أفضل المعالم السياحية في حائل

أفضل المعالم السياحية في حائل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 25 يناير، 2019 المشاهدات: 2٬110 مشاهدة

حائل مدينة سعودية تقع في شمال البلاد يحدها من الغرب والشمال جبال أجا كانت مركز إمارة جبل في القرن التاسع عشر، مدينة حائل تعد حالياً العاصمة الإدارية والإقليمية لمنطقة حائل لانها تعد مقر إمارة تلك المنطقة، تضم مدينة حائل عدد من الجبال منها جبل سلمي وجبل أجا وجبل السمراء وجبل الرمان وتضم معالم أثرية ترجع إلي عصور مختلفة، يقدم موقع دردشتي في هذا المقال أفضل المعالم السياحية في حائل.

أفضل المعالم السياحية في حائل

قلعة عيرف

قلعة عيرف

تعتبر قلعة عيرف من أهم المعالم التاريخية في حائل تقع على جبل صغير في قلب المدينة، بنيت القلعة في بداية القرن الثامن عشر في العصر الجاهلي، تبلغ مساحة قلعة عيرف حوالي 440 متر مربع تحتوي على أبراج مراقبة كانت تستخدم لمراقبة الأعداء، يتم تنظيم الزيارات إلى القلعة بشكل مستمر حيث يزورها سياح من داخل وخارج المملكة السعودية.

متحف حائل

متحف حائل

يعد متحف حائل من الأماكن السياحية الرائعة في المدينة أفتتح عام 1425 هجرياً يضم العديد من القاعات منها قاعة للتاريخ الطبيعي والجيولوجي، وقاعة للتراث الإسلامي حيث تقوم بعرض هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأشياء أخرى، وقاعة تعرض جوانب المنطقة من الناحية الثقافية والتاريخية وغيرها.

قصر القشلة

قصر القشلة

يعتبر قصر القشلة من المباني التاريخية في حائل أنشأ في عام 1360 هجرياً استغرق بناؤه حوالي عامين، قشلة يرجع أصلها الى كلمة عثمانية قشيلة تعني المعسكر الشتوي، بني القصر من الطين يتكون من طابقين يضم الدور الأرضي 83 غرفة بالدور الأول العلوي يضم 59 غرفة تقريباً، قصر القشلة في البداية كان قلعة مقر للحامية العسكرية وتم افتتاحه كقصر في عام 1427 هجري.

جبة حائل

جبة حائل

تقع جبة شمال غرب مدينة حائل على بعد 100 كيلو متر تقريباً يحدها من الغرب جبل أم سنمان ومن الشرق جبال الغوطة ومن الجنوب الغربي جبال المرابيب، جبة حائل بمثابة مهد الحضارة فهي مليئة بالآثار والرسومات القديمة والنقوش ومنحوتات ضخمة يزورها الكثير من السياح لمشاهدة الآثار التاريخية.

منتزه السمراء الترفيهي

منتزه السمراء الترفيهي

يقع منتزه السمراء الترفيهي على وادي في شرق حائل أهم ما يميزه تنويع بيئته وتضاريسه من مسطحات خضراء وأشجار وحدائق وبحيرة في الوسط وجبال، يوجد بجانب المنتزه وحدات سكنية ومدينة ألعاب للأطفال والكبار تضم الكثير من الألعاب المختلفة فقد أنشأت ضمن معايير عالمية.