؛ وذلك لأنه قد يحدث رد فعل قويه سلبيه عند تفاعل هذه الأدوية مع نبات العوسج.
  • لا يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للسرطان والفيروسات وأدوية لتقليل نسبه الكوليسترول في الدم اي يتناولوا نبات العوسج؛ وذلك لأنه يتفاعل بطريقة سلبية مع هذه الأدوية.